الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تشكيل لجنة لجمع التراث القطري

تشكيل لجنة لجمع التراث القطري

في إطار حرص مكتبة جامعة قطر على جمع التراث القطري، شكلت لجنة مشتركة مع كلية الآداب والعلوم تهدف إلى العمل على جمع قصص الشعب القطري وحياته اليوميَّة خلال الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وتوثيق تلك القصص التي تحكي عن حياتهم وتجاربهم اليومية في شتى مناحي الحياة.
وتتأتّى أهمية هذه البادرة التي تقودها جامعة قطر من قلة السجلات المكتوبة عن هذه الحقبة من تاريخ قطر، مع أن تغيرات كثيرة طرأت على نمط معيشة المجتمع القطري خلال الخمسينات والستينات؛ لذلك ستقوم جامعة قطر ممثلة بهذه اللجنة بجمع قصص أهل قطر التي تحكي عن حياتهم وتجاربهم اليومية في تلك الفترة وتوثيقها.
ويهدف هذا الأرشيف إلى حفظ مظهرٍ من مظاهر التراث الوطني لدولة قطر؛ لفائدة أجيال المستقبل من أبناء الشعب القطري، إلى جانب الطلاّب والباحثين من أرجاء العالم المهتمين بالدراسة والبحث عن قطر ومنطقة الخليج بشكل عام.
بالنسبة للمعنيين من أفراد المجتمع القطري، يمثل هذا المشروع فرصة نادرة لسرد تجارب حياتهم خلال الخمسينيَّات والستينيات وتوثيقها، وبناءً على ما سبق، فإن هذه اللجنة ستقوم بمقابلة القطريين أو من عايش حقبة الخمسينيات والستينيَّات في قطر؛ لكتابة مذكراتهم عن تلك الفترة الزمنيَّة من حياتهم، وستكون لهم حرية كتابة أي شيء يختارونه عن تلك الفترة، وسيعود الأمر لاختياراتهم الشخصيَّة. وعلى سبيل المثال، يمكنهم تدوين أسمائهم أو أسماء أشخاص يعرفونهم، عايشوا تلك الفترة، كما أنَّ بإمكانهم التحفُّظ على ذلك والسَّرد دون الحاجة لذكر الأسماء.

الصفحات