الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  أستاذ بـ «تكساس» يحصل على زمالة الجمعية الملكية للكيمياء

أستاذ بـ «تكساس» يحصل على زمالة الجمعية الملكية للكيمياء

أستاذ بـ «تكساس» يحصل على زمالة الجمعية الملكية للكيمياء

حصل الدكتور محمد الهاشمي، الباحث والأستاذ المشارك في البرنامج العلمي بجامعة تكساس إي أند أم في قطر، على زمالة الجمعية الملكية للكيمياء تقديراً لمساهماته الكبيرة في هذا الاختصاص.
وتُمنح زمالة الجمعية الملكية للكيمياء للباحثين المؤثرين بشكل فعال في مجال علوم الكيمياء وللمتميزين في إدارة إحدى المؤسسات المعنية بالعلوم الكيميائية، ويتطلب القبول فيها الالتزام بمدونة محددة للقواعد ومجموعة ثابتة من المعايير العالية للسلوك الأخلاقي والمهني.
وينضم الهاشمي إلى قائمة مميزة من خبراء الكيمياء في جامعة تكساس إي أند أم في قطر ممن حصلوا سابقاً على زمالة الجمعية الملكية للكيمياء، بمن فيهم حسن بازي (2018)، كيم دنبار (2018)، وسارباجيت بانرجي (2016)، وهونجساي جو تشو (2015)، ومارسيتا درانسبورج (2014)، وكيفن بورجيس (2013)، وأبراهام كليرفيلد (2013)، وفرانسوا جابي (2013) وجيمس باتياس (2012).
وسبق للهاشمي أن نال جائزة مؤسسة قطر لأفضل عرض بحثي في فئة الطاقة والبيئة في عام 2016، إضافةً إلى فوزه مؤخراً بجائزة جامعة تكساس إي أند أم في قطر للتميّز في أبحاث هيئة التدريس.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال الدكتور سيزار أوكتافيو مالافي، عميد جامعة تكساس إي أند أم في قطر: «يستحق الدكتور الهاشمي هذا التكريم المرموق، فقد ساهم بشكلٍ فعال في العديد من المجالات بما فيها تطوير الأبحاث وطرق التدريس، فضلاً عن دوره المؤثر في الحياة الاجتماعية أيضاً، ويعدّ الدكتور الهاشمي من المدرسين والباحثين المميزين، وأحد الأصول الهامة التي تفتخر الجامعة بانضمامه لها منذ عام 2013».
ويعمل فريق الأبحاث الذي يشرف عليه الدكتور الهاشمي على تركيب البوليمرات العضوية، ويركز على تصميم وتركيب مواد أشباه الموصلات العضوية عبر مجموعة من التطبيقات الإلكترونية الضوئية؛ بما فيها ترانزستورات تأثير المجال والأجهزة الكهروضوئية والثنائيات الباعثة للضوء وأجهزة الاستشعار، كما يركز الهاشمي أيضاً على تركيب المحفزات المتجانسة وغير المتجانسة القابلة للاسترجاع وإعادة الاستخدام.
ويشرف الهاشمي، بصفته باحثاً وأستاذاً مشاركاً، على ستة باحثين مساعدين من مرحلة ما بعد الدكتوراه و12 طالبا من جامعة تكساس إي أند أم في قطر ممن يعملون على مشاريع يمولها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، كما يمتلك خبرةً كبيرة في إدارة المشاريع الضخمة في الأوساط الاقتصادية والأكاديمية، مع معرفة قيّمة في أبحاث الشركات ووحدات الأعمال التي تركز على العملاء وإدارة المنح في المملكة المتحدة وقطر.
وحصل الهاشمي على ماجستير العلوم بدرجة الشرف في الكيمياء الصيدلانية عام 2003، ثم شهادة الدكتوراه في عام 2007 من كلية كوين ماري بجامعة لندن، ليعمل بعدها خبيراً كيميائياً أول في إيفوتك بأكسفوردشاير بالمملكة المتحدة .

الصفحات