+ A
A -
ينتقل قطيع من الفيلة مسافة مئات الكيلومترات في جنوب غرب الصين حيث اجتاز مدنا وطرقا سريعة عدة، وأتى خلال مروره على مساحات زراعية واسعة.
وكانت الفيلة البالغ عددها حوالي خمسة عشر بينها 3 صغار، تركت في منتصف أبريل محمية شيشوانغبانا على الحدود مع لاوس وبورما قبل التوجه شمالا لمسافة نحو 500 كيلومتر، وفق قنوات التليفزيون الصينية.
ونشرت قنوات التليفزيون المحلية صورا لحيوانات تعبر ليلا المدن حيث كانت تتوقف عند محاور مرورية رئيسية أو تسحق حقولا من الذرة في طريقها، وتحظى تحركات هذه الفيلة بمتابعة دقيقة من السكان والسلطات التي تستخدم طائرات مسيّرة لتفادي أي أخطار على السكان.
وخلال الأسبوع المنصرم، أفرغت الفيلة خزان مياه ومحاصيل حبوب في إحدى المزارع، وفق قناة تليفزيونية قدّرت قيمة الأضرار منذ بدء رحلة هذه الفيلة الشاردة بـ6,8 مليون يوان (1,06 مليون دولار) فضلا عن قضائها على 56 هكتارا من المساحات الزراعية.
ولا يفهم علماء الحيوانات السبب الذي دفع بالقطيع إلى مغادرة المحمية والابتعاد هذه المسافة الطويلة.
غير أن الفيلة تظهر في السنوات الأخيرة ميلا للاقتراب من القرى، فيما الأجناس النباتية التي تقتات بها في العادة لم تعد متوافرة أمامها وحلت محلها أنواع غير صالحة للأكل.
وتحظى الفيلة البرية بحماية في الصين وتُقدّر أعدادها بثلاثمائة حيوان، في مقابل أقل من مائتين في ثمانينيات القرن العشرين، وهي تعيش حصرا في منطقة شيشوانغبانا السياحية المدارية.
copy short url   نسخ
11/06/2021
384