الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  بوتين: العلاقات الروسية - الأميركية تدهورت إلى أدنى مستوياتها

بوتين: العلاقات الروسية - الأميركية تدهورت إلى أدنى مستوياتها

بوتين: العلاقات الروسية - الأميركية 
تدهورت إلى أدنى مستوياتها

موسكو - قنا - قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة الأميركية تراجعت إلى أدنى مستوى منذ سنوات.
وأضاف بوتين، في مقابلة مع شبكة «إن بي سي» الأميركية، أن العلاقات الروسية الأميركية «تدهورت إلى أدنى مستوياتها في السنوات الأخيرة»، لافتا إلى أن الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن «يختلف كثيرا» عن سلفه دونالد ترامب، ومشيرا إلى أن بايدن سياسي محترف، ولذلك «من غير المتوقع أن يتخذ خطوات مندفعة». ودعا الرئيس الروسي، خلال المقابلة، نظيره الأميركي إلى التوصل إلى اتفاق بشأن الفضاء. ومن المقرر أن يلتقي الرئيسان الروسي والأمريكي، يوم الأربعاء المقبل، لمناقشة العلاقات بين البلدين، والاستقرار الاستراتيجي، فضلاً عن مكافحة وباء كورونا وتسوية النزاعات الإقليمية (دونباس وأوكرانيا). وقال الرئيس الأميركي في مستهل زيارة لأوروبا تستغرق ثمانية أيام هذا الأسبوع «نحن لا نسعى للصراع مع روسيا». وأضاف: «نريد علاقة مستقرة ويمكن التنبؤ بها.. لكنني كنت واضحا بأن الولايات المتحدة سترد بطريقة قوية وفعالة إذا شاركت الحكومة الروسية في أنشطة ضارة». من جهة أخرى، يعقد الرئيس الأميركي جو بايدن مؤتمراً صحافياً بمفرده عقب اجتماعه الأربعاء في جنيف مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وفق ما أعلن البيت الأبيض أمس. وأوضح مسؤول حكومي أميركي «نأمل أن يتيح هذا الاجتماع الفرصة لمناقشات صريحة ومباشرة». ويرى البيت الأبيض أن المؤتمر الصحفي «المنفرد» هو «الشكل المناسب» للتحدث عن الموضوعات التي تم التطرق إليها بوضوح، وذلك حول التقارب المحتمل أو حول المسائل التي تشكل «مخاوف حقيقية» بالنسبة للولايات المتحدة.
من جانبه، أعلن الكرملين أن بوتين سيدلي بتصريحات أيضا في نهاية المناقشات، وقال المتحدث باسم الرئيس الروسي ديمتري بيسكوف أن الرئيس الأميركي يفضل على ما يبدو هذه الصيغة، مشيرا إلى أنه لم يشارك أيضا في مؤتمر صحفي مشترك خلال قمة مجموعة السبع.