الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  صحافة العالم

صحافة العالم

صحافة العالم

صفحة جديدة
نشرت مجلة «إيكونوميست»، تقريرا تناولت فيه الانقسامات القديمة في موريتانيا، معتبرة أنها فتحت صفحة جديدة، رغم أن التحديات لا تزال موجودة للمساواة بين جميع المواطنين. وقالت المجلة: هناك مؤشرات مشجعة على التغيير، بدءا من الانتخابات الرئاسية في عام 2019، وبالرغم مما شابها من اعتقال مرشحي المعارضة، إلا أنها كانت أول مرة يتم فيها تداول سلمي للسلطة في موريتانيا.. مؤكدة أنه يجب أن تأتي أكبر دفعة للاقتصاد من الغاز، إذا تجنبت الحكومة الوقوع في الفساد والإنفاق المتهور، فلدى موريتانيا احتياطيات غاز أكبر مقارنة بعدد سكانها من أي دولة إفريقية أخرى باستثناء دولة النفط الصغيرة، غينيا الاستوائية.
{ (إيكونوميست)
تأجيل رفع القيود
أفادت وسائل إعلام بريطانية بأن رئيس الوزراء بوريس جونسون يتأهب لتأجيل رفع قيود فيروس كورونا المتبقية في إنجلترا بعد أن أظهرت البيانات زيادة أخرى في الإصابات بسلالة دلتا المتحورة سريعة الانتشار.
وذكرت صحيفة ديلي تليجراف البريطانيه أنه من المقرر أن يعلن جونسون غدا ما إذا كان من الممكن المضي قدما في رفع القيود المرتقب يوم 21 يونيو أم لا.. لكن الانتشار السريع لسلالة دلتا التي جرى اكتشافها أول مرة في الهند يهدد تلك الخطط، مما يعني أنه سيتم تأجيل رفع القيود لمدة شهر أي حتى 19 يوليو المقبل.
{ (ديلي تلغراف)
قلق إسرائيلي
إسرائيل قلقة من أداء القسم.. تحت هذا العنوان، كتبت ماريانا بيلينكايا، في كوميرسانت، حول ترقب أداء الحكومة الإسرائيلية الجديدة القسم والتخوف من أفخاخ نصبها نتانياهو في طريقها.. حيث ستعد الكيان الإسرائيلي لأداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية اليوم لكن المفاجآت لا تزال ممكنة.. وستكون هذه الحكومة الأولى التي سيصبح فيها حزب عربي جزءا من الائتلاف، وهو الحزب الذي يتزعمه منصور عباس، في الوقت نفسه، تأمل كتلة نتانياهو في أن يؤدي اليوم الإضافي الذي أتاحته عطلة نهاية الأسبوع، بين نشر الاتفاقات الائتلافية وتصديق الكنيست، إلى توتر إضافي داخل ائتلاف التغيير.
{ (كوميرسانت)

الصفحات