+ A
A -
الدوحة-الوطن الرياضي
يتواصل التضامن والدعم لفلسطين والقدس في الرياضة العربية والعالمية، حيث أعرب الكثير من لاعبي كرة القدم استنكارهم لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي في القدس والعدوان على غزة.
فبعد أن كانت البداية بالملاعب العربية ونجوم الكرة العربية الذين ينشطون في مختلف الدوريات الأوروبية، ظهر العديد من اللاعبين الأجانب حتى الذين اعتزلوا أعلنوا عن تضامنهم ودعمهم لفلسطين إزاء ما يرتكبه العدو من مجازر تجاه الأطفال والأبرياء وآخرهم نجم الكرة الفرنسية السابق ايريك كانتونا، ويأتي ذلك من منطلق إنسانياتهم.
وساهم نجوم المستديرة في الكشف للرأي العام العالمي على الوجه الإجرامي للاحــــــتلال الإسرائيلي من خلال عدوانه على فلسطـــين، فتغريدة واحدة من رياض محرز، أو النني التي يتابعها الملايين تكشف حجــــــم المعاناة الكبيرة للشعب الفلسطـــــيني بســــبب الإجرام الإسرائيلي الذي يتعمد قصـــــف المدنيين وقتل الأطفال، فهي الحقـــــيقة التي جعلتنا نشاهد التظاهـــــــرات الحاشــــدة في العديد من العواصم الأوروبية تنديدا بالانتهاكات الإسرائيلية.
ويتحدى العديد من اللاعبين الضغوط التي يتعرضون لها بسبب تضامنهم مع فلسطين، خاصة على مواقع التواصل الإجتماعي، فقد أثار تضامن اللاعب المغربي نصير مزراوي مع القضية الفلسطينية غضب جماهير ناديه أياكس أمستردام الهولندي، ودفعهم للمطالبة برحيله عن الفريق.
مزراوي وبعض جماهير أياكس
نشر مزراوي صورة عبر خاصية القصص القصيرة على إنستجرام، لطفل فلسطيني ممسك بحجارة صغيرة أمام جندي مسلح من قوات الاحتلال، ومكتوب عليها «الحرية لفلسطين».
وشارك اللاعب المغربي منشورا للمقاتل الروسي حبيب نور محمدوف، عبر نفس الخاصية، والذي أظهر صورة مكتوبا عليها «لا تحتاج لتكون مسلما حتى تساند غزة، فقط تحتاج أن تكون إنسانا».
وعبّر عدد من جماهير النادي الهولندي عن غضبهم من رسالة التضامن والدعم التي أرسلها مزراوي عبر حسابه على إنستجرام، مشيرين إلى أنها تسببت في جرح مشاعرهم، وطالبوا الإدارة بالاستغناء عن اللاعب المغربي.
دعم كبير للنني
وهذا ينطبق أيضا مع اللاعب محمد النني الذي نشر قبل أيام تغريدة كتب فيها «قلبي وروحي ودعمي لكِ فلسطين»، تعبيرا عن تضامنه مع فلسطين في ظل الأحداث التي تشهدها من اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في القدس المحتلة وقطاع غزة، وهي التغريدة التي جعلت أحد المسؤولين عن منظمة صهيونية في المــــملكة المتحدة، ويدعى تل عوفر، يعبر عن غضبه الكــــبير مما كتب نجم أرسنال، ليـــــــقول على حسابه: «عندما تحدث مسعود أوزيل عن مسلمي الإيغور، سارع أرسنال وأكد أن موقفه يختلف تماما عما صرح به أوزيل ضـــــد الصين، بالأمس نشر محمد النني صورة يدعم فيها فلسطين من خلال خريطة لا تظهر إسرائيل، فماذا سيفعل أرسنال؟.
ورد أرسنال على رسالة المسؤول بالمنظمة الصهيونية قائلا: كما هو الحال مع جميع موظفي ولاعبي النادي، يحق للجميع التعبير عن آرائهم على منصاتهم الاجتماعية الخاصة، ومع ذلك، فإننا نتحدث مع النني حول هذا الأمر، لذا فهو يفهم جيداً ما نشره عبر تويتر.
وأمام هذه الهجمة حظي النجم المصري بدعم كبير من الجماهير العالمية التي أطلقت وسما بعنوان: «نحن ندعم النني».
لويس هاميلتون ورد الرعاة
رياضي آخر تعرض للضغوطات بسبب تضامنه مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض حاليا لاعتداءات اسرائيلية في القدس والمحتلة وقطاع غزة، وهذه المرة ليس لاعب كرة القدم انما نجم سباقات الفورمولا 1 البريطاني لويس هاميلتون الذي عبر عن مساندته القضية الفلسطينية إثر العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين، حيث نشر صورة ذكّر بها بجرائم الاحتلال، مبرزا مراحل تقسيم فلسطين على مرّ السنوات.
