الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «525.8» مليون تداولات عقارية في أسبوع

«525.8» مليون تداولات عقارية في أسبوع

«525.8» مليون تداولات عقارية في أسبوع

الدوحة الوطن
بلغ إجمالي قيمة التداولات العقارية في دولة قطر، خلال الأسبوع الماضي، نحو «525.8» مليون ريال، فيما شهدت تلك الفترة تنفيذ 113 صفقة عقارية بمتوسط 4.65 مليون ريال للصفقة الواحدة، وفقا لبيانات النشرة العقارية الأسبوعية الصادرة عن إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل للفترة الممتدة من 30 مايو الماضي إلى 3 يونيو الجاري.
وكشف المؤشر الأسبوعي، الصادر عن إدارة أبحاث السوق بشركة «يوتوبيا للعقارات»، أن بلديتي الريان والظعاين شكلتا الزخم الأكبر، سواء على صعيد قيم أو أحجام التداولات خلال الأسبوع الماضي، مع استحواذ الريان على 46 % من قيم التداولات واستحواذ الظعاين على 36 % من عدد الصفقات.
وبين المؤشر أنه ضمن أعلى 10 صفقات من حيث القيمة كانت هناك 6 صفقات في بلدية الريان و3 صفقات في الظعاين وصفقة واحدة في أم صلال، وجاءت أعلى صفقة عبر بيع مجمع سكني بقيمة 75 مليون ريال في منطقة فريج السودان وبسعر 696 ريالا للقدم، وحلت في المرتبة الثانية صفقة بيع قطعة أرض فضاء في منطقة الوعب بقيمة 38.6 مليون ريال وبسعر 380 ريالا للقدم، وفي المرتبة الثالثة جاءت صفقة بيع مسكن في منطقة لبديع بقيمة 18 مليون ريال وبسعر 371 ريالا للقدم.
وذكر مؤشر «يوتوبيا للعقارات» أنه على صعــيد أســعار البيع، فقد بلغ متوسط بيــع 67 قطـعــة أرض فــضـاء 266 ريالا للقدم المربعة، حيث جاء أعلاها قيمة في الدوحة بنحو 330 ريالا للقدم، تلتها الريان بـ 320 ريالا للقــدم، ثــم الظعاين بـ 262 ريالا للقدم.
ورصد المؤشر العقاري الأسبوعي أن متوسط سعر بيع المساكن بلغ 478 ريالا للقدم، حيث جاء أعلى متوسط في بلدية الدوحة بقيمة 702 ريال للقدم، تلتها الوكرة بـ 609 ريالات للقدم، والريان بنحو 431 ريالا للقدم، ثم أم صلال بنحو 409 ريالات للقدم.
بدوره، قال السيد محمد فرغلي، الرئيس التنفيذي لشركة «يوتوبيا للعقارات»: «إن المنهجية التي تتم بها الصفقات خلال الأسابيع الماضية تشير إلى توجه واضح نحو العقارات الاستثمارية المُدرة للإيرادات المستدامة وعلى رأسها المجمعات السكنية، خاصة مع بيع 3 مجمعات سكنية في بلدية الريان شكلت 20 % من قيم التداولات الأسبوعية، وهو ما سبقه أيضا بيع 3 مجمعات أخرى خلال شهر مايو الماضي، كما أنه من المتوقع أن تستمر خلال الأسابيع المقبلة صفقات المجمعات السكنية، بالإضافة إلى المباني متعددة الاستخدامات».
وتوقع «فرغلي» أن تشهد الفترة المقبلة استقرارا لمتوسط قيمة الصفقات الأسبوعية بين 350 إلى 600 مليون ريال بعيدًا عن الصفقات الاستثنائية، والتي ظهرت خلال الأسابيع القليلة الماضية جليًا في بيع برج في اللؤلؤة بقيمة تجاوزت مليار ريال ومجمع سكني بقيمة 233 مليون ريال في منطقة عنيزة.