الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «39.2 %» العائد الإجمالي لصندوق مؤشر بورصة قطر

«39.2 %» العائد الإجمالي لصندوق مؤشر بورصة قطر

«39.2 %» العائد الإجمالي لصندوق مؤشر بورصة قطر

الدوحة الوطن
يحتفل بنك الدوحة (بصفته المؤسس) وشركة أفينتيكوم كابيتال مانجمنت