+ A
A -
الدوحة - الوطن
ترتفع فرص الإصابة بالإسهال والتلبك المعوي، وآلام المعدة والأمعاء والانتفاخ في أيام العيد نتيجة تناول كميات كبيرة من الأطعمة لم تعتدها المعدة طوال أيام رمضان، بالإضافة إلى حالات التسمم الغذائي نتيجة تناول أطعمة غير آمنة صحياً، كما يحدث اختلال النظام الغذائي لدى الكثيرين نتيجة زيادة كمية الأطعمة التي يتم تناولها، ويتخلى الكثير من متبعي الحميات الغذائية عن نظامهم الغذائي المعتاد أثناء فترة الأعياد ما يعرضهم لمشاكل السمنة وضعف الأداء البدني.
وفي هذا الإطار، ينصح السيد رائد العلاوين، أخصائي أول التغذية العلاجية بمؤسسة حمد الطبية، الجمهور بضرورة الحرص على اختيار مصادر الغذاء الآمنة والصحية، واتباع الإرشادات الصحية لتجنب حدوث مثل هذه المشكلات. وتشمل هذه الإرشادات: عدم الإفراط في تناول الحلويات صباح يوم العيد، حيث تتميز الحلويات بزيادة محتواها من الدهون والسكريات، وهي مصدر مُركّز للطاقة، ويؤدي الإفراط في تناولها إلى إرباك الجهاز الهضمي وحدوث تلبكات معوية، كما قد يؤدي إلى حدوث إسهال شديد مصحوبا بالكثير من المخاطر الصحية الأخرى.
ويوضح العلاوين أن المخاطر الصحية للإفراط في تناول الحلويات تتضاعف لدى المصابين بكل من داء السكري والسمنة وارتفاع دهون الدم وأمراض القلب والشرايين، لذا يجب الحذر من تناول كميات كبيرة من هذه الحلوى تحت ضغوط الضيافة والإلحاح والكرم الذي يشتهر به مجتمعنا، كما يؤكد أهمية تجنب الإفراط في تناول الأغذية الدسمة، حيث تمثل الأطعمة المقلية والصلصات السميكة والفواكه والخضراوات غير المكتملة النضج وبعض أنواع البقول ذات القشور السميكة أغذية عسرة الهضم، فيجب تجنب الإفراط في تناولها في أيام العيد حتى تهضمها المعدة بالشكل السليم، مع الحرص على عدم الإسراف في الأكل في الوجبة الواحدة.
وتمتاز الأكلات الشعبية المختلفة بمذاقها اللذيذ وطرق تحضيرها المحببة لجميع أفراد الأسرة مما يجعلهم يسرفون في تناولها، لذا ينصح بالاكتفاء بنوع واحد من هذه الاطباق أو تناول كميات قليلة جدًا من أكثر من طبق. كما يجب أن يتم تحضير الأكلات الشعبية بطرق صحية بحيث تكون قليلة السعرات الحرارية بنفس القيمة الغذائية مع المحافظة على نفس المذاق الرائع.
وحول الضوابط التي يتعين لمرضى الأمراض المزمنة الالتزام بها عند تناول الطعام في العيد، قال السيد العلاوين إنه يتعين على مرضى السكري تناول الوجبات بناء على إرشادات اختصاصي التغذية، وعدم الإفراط في تناول السكريات والنشويات حتى لا تؤدي إلى ارتفاع في مستوى سكر الدم، وتوزيع الوجبات إلى 5 - 6 وجبات صغيرة، والحرص على تناول أدويتهم بانتظام وممارسة الرياضة يوميًا. ويجب عليهم عدم تناول النشويات بإفراط مثل (الأرز والفواكه خاصة التمر) حتى لا تؤدي إلى ارتفاع في مستوى سكر الدم، مع تفضيل تناول حليب أو لبن رائب قليل الدسم، ومقادير محددة من الأرز أو المعكرونة أو خبز القمح الكامل، وتناول السلطة والخضراوات المطبوخة واللحم المشوي أو المحمر الخالي من الشحم أو الدجاج أو السمك، ويمكن لمريض السكري توزيع الوجبات إلى ثلاث وجبات رئيسية بالإضافة إلى 2 أو 3 وجبات خفيفة، وممارسة الرياضة يوميًا.
أما عن مرضى القلب، فينصح العلاوين هؤلاء المرضى بتجنّب تناول وجبات كبيرة يمكن أن ترهق القلب، وتقليل تناول الملح والدهون، وتجنّب تناول وجبات كبيرة، ويفضل توزيع الوجبات اليومية إلى ست وجبات صغيرة حيث يمكن أن تؤدي الوجبات الكبيرة إلى إرهاق القلب، بالإضافة إلى تجنّب تناول كميات كبيرة من السوائل مع الوجبات، ويفضل تناول السوائل بكميات صغيرة وبنمط متكرر، وتقليل تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل (الكولا، الشاي، القهوة، والشوكولاتة).
وبخصوص مرضى ضغط الدم، فعليهم تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية، وتقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح والدهون مثل (المكسرات المالحة، الأجبان، المخللات، اللحوم المُدَخَنة) وعليهم الإكثار من شرب الماء، مع تناول وجبات صغيرة ومتعددة موزعة خلال اليوم، وممارسة رياضة المشي كعادة يومية.
وبالنسبة لمرضى قرحة المعدة، ينصحهم أخصائي أول التغذية العلاجية بالحدّ من تناول الحلويات المركزة والأطعمة المحتوية على الفلفل الحار والبهارات والموالح والمكسرات والصلصات الحارة والكافيين والأطعمة الدسمة والمقليات، والمشروبات المحتوية على الكافيين مثل الكولا، الشاي، القهوة، والشوكولاتة، كما أن عليهم تجنّب تناول وجبات كبيرة وتقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة، وتناول الأدوية حسب إرشادات الطبيب.
copy short url   نسخ
13/05/2021
472