+ A
A -
عادل النجار
كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، موعد مباريات تصفيات كأس العرب، التي ستحتضنها الدوحة خلال الفترة من 1 إلى 18 ديسمبر المقبل، حيث تضمنت مواعيد التصفيات أن تقام مواجهة عمان والصومال يوم 20 يونيو المقبل، في حين يلتقي منتخبا لبنان وجيبوتي يوم 23 يونيو المقبل، فيما يلتقي الأردن وجنوب السودان يوم 21 يونيو المقبل، ويلتقي البحرين والكويت يوم 25 يونيو المقبل، ويلتقي موريتانيا واليمن يوم 22 يونيو المقبل، بينما يلتقي منتخبا فلسطين وجزر القمر يوم 24 يونيو المقبل، ويلتقي منتخبا ليبيا والسودان يوم 19 يونيو المقبل.
وكانت قرعة البطولة قد سحبت في 27 أبريل الماضي في الحي الثقافي كتارا، وتنضم المنتخبات السبعة المتأهلة من هذه المرحلة إلى تسعة منتخبات تأهلت مباشرة إلى نهائيات البطولة بعد أن تصدرت قائمة المنتخبات العربية في تصنيف الفيفا، وهي منتخبنا الأدعم مستضيف البطولة، وتونس، والجزائر، والمغرب، ومصر، والسعودية، والعراق، والإمارات، وسوريا.
ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى الأدوار الإقصائية، وتقام المباراة النهائية في 18 ديسمبر بالتزامن مع اليوم الوطني للدولة، وتقام البطولة على ستة ملاعب، وسيشارك في نهائيات البطولة 16 منتخبا، وتم توزيعها على أربع مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات، ويتأهل إلى الدور ربع النهائي بطل كل مجموعة ووصيفه.
وستشارك 9 منتخبات صاحبة التصنيف الأعلى وفقا لأحدث ترتيب صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في أبريل الحالي، مباشرة إلى نهائيات البطولة، وهي: منتخبنا الوطني المستضيف، والجزائر والبحرين وجزر القمر وجيبوتي ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان وفلسطين والسعودية والصومال وجنوب السودان والسودان وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن.
وتخوض المنتخبات الأربعة عشر الأقل تصنيفا، مواجهات مباشرة من مباراة واحدة لحجز 7 بطاقات مؤهلة لنهائيات البطولة، وتضم المجموعة الأولى كلا من منتخبنا الأدعم، والعراق والفائز من مواجهة عمان والصومال بالاضافة إلى الفائز من البحرين والكويت.
وفي المجموعة الثانية يلتقي منتخب تونس مع الإمارات وسوريا والفائز من مواجهة موريتانيا واليمن، وضمت المجموعة الثالثة، كلا من المغرب والسعودية والفائز من مواجهة الأردن وجنوب السودان والفائز من مواجهة فلسطين وجزر القمر.
وتضم المجموعة الرابعة، منتخب الجزائر، ومنتتخب مصر، والفائز من مواجهة لبنان وجيبوتي والفائز من مواجهة ليبيا والسودان.
وكان جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أكد أن النسخة المقبلة من بطولة كأس العرب ستكون مميزة لاسيما وأنها النسخة الأولى التي ستنظم تحت إشراف الفيفا، مشددا على أن تلك النسخة ستكون خير شاهد على ما ستقدمه دولة قطر في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، وسيكتشف ملايين البشر المؤهلات التنظيمية الهائلة التي تمتلكها قطر من خلال هذا المحفل الرياضي الذي سيتم تنظيمه على المستوى العربي تحت مظلة الفيفا.
copy short url   نسخ
12/05/2021
1533