الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  .. وإدانات دولية للاعتداءات الإسرائيلية

.. وإدانات دولية للاعتداءات الإسرائيلية

.. وإدانات دولية للاعتداءات الإسرائيلية

اسطنبول - الأناضول - أدانت دول عديدة حول العالم الاعتداءات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة.
واعتبر حزب «المؤتمر الوطني الأفريقي» الحاكم في جنوب إفريقيا، أن التطورات الأخيرة في القدس هي «جزء من أجندة منظمة ومفصلة جيدا من جانب نظام الفصل العنصري الإسرائيلي، لتعزيز احتلاله غير القانوني للأراضي الفلسطينية، وتجريد شعب فلسطين من أرضه».
من جهتها، اعتبرت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا أن الممارسات الإسرائيلية في القدس «تمثل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي، وقرارات مجلس الأمن الدولي، بما في ذلك القرار رقم 446 لعام 1979، والقرار رقم 2334 لعام 2016.
وفي ناميبيا، أعربت الحكومة عن قلقها إزاء تصاعد التوترات في القدس الشرقية، على خلفية احتمال إخلاء عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح.
وفي أوكرانيا، قال مفتي الإدارة الدينية للمسلمين سعيد إسماعيلوف، للأناضول إن «العالم الإسلامي بأسره يدين العنف الذي يتعرض له المسلمون في شهر رمضان المبارك، وفي ثالث أكثر الأماكن قدسية في الإسلام (المسجد الأقصى)».
وشدد على أن «القدس الشرقية هي أرض فلسطينية، وفق الاتفاقيات الدولية، وليست إسرائيلية».
وفي شبه جزيرة القرم، أدان مفتي الإدارة الدينية لمسلمي القرم أيدر رستموف الهجمات الإسرائيلية في القدس المحتلة.
وقال رستموف إن «القدس جزء من عقيدتنا، فهذه ليست قضية فلسطين فقط، بل قضية الأمة الإسلامية بأكملها».
وفي البوسنة والهرسك، استنكر عضو مجلس الرئاسة شفيق دزافيروفيتش، انتهاكات الشرطة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة. وأكد دزافيروفيتش أن «الدفاع عن الشعب الفلسطيني ضد ما يتعرض له في وطنه هو واجب على كل من يقف ضد سياسة الفصل العنصري».
وحث الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي على «التدخل لوقف أعمال العنف التي ترتكبها القوات الإسرائيلية ضد المدنيين».