الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  انطلاق التدريب البحثي الصيفي بالجامعة

انطلاق التدريب البحثي الصيفي بالجامعة

انطلاق التدريب البحثي الصيفي بالجامعة

انطلق في جامعة قطر البرنامج الصيفي للتدريب البحثي عن بعد، والذي يوفّر لطلبة المرحلة الجامعية والدراسات العليا التدريب المناسب على أساليب وتقنيات البحث العلمي.
وبدأ التدريب في وحدة المختبرات المركزية ومركز أبحاث الحيوانات ومركز المواد المتقدمة ومركز العلوم البيئية، إلى جانب معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية، ومركز البحوث الحيوية الطبية، ومركز جامعة قطر للعلماء الشباب، ومركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ومركز أبحاث الغاز، والمركز الوطني للتطوير التربوي.
ويعتبر برنامج جامعة قطر الصيفي للتدريب البحثي في المراكز البحثية المتطورة وسيلة للتطوير والتدريب العملي للباحثين من طلاب الجامعة، مما يساعد على اكتشاف إمكانياتهم وتبادلهم للخبرات مع الكوادر البحثية في مختلف المجالات، وتعتبر المراكز البحثية في جامعة قطر مراكز ذات تجهيزات عالمية، وفيها كفاءات عالية المستوى، ولها مساهمات مميزة في المجتمع المحلي وأيضا ذات إنتاج أكاديمي مؤثر عالميا.
كما أنه يعتبر أفضل طريقة لتزويد الطلبة بمهارات التفكير النقدي وحل المشكلات والعمل ضمن فريق التواصل الفعال هو العمل الجاد ضمن الفرق البحثية والتشغيلية للمراكز البحثية على مشاريع بحثية جادة ضمن الأولويات البحثية لدولة قطر، وتعتبر هذه الخبرات مهمة لصقل مهارات وشخصية الطالب وتحضيره للتعامل مع نفس التحديات البحثية في بيئة العمل.
ويعتبر التدريب فرصة لخوض تجربة البحث في بيئته الحقيقية، حيث يتفاعل الطالب مع الباحثين في مناقشة أدبيات بعض المشاريع وكيفية تصميم الأسئلة والاستبيانات وأخذ المعرفة عن كيفية جمع البيانات والاطلاع على عملية تحليلها، ومراجعة مسودات التقارير وتصميم العروض وغيرها.

الصفحات