+ A
A -
اختراق درع القبةفرصة الدبلوماسية الروسيةاشتباكات يهوديةنشرت صحيفة التلغراف تقريرا تحت عنوان «كيف اخترقت حماس درع القبة الحديدية الشهير لإسرائيل»
ونقلت الصحيفة تساؤلات واجهها الجيش الإسرائيلي يوم الأربعاء حول ما إذا كان نظام دفاعه الصاروخي المعروف بالقبة الحديدية بحاجة إلى تحديث، بعد مقتل خمسة مدنيين إسرائيليين في ضربات صاروخية. وأشارت إلى أن النظام، الذي يقول مسؤولون إسرائيليون إن معدل اعتراضه يبلغ 90 في المائة، تجنب بالفعل خسائر فادحة في الأرواح. ونقلت الصحيفة عن محلل الشؤون الاستخباراتية في جيروزاليم بوست، أن «القبة الحديدية كانت تعاني دائماً من نقاط ضعف»، في إشارة إلى معدل نجاح النظام.
{ (التلغراف)تحدثت صحيفة»نيزافيسيمايا غازيتا» الروسية عن خلل في العلاقة الأميركية الإسرائيلية حول أحداث القدس يمكن أن تعوضه الدبلوماسية الروسية.
وقالت الصحيفة: استدعت الاشتباكات الجارية بين إسرائيل والفلسطينيين بشأن القدس الشرقية تعزيز الوساطة الدولية. وبحسب ما نُشر لم تقتصر الوساطة على اللاعبين الإقليميين التقليديين، إنما قامت الولايات المتحدة بهذا الدور أيضا. وهذا ما يؤكده على الأقل ممثلو وزارة الخارجية أنفسهم. لكن اهتمام الأميركيين بالتسوية محفوف بخلاف مع الجانب الإسرائيلي الذي يعبر عن استيائه من التدخل في الخلاف على القدس الشرقية.
{ (نيزافيسيمايا غازيتا)قالت صحيفة إسرائيلية، أمس، إن الجيش الإسرائيلي يستعد لإنهاء التصعيد مع قطاع غزة في أقرب وقت ممكن، بسبب العنف في الوسط اليهودي العربي بالبلاد.. وذكرت صحيفة هآرتس «يستعد الجيش لتصعيد الضربات على قطاع غزة ويأتي هذا القرار إلى جانب التهديد بوقوع اشتباكات يهودية عربية في جميع أنحاء البلاد وخروجها عن السيطرة».
ولفتت الصحيفة إلى أنه «حتى الآن، رفضت إسرائيل عدة عروض لوساطة لوقف إطلاق النار“، لكن المصادر تقول إن العنف داخل إسرائيل قد يجبر إسرائيل على إعادة النظر.
{ (هآرتس)
copy short url   نسخ
14/05/2021
91