ونشر بطل العالم 7 مرات في سباقات «فورمولا وان» لويس هاميلتون، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، صورة تاريخية لخريطة فلسطين منذ 1917، إذ شرح التطور الجغرافي للبلاد في ظل الاحتلال الإسرائيلي الذي قسمها بسبب اتفاقيات ظالمة.
وحملت الصورة 5 خرائط لفلسطين كانت الأولى متكاملة، ثم بعد تقسيمها في السنوات التالية، كما كُتبت على الصورة أسماء الاتفاقيات التي قسّمتها، على غرار وعد بلفور، ثم النكبة عام 1948، فالاحتلال الذي لا يزال حتى الآن، وأرفقها بقلب مكسور يعبر عن حالته النفسية.
ولم تلبث الصورة في حساب هاميلتون طويلاً، حيث سارع لحذفها، واكتفى بترك ثانية تثبت أن عدد الضحايا الفلسطينيين أكبر أضعافاً مضاعفة من عدد القتلى الإسرائيليين على مدى السنوات الماضية.
وفسّر المتابعون تراجع السائق البريطاني الأشهر عالمياً بحذف الصورة إلى ضغوطات وصلته من المؤسسات التي ترعاه في السباقات، خاصة أن أغلبها يخضع لملاك لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالاحتلال.
يأتي تضامن هاميلتون امتداداً لسلسلة الوقفة الإنسانية التي تبناها نجوم عالميون في مختلف الرياضات بالعالم، أمر يعزز صحة القضية الفلسطينية التي جمعت الأغلبية على رأي واحد هذه المرة.
أوزيل وتضامنه مع مسلمي الإيغور
الهجوم الذي تعرض له محمد النني بسبب تضامنه مع فلسطين جعل الكثير يستعيد ما حدث لمسعود أوزيل مع ارسنال ايضا، الذي كان قد استنكر النجم الألماني من أصل تركي مسعود أوزيل (لاعب آرسنال الإنجليزي) صمت العالم الإسلامي على الانتهاكات التي ترتكبها الصين بحق مسلمي الإيغور في إقليم شنغيانغ، وهذا في جلوس اللاعب في الأحتياط إلى أن اختار مغادرة الدوري الإنجليزي لينضم لفريق فنربخشه التركي، بعد ضغط غير مسبوق من الصين على نادي ارسنال بعدم إشراك اللاعب.
وقبلها عانت رابطة السلة من ردود فعل قوية على تغريدة كتبها داريل موري مدير فريق هيوستن روكتس لدعم الاحتجاجات المناهضة لحكومة بكين في هونغ كونغ، ومع أنه حذفها لاحقا فقد قررت الحكومة الصينية إنهاء رعاية الفريق والتخلي عن خطط البث التليفزيوني لمباريات الرابطة في البلاد، ونزع كل إعلاناتها وشعاراتها.
ولو أن موقف ارسنال هذه المرة مدعم للاعب، حيث رد النادي على مراسلة عوفر بإيميل رسمي جاء فيه: كما هو الحال لجميع العاملين في آرسنال، بما فيهم لاعبونا.. يحق للاعبينا التعبير عن آرائهم على منصاتهم الخاصة، تحدثنا إلى النني حول هذا الأمر حتى يفهم الآثار المترتبة على مركزه كلاعب.
التضامن مستمر
تواصل مبادرات التضامن من قبل نجوم كرة القدم، والأندية العربية، والعالمية تجاه الشعب الفلسطيني ضد العدوان الغاشم الذي يتعرض له، حيث شهد نهائي كأس انجلترا رفع حمزة تشودري لاعب فريق ليستر سيتي علم فلسطين خلال احتفال فريقه بكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، وذلك بالتزامن مع اعتداءات إسرائيلية وحشية على الأراضي الفلسطينية، وذلك تحت انظار 15 ألف متفرج.
وحرص كذلك زميله في الفريق ويسلي فوفانا على رفع العلم الفلسطيني داخل المستطيل الأخضر؛ لينضم اللاعبان إلى مجموعة كبيرة من نجوم الساحرة المستديرة الذين أعلنوا تضامنهم من الشعب الفلسطيني ومنهم نجم مانشستر سيتي رياض محرز، والنجم بول بوجبا، لاعب نادي مانشستر يونايتد، ونجم نادي آرسنال محمد النني، ومحمد صلاح لاعب ليفربول وآخرين.
وتوِّج ليستر سيتي للمرة الأولى في تاريخه بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عقب فوزه الصعب على تشيلسي بهدف نظيف خلال المباراة التي جمعتهما، أمس السبت.
ويعد هذا أول ألقاب ليستر في كأس الاتحاد الإنجليزي بعد خسارته أربع مباريات نهائية في السابق، كان آخرها قبل 52 عاما وبالتحديد في عام 1969، وهو ثاني لقب كبير يحققه الفريق بعد التتويج بلقب الدوري الإنجليزي، في 2016.
copy short url   نسخ
17/05/2021
1544