+ A
A -
الدوحة الوطن
أعلنت وزارة البلدية والبيئة عن اختتام موسم التخييم الشتوي للعام 2020- 2021 يوم الجمعة المقبل بتاريخ 21 مايو الجاري وذلك بعد انتهاء فترة التمديد التي قررتها الوزارة خلال الفترة الماضية استجابة لرغبة العديد من أصحاب المخيمات، لإتاحة الفرصة لهم لقضاء أوقاتهم في أجواء صحية بعيدا عن الأماكن المزدحمة والتجمعات.
وأكدت الوزارة أن موسم التخييم الشتوي لعام 2020/‏ 2021 كان موسما استثنائيا وناجحا بكل المقاييس حيث شهد انخفاضا ملحوظا في عدد المخالفات والتزام المخيمين
بتعليمات الوزارة بشأن حماية البيئة والنظافة العامة وكذلك بالإجراءات الاحترازية الخاصة بجائحة كورونا (كوفيد- 19).
وقد شمل التخييم لهذا الموسم 31 منطقة برية وبحرية في مختلف أنحاء دولة قطر، وقد وفرت الأجهزة المختصة بوزارة البلدية والبيئة كافة الخدمات اللازمة لأصحاب المخيمات.
وأشادت الوزارة بمساهمات كافة الجهات المعنية بالدولة في إنجاح موسم التخييم وفي مقدمتها وزارة الداخلية وكافة الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة بالإضافة للإدارات المعنية بالوزارة، بخصوص تعاونهم بشأن الإجراءات والاشتراطات الخاصة بحفظ الأمن والسلامة والصحة ولضمان سلامة المخيمين وحماية وصون البيئة أثناء موسم التخييم.
وتهيب وزارة البلدية والبيئة كافة المخيمين بضرورة تفكيك وإزالة كافة المخيمات بنهاية موسم التخييم الشتوي بتاريخ 21 مايو الجاري، وقد كلفت الوزارة فريقا متخصصا للقيام بعمليات التفتيش ومتابعة عملية تفكيك المخيمات مع انتهاء المهلة المحددة.
جدير بالذكر أن التسجيل لموسم التخييم الشتوي لعام 2020/‏ 2021 كان قد بدأ بتاريخ 11/‏ 10/‏ 2020 لمدة ستة أشهر، ثم تم تمديد الموسم حتى تاريخ 21 مايو 2021م استجابة لرغبة العديد من أصحاب المخيمات.

استرجاع مبلغ التأمين
وأوضحت وزارة البلدية والبيئة خطوات استرجاع مبلغ التأمين الخاص بموسم التخييم الشتوي، من خلال موقع الوزارة الإلكتروني (www.mme.gov.qa) وأيضا من خلال تطبيق الوزارة على الأجهزة الذكية (عون)، وذلك بمناسبة انتهاء موسم التخييم للعام 2020/‏2021م بتاريخ 21 مايو الجاري.
ويمكن إتمام خطوات استرجاع التأمين عن طريق الموقع الإلكتروني، من خلال الدخول لـ (خدمات بيئية)، واختيار (طلب مخيم شتوي)، ثم الدخول لموقع نظام التخييم للعام 2020م وإدخال الرقم الشخصي والموبايل لنفس صاحب البطاقة الشخصية المسجل من قبل بموقع التخييم، وبعدها يتم اختيار (طلب استرجاع التأمين).
وبعد قيام صاحب المخيم بقراءة شروط الاسترجاع بعناية، يقوم باختيار سنة الاسترجاع للتأمين، حيث يجب تسجيل رقم الأيبان بالكامل مع اختيار البنك وإرفاق صورة واضحة البطاقة الشخصية لصاحب المخيم، ثم يقوم بإرسال الطلب حيث ستصله رسائل بحالة الطلب حتى تحويل مبلغ التأمين للحساب المذكور، علما بأنه وتسهيلا لإجراءات استرجاع مبلغ التأمين تم الاستغناء عن إرفاق شهادة الأيبان البنكي، مع الإشارة إلى إنه في حالة عملية التسجيل الخطأ سيتم رفض عملية الاسترجاع من البنك المحدد بالطلب.
أما بالنسبة لاسترجاع مبلغ التأمين عن طريق تطبيق (عون)، يقوم صاحب المخيم باختيار الخدمات ثم اختيار استرجاع مبلغ التأمين ومن ثم إدخال رقم الأيبان واختيار البنك وإرفاق صورة البطاقة الشخصية، ثم إرسال الطلب.
وكانت وزارة البلدية والبيئة قد أعلنت في شهر مارس الماضي عن تمديد موسم التخييم الشتوي حتى تاريخ 21 مايو الجاري، مرجعة أسباب التمديد إلى أنه جاء استجابة لرغبة العديد من المواطنين من أصحاب المخيمات، في إتاحة الفرصة لهم لقضاء أوقاتهم في أجواء صحية بعيدا عن الأماكن المزدحمة والتجمعات.
وأكدت الوزارة وقتها على ضرورة استمرار التزام المخيمين بالضوابط والشروط ووسائل الأمن والسلامة التي تم وضعها بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة، من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الجميع.
وحددت الوزارة تعليمات الأمن والسلامة كالتالي: توفير حقيبة إسعافات أولية والاحتفاظ بها بعيداً عن متناول الأطفال، والإضاءة داخل المخيم تكون من نوع ( ENERGY SAVER ) وليس تيوب، ويُمنع منعا باتا استخدام لعبة البارشوت الناري (البالون المشتعل ) في المخيم، ويكون المطبخ معزولاً عن الخيام الأخرى وموقد الغاز معزولاً عـن أطراف الخيمة بمادة عـازلة كالجبس، كما تجب مراعاة ان يكون لدى صاحب المخيم خزانات لتصريف مياه المجاري.
وشددت على أن تكون جميع توصيلات الكهرباء في أنابيب بلاستيكية مدفونة ومثبتة ومطابقة لمعايير الأمن والسلامة، وتوفير طفاية حريق حجم (4 كجم ) بودرة جافة في المخيم، وتوفير بطانيـة حريق وتوزيعها عند الأماكن المناسبة، وإشعال النار يتم بعيداً عن مواقع الخيام وفي الذرى عن الرياح وعـدم المبالغة فيها كمـا يمنع إشعال نيران بغير الأخشاب والفحم، ويُمنع إشعال النار والشواء على أرضية الشاطئ مبـاشرة ويجب استخدام المنصات والأدوات الخاصة بالشواء، ويتم تجميع مخلفات الشواء والتخلص منها في الموقع المخصصة، وإطفاء النار والجمر قبل النوم وقبل مغادرة المخيم.
copy short url   نسخ
17/05/2021
1227