+ A
A -
كشفت صحيفة The Guardian البريطانية أن أول مهرجان دولي لأفلام الهواتف الذكية سينطلق في لندن الشهر المقبل، حيث لم تعُد الأفلام المُصوَّرة بالهواتف الذكية مجرد متعة، فقد أصبحت تمثِّل خطوة جديدة نحو عصرٍ جديدٍ للسينما، إذ تجذب بالفعل أفضل الفنانين والمخرجين المؤثِّرين.
المنتج آدم جي، الذي أقام مهرجان «سمارت» لأفلام الهواتف الذكية مع المخرجة فيكتوريا مابلبيك، قال: «يمكن لأيِّ شخصٍ الآن أن يخرج فيلماً رائعاً، كلُّ ما تحتاجه هو الرؤية والموهبة، لم يعُد السؤال يتعلَّق بالقدرة على شراء المعدَّات المناسبة أو تأمين صفقة توزيع كبيرة».
كانت التسلسلات التي تستخدم صور الهاتف المهتزة عنصراً عصرياً في الأفلام الوثائقية والدرامية السائدة منذ ظهور الأجهزة الرقمية المحمولة، ولكن التقدُّم في التكنولوجيا يعني أن الهاتف يمكنه الآن أيضاً تقديم صور سينمائية عالية الجودة.
في عام 2019، فاز كلٌّ من جي ومابلبيك بجائزة «بافتا» معاً، وكان هذا هو أول فوزٍ يهزم الأفلام المُصوَّرة تقليدياً بميزانياتٍ أكبر، بفيلمهما القصير Missed Call ومنذ ذلك الحين، أدَّى الطلب المتزايد على الأفلام الأكثر تنوُّعاً، والإغلاق جرَّاء جائحة كوفيد 19، إلى ازدهار صناعة الأفلام بالهواتف الذكية.
copy short url   نسخ
14/05/2021
132