+ A
A -
استضاف مركز تمكين ورعاية كبار السن «إحسان» المحامي الدكتور عبدالله يوسف الأنصاري في بث مباشر بمناسبة احتفال المركز بفعاليات اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة كبار السن بعنوان: «قانون حقوق كبار السن حاجة أم رفاهية».
ويهدف البث إلى توضيح عدة محاور كالحاجة إلى خلق قانون خاص بكبار السن لحماية حقوقهم والحديث عن الإدارة القانونية الداخلية والإيجارات وتحصيلها وتوكيلاتها، كما تطرق البث إلى موضوع الإساءة لكبار السن وطرح التساؤل المتعلق بعدم وجود قانون معتمد لحماية كبار السن، وهل يعتبر ذلك إساءة لهم كما ناقش البث الأهلية وما يتبعها.
من ناحيته، علق المحامي الأنصاري على من يطالب بعمل قانون خاص لكبار السن أن القوانين الموجودة تشمل كبير السن وهو جزء لا يتجزأ من المجتمع، فالقانون العام يكفل حقوق أي فرد كبير أو صغير، فهو يشمل جميع أفراد المجتمع، مضيفاً أن الاهتمام بكبار السن حق شرعي وواجب.
كما اقترح أن تقوم الجهات ذات الاختصاص بتقصي حالات الإساءة التي يتعرض لها بعض المسنين، وأن تمتلك هذه الجهات حق الضبطية القضائية لتسجيل المخالفات وتقديم الشكاوى عن طريق إنشاء موقع إلكتروني مبسط جداً يحتوي على قسم خاص لاستقبال الشكاوى للجهات المعنية.
كما أكد على ضرورة الاستفادة من خبرات كبار السن أنفسهم في العمل في هذه المجالات التي تعني هذه الفئة، فمن المتقاعدين من كانت له مكانة كبيرة تؤهله للوصول للجهات المعنية بالدولة، ومنهم من يمتلك خبرة كبيرة في مجالات مختلفة.
وختم الدكتور الأنصاري مداخلته بالشكر الجزيل لمركز إحسان على إتاحة هذه الفرصة للحديث عن حقوق كبار السن.
من جهته، تقدم مركز إحسان بالشكر لكل الجهات والأفراد المتعاونين مع المركز في فعاليات التوعية بحقوق كبار السن، ويدعو المركز الجمهور للاطلاع ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي والبرامج التوعوية التي تهتم بقضايا وحقوق كبار السن، كما يقدم المركز اليوم بثاً مباشراً يتطرق للجانب الاجتماعي بعنوان: «كما ربياني صغيرا»، تقدمه الأستاذة مريم أحمد الدوسري، عضو الاتحاد الدولي للكوتشينج «ICF» وعضو استشاري في مركز نوماس الثقافي ورئيس رابطة خريجي فرع كلية التربية.
copy short url   نسخ
13/06/2021
400