+ A
A -
كتب - محمد عبد العزيز { تصوير- محمود حفناوي
استعدت المراكز والمجمعات التجارية الكبرى والمحلات في جميع الشوارع التجارية لاستقبال عيد الفطر المبارك برفع كفاءتها والتقيد بالتدابير والإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، ولضمان حماية وسلامة العاملين في الخدمات المباشرة مع الجمهور وجميع المتسوقين والمستهلكين.
من ناحية أخرى التزم الجمهور بجميع تدابير الوقاية الاحترازية من خلال إظهار الحالة الصحية على تطبيق احتزار، والالتزام التام بارتداء كمامات الوجه الطبية، والتعقيم المستمر قبل وأثناء وبعد عمليات التسوق في الأسواق و«المولات» المنتشرة في جميع أنحاء العاصمة وخارجها.
وخلال جولة لـ «الوطن» لرصد استعدادات «المولات» الكبرى في الدوحة، تنتشر تعليمات التوعية بضرورة التزام المتسوقين بارتداء الكمامة والتعقيم والتباعد الاجتماعي، كما وضعت جميع المحلات وإدارة المراكز التجارية ملصقات التباعد الاجتماعي في جميع أركانها، وثبتت المحلات في الشوارع التجارية منشورات وملصقات التوعية على أبوابها لضرورة إظهار الحالة الصحية على تطبيق «احتراز» قبل دخولها، لاسيما وضع معقمات الأيدي في جميع المحلات التجارية بمختلف أنشطتها.
وكانت وزارة الصحة العامة قد أعلنت مراحل رفع القيود التدريجية والتي ستبدأ يوم 23 أو يوم 28 مايو الجاري حسب انخفاض أعداد الإصابات عقب إجازة عيد الفطر المبارك، من جهتها أشادت وزارة التجارة والصناعة بالتزام مراكز التسوق والأسواق الشعبية والمطاعم والمقاهي وأصحاب الأنشطة التجارية والترفيهية بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الدولة خلال الفترة الماضية.
وتقوم دولة قطر بتوسيع حملة التطعيم لتشمل العاملين بمجال الخدمات حيث ستستمر الجهات المعنية بتطعيم جميع العاملين وموظفي الشركات والمطاعم والمرافق بما يضمن استمرار الأنشطة التجارية وعودة الحياة التدريجية لطبيعتها.
وشددت الوزارة على ضرورة التزام الشركات والمنشآت التجارية ومراكز التسوق والمطاعم والمقاهي بالقيود والنسب المفروضة المعلن عنها في المراحل الأربع لرفع القيود، وتتعاون وزارة التجارة والصناعة مع الجهات المعنية تقوم بمراقبة مكثفة ومستمرة لالتزام المنشآت بالقيود الاحترازية المفروضة والتأكد من التزامها بالتدابير والإجراءات والاشتراطات التي وضعتها وزارة الصحة العامة للوقاية من الفيروس.
وأوضحت أنه بعد مرور أكثر من عام على الجائحة كان هناك تفهم أكبر من أصحاب الأنشطة التجارية للرسائل الرئيسية والإجراءات الاحترازية التي اتبعتها الدولة وأصبح يعرفها كل موظفي هذه الأنشطة، مشيداً بالتعامل الجيد مع هذه الإجراءات بخلاف بعض الحالات النادرة (المخالفات) التي تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.
وحثت الوزارة الراغبين في الشراء والتسوق خلال فترة العيد، على استخدام الخدمات الإلكترونية لتفادي الخروج، أو اختيار أماكن التسوق غير المزدحمة مع الالتزام بإجراءات المجمعات والأسواق المتبعة للحفاظ على سلامة المرتادين.
copy short url   نسخ
13/05/2021
855