الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «43» مشروع مبانٍ بـ «4» مليارات ريال

«43» مشروع مبانٍ بـ «4» مليارات ريال

«43» مشروع مبانٍ بـ «4» مليارات ريال

كتب محمد عبد العزيز
كشفت هيئة الأشغال العامة «أشغال» أنها تخطط لتنفيذ 43 مشروع مبان في الأعوام الخمسة القادمة بتكلفة إجمالية قدرها 4 مليارات ريال، وذلك من خلال إدارة شؤون المباني المعنية بإنشاء المباني الصحية والتعليمية وبعض المباني العامة.
وقد نفذت «أشغال»51 مشروع مبان خلال الخمسة أعوام الماضية بتكلفة إجمالية قدرها 6.1 مليار ريال قطري، بلغ المكون المحلي فيها حوالي 70 بالمائة، كما أنها تخطط لتنفيذ 43 مشروع مبان في الأعوام الخمسة القادمة بتكلفة إجمالية قدرها 4 مليارات ريال.
وتمت زيادة الاعتماد على المنتج المحلي للمواد الرئيسية من 38 % إلى 70 % من عام 2016 إلى عام 2020 بقيمة إجمالية بلغت حوالي 18.5 مليار ريال قطري من موازنات مشاريع البنية التحتية والمباني. كما أن من المتوقع أن تصل قيمة المواد المحلية خلال الخمسة أعوام القادمة (2021-2025) تقدر بـ 24.5 مليار ريال لتلبية احتياجات مشروعات المباني والبنية التحتية.
مبادرة تأهيل
وقد قامت «أشغال» بتأهيل أكثر من 150 مصنعاً من خلال مبادرة تأهيل التي أطلقتها»أشغال«منذ 2017، حيث توفر هذه المصانع لمشاريع «أشغال» 60 منتجاً رئيسياً من المنتجات المصنعة محلياً، منها مواد كانت تستورد من الخارج في الماضي مثل أعمدة ومصابيح الإنارة وأنابيب الصرف واللوحات الإرشادية وعناصر السلامة المرورية والكابلات الكهربائية ومواد الري واللوازم الإنشائية للحدائق.
وتهدف مبادرة «تأهيل» في المقام الأول إلى تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة لتوسيع نطاق عملها المحلي في مختلف قطاعات الصناعة، وإتاحة المزيد من الفرص أمام المصنعين القطريين للمشاركة في تنفيذ برامج ومشاريع الهيئة، الهندسية والإنشائية، سواء المشاريع الجاري تنفيذها حالياً، أو المشاريع المستقبلية.
وتقوم هيئة الأشغال العامة برعاية المقاول القطري منذ اليوم الأول «تقديم الطلب» من خلال تزويده ببيانات المواد المستخدمة في مشاريع البنية التحتية التي تقوم بتنفيذها «أشغال» ومواصفاتها، كما تقوم بتنمية قدراته وتأهيله لاستيفاء شروط التأهيل، من خلال دمجه بورش عمل، وتقديم التسهيلات والإرشادات اللازمة لتطويره، وإقامة الدورات التدريبية لإنتاج المواد محلياً بنسبة 100 %، وفق أعلى المواصفات والمعايير المطلوبة.

الصفحات