+ A
A -
الدوحة الوطن
أعربت السيدة حنان الشمري موجهة التربية البدنية بإدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي عن سعادتها بحصولها على إحدى جوائز معرض جنيف الدولي للاختراعات 2021 المقام عن بعد، وذلك ضمن 4 ميداليات حصلت عليها دولة قطر في أهم معرض دولي للاختراعات (ذهبيتان وفضيتان)، حيث حصل اختراعها جهاز دليل الجري للمكفوفين على الميدالية الفضية، كما وجهت الشكر لإدارة التوجيه التربوي وقسم التربية البدنية والنادي العلمي وكل من دعمها وشجعها على تحقيق هذا الإنجاز.
ومن جانبها، هنأت السيدة موزة المضاحكة مديرة إدارة التوجيه التربوي المخترعة حنان الشمري، الموجهة بقسم التربية البدنية بالإدارة على هذا الإنجاز الدولي، وأعربت عن ثقتها في الكوادر التربوية الوطنية، وفي أن يكون هذا الإنجاز حافزاً لكل التربويين القطريين على التميز والابتكار.
وعن فكرة الاختراع، قالت الشمري: إن فكرة الاختراع جاءت أثناء زيارتي إلى اتحاد الاحتياجات الخاصة بدولة قطر بصحبة أحد الأطفال من ضعاف البصر لإشراكه في سباق الجري، حيث لاحظت ان لديه لياقة بدنية عالية خصوصا في رياضة الجري، فاكتشفت ان هذه الفئة وهي ضعاف البصر والمكفوفين عندما يشاركون في سباق الجري، يجب ان يكونوا برفقة مرشد معهم يتم ربط أيديهم معا، ولحظتها قررت أن يكون لي بصمة عالمية في تغيير هذا الوضع غير العادل للمكفوفين.
وعن الاختراع أوضحت أنه جهاز دليل المكفوفين لرياضة الجري، حيث إن المكفوفين على مستوى العالم يعانون من أنهم لا يستطيعون ممارسة رياضة الجري بمفردهم، فالطريقة الحالية المستخدمة هي أن يربط الكفيف يده مع مرشد يجري معه بواسطة ربطة مطاطية يربطون بها أيديهم ثم يقوده إلى الطريق الصحيح.
وهذه الطريقة غير مجدية وليست عادلة حيث إن مهارات اللاعبين مختلفة، وكذلك عند إصابة أحدهم يضطر الآخر للتوقف فيتأثر معه حيث إن كلاً منهم مرتبط بالآخر.
لذلك اخترعت حزاماً ذكياً، يرشد الكفيف بواسطة اهتزازات توجهه، وتنبهه إلى الانحرافات في مضمار السباق، وتعيده إلى الطريق الصحيح دون الحاجة إلى شخص آخر، إنما يعتمد على نفسه ومهاراته وقدراته.
وعن مرحلة تصنيع الاختراع قالت الشمري: لم نبدأ بالتصنيع حتى الآن ولكن نعمل على فكرة التصنيع، ولكن هناك عقبات نواجهها في ذلك مثل عدم وجود مركز متخصص للتصنيع يدعم مثل هذه الاختراعات، وأعربت عن أملها بأن تكون هناك جهة تعمل على تصنيع هذه الاختراعات.
السيدة حنان الشمري هي عضو لجنة تحكيم (النادي العلمي) في مسابقة باحث (البحث العلمي) وسبق لها أن حصلت على عدة جوائز أخرى منها: الميدالية الذهبية على مستوى المبتكرات العرب لشبكة الشرق الأوسط 2020، والميدالية الذهبية على مستوى الشرق الأوسط في معرض المخترعين الدولي 2019، كما حصلت على شهادة تميز من جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للتميز العلمي فئة المعلم المتميز عام 2017.
copy short url   نسخ
11/06/2021
312