الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  مراكز تحفيظ القرآن تستأنف نشاطها

مراكز تحفيظ القرآن تستأنف نشاطها

مراكز تحفيظ القرآن تستأنف نشاطها

كتب أكرم الفرجابي
تستأنف مراكز التحفيظ النسائية نشاطها بإطلاق الدورة القرآنية الصيفية لعام 2021، حيث أعلنت إدارة الدعوة والإرشاد الديني (النشاط النسائي) التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن فتح باب التسجيل للراغبات في تعلم كتاب الله تعالى، من خلال الدورة القرآنية الصيفية التي ستنطلق في 20 يونيو وتستمر حتى 5 أغسطس خلال فترتين صباحية ومسائية. وحددت الإدارة عدة فئات يمكنها التقدم، إناث من 6 إلى 12 سنة، وفتيات من 13 إلى 18 سنة، ونساء متعلمات، حيث بدأ التسجيل للدورة في 9 يونيو ويستمر حتى اكتمال العدد، موضحةً أن الدورة تتضمن قسم الحفظ، وقسم التلاوة والتجويد، وقسم المراجعة المكثفة.
وتقوم إدارة الدعوة والإرشاد الديني بتوفير كافة الاشتراطات الصحية حتى تكون بيئة هذه المراكز بيئة صحية مكتملة، من حيث توفير أجهزة فحص الحرارة، والتأكيد على التباعد المكاني بين الحضور بمسافة (1.5م)، مع وجود منافذ التهوية المناسبة لقاعات التعليم، بالإضافة إلى اشتراط ارتداء الكمامات لجميع الحاضرين خلال فترة الدوامين الصباحي والمسائي.
محاضن قرآنية
وتعمل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة بإدارة الدعوة والإرشاد الديني عبر النشاط النسائي على توفير هذه المحاضن القرآنية لاستيعاب المواطنات والمقيمات من جميع شرائح الفتيات والنساء من البراعم والأطفال والفتيات والنساء المتعلمات والنساء الأميات، ويقمن بالتدريس بها نخبة من المحفظات المتقنات لكتاب الله، حيث تتوزع مراكز تحفيظ القرآن النسائية التابعة للوزارة والبالغ عددها «22» مركزاً قرآنيا على مناطق الدولة المختلفة.
وتجدر الإشارة إلى أن مراكز تحفيظ القرآن النسائية تعمل على تأهيل الدارسات في التلاوة والتجويد والضبط والإتقان لكتاب الله، من خلا ل إقامة دورات تشتمل على الدروس الهجائية والتجويد النظري والتلاوة الصحيحة من خلال مخارج الحروف السليمة وكذلك دورات لتحسين التلاوة والدورات المكثفة في حفظ أجزاء القرآن وأخرى في التفسير وتحسين التلاوة.
تأهيل المحفظات
وأعلنت الوزارة عن تأهيل «‬45» محفّظة للقرآن للعمل كمحفظات بمراكز التحفيظ النسائية، اجتزن اختبارات الدورة التأسيسية الأولى للمحفظات، التي استمرت على مدار عام واشتملت «‬3» على مراحل من التدريب النظري والاختبار والتقييم والتدريب العملي، لمدة «‬360» ساعة تدريبية في الحفظ والتلاوة والتجويد والتأسيس الفقهي والعقدي وإدارة الحلقات.
وشاركت «‬60» دارسة من المواطنات والمقيمات بالدورة التي اشتملت على ثلاث مراحل، وتضمنت مرحلة التدريب النظري المكثف، لمدة ستة أشهر ثم مرحلة الاختبارات والتقييم لمستوى الدارسات، ثم مرحلة التدريب العملي في مراكز التحفيظ النسائية لمدة ثلاثة أشهر، وقد أقيمت الدورة في الأشهر الأولى من العام الماضي بمقر المراكز القرآنية، وبعد الجائحة تواصلت الدورة عن بُعد عبر منصة الوزارة التعليمية في برنامج مايكروسوفت تيمز.
تفعيل المراكز
وكان الهدف من الدورة التي نظمها النشاط النسائي بإدارة الدعوة والإرشاد الديني هو تفعيل «‬6» مراكز جديدة لتحفيظ القرآن للنساء، ورفدها بالكادر الفني من المحفظات المؤهلات خلال العام الجاري 2021م، وذلك عن طريق تأهيل عدد «‬60» محفّظة من القطريات وغير القطريات لاجتياز اختبارات القبول، لرفع مستوى الحفظ والتجويد، ورفع مستوى المحفظات من الناحية الشرعية والدعوية، ولقد اجتازت «‬45» دارسة الاختبارات بنجاح وتأهلن للعمل كمحفظات في مراكز تحفيظ القرآن بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
أما بالنسبة للمراكز القرآنية الحكومية الخاصة بالذكور فقط، فقد تم الاقتصار على المراكز التي لها مقرات مستقلة عن المساجد وعددها أربعة مراكز قرآنية تابعة لقسم القرآن الكريم وعلومه، حيث لا تزال باقي المراكز مستمرة بالدراسة عن بُعد في برنامج (تعاهد) والتي تتم عبر منصة الوزارة التعليمية في برنامج (ميكروسوفت تيمز).
التعليم عن بُعد
وتؤكد إدارة الدعوة والإرشاد الديني أن جهود الإدارة في التعليم عن بُعد مستمرة إلى أن تتم العودة الكاملة للمراكز القرآنية بمساجد وحلقات تعليم القرآن الكريم، مشيرةً إلى أن المشاركين في برامج التعليم عن بُعد وصل عددهم حتى الآن قرابة «‬6» آلاف طالب وطالبة يتلقون دروس تعليم القرآن الكريم والدروس الهجائية عبر برنامج ميكروسوفت تيمز.
وأشارت الإدارة إلى أن طلاب تعليم القرآن الكريم بهذه المراكز سيتابعون حفظهم ومناهج المراجعة المقررة لهم من قبل قسم القرآن الكريم وعلومه وكذلك النشاط النسائي التابع لإدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، التي تشمل فئات الطلاب والطالبات بمراحل مناهج التعليم المعتمدة بالإدارة، بداية من الدروس الهجائية حتى الطلاب بمرحلة ختم القرآن الكريم كاملاً.

الصفحات