+ A
A -
كتب محمد عبد العزيز
جولة سريعة على أهم أسواق تفصيل الثياب الرجالية في قطر ألا وهو «سوق العلي» في منطقة الغرافة شمال غرب العاصمة، تكشف حالة الطوارئ في الإنتاج والتفصيل داخل ورش الخياطة ومحلات السوق، وتيرة الشراء مستمرة وتتصاعد مع نهاية شهر رمضان الكريم، واستعدادات مستمرة للتحضير المثالي لعطلة عيد الفطر المبارك.
يتوجه المستهلكون إلى الأسواق الشعبية في الدوحة وخارجها لشراء أغراضهم المختلفة بأسعار مناسبة لجميع شرائح المجتمع، ويزيد الإقبال قبيل الأعياد والمناسبات الوطنية على شراء احتياجات الزبائن من الثياب الجديدة الرجالية والنسائية ومسلتزماتها، إضافة إلى العطور والبخور والأحذية والسلع الغذائية الأساسية والحلوى التقليدية وغيرها من المتطلبات التجهيزية التي تضفي البهجة على البيوت والمجالس.
تعمل عشرات الورش داخل محلات الخياطة في «سوق العلي» حوالي 8-12 ساعة يومياً لتلبية احتياجات الزبائن وإنجاز جميع الطلبات وتسليمها قبل قدوم عيد الفطر المبارك، وبالحديث إلى أحد العاملين في محلات السوق أكد أن إنتاج الورشة الواحدة يتراوح بين 40-50 ثوبا رجاليا جديدا يومياً، إضافة لتفصيل الثياب للأولاد والأطفال والتي تقل أسعارها عن تكلفة الثوب الرجالي.
الأسعار
أما عن أسعار الأقمشة للتفصيل الرجالي فيبدأ سعر المتر للقماش التيلاندي 20 ريالا، والإندونيسي 20 ريالا، والياباني 25 ريالا، أما قماش شكيبو يبلغ سعر المتر 35، وهو من الخامات المفضلة لدى شريحة عريضة من المستلهكين، أما تكلفة الخياطة بدون قماش، فتبدأ من 10 ريالات فقط للسروال، و35 ريالا للثوب الصغير، 40 ريالا للثوب المتوسط، 60 ريالا للثوب الكبير الشتوي، 50 ريال للثوب الكبير العادي. أما تكلفة التفصيل والقماش معاً فتبدأ من 25 /‏ 35 ريالا للسروال، و60/‏ 70 ريالا للثوب الصغير، و120 /‏ 80 ريالا للثوب المتوسط، و130 /‏ 150 للثوب الكبير الشتوي، و120 /‏ 150 ريالا للثوب الكبير.
المحلات الكبيرة
خلال جولتنا في «سوق العلي» كشف لنا زبون عن السر وراء إقبال الناس على الشراء من سوق العلي، والفرق بين السوق ومحلات الخياطة الفاخرة في الشوارع التجارية، وقال «المحلات الكبيرة في مجال الخياطة الرجالية في شارع النصر والسد وغيرها تعتمد على جودة إنتاجها العائد على استخدامهم لمعدات وأجهزة متطورة في الخياطة، هذا بالإضافة إلى جودة الخامة نفسها، فهناك أنواع معينة من القماش قد لايجدها الزبون في سوق واقف أو سوق العلي، لذا يتوجه إلى تلك المحلات الفاخرة».
أما الفرق في الأسعار بين المحلات الكبيرة المشهورة في الشوارع التجارية ومحلات وورش سوق العلي فيتراوح بين 100-150 ريالا للثوب الواحد، أي أن تفصيل الثوب في المحلات الكبيرة قد يصل سعره النهائي مع القماش إلى 250-300 ريال، فيما تبلغ التكلفة الإجمالية لثوب واحد مع القماش في سوق العلي 120-150 ريالا تقريباً.
ثياب جديدة
وجهنا سؤالا لأحد الزبائن عن عدد الثياب التي قام بتفصيلها بمناسبة عيد الفطر المبارك وقال: «فصلت 10 ثياب جديدة»، وآخر قال إن التفصيل يعتمد على مخزون من الثياب الجديدة وربما لا تصل حاجتنا إلى تفصيل 10 ثياب جديدة، ونكتفي بـ 5 ثياب أو 8 مثلاً، إلا أن الآباء يحرصون على تفصيل الثياب الجديدة لأيام عيد الفطر المبارك لأولادهم، لاسيما وهناك ورش تهتم بتصميمات ملابس الأطفال التقليدية المزينة وتبدأ أسعارها من 50 ريالا أو أقل بحسب الحجم وسن الطفل.
copy short url   نسخ
12/05/2021
1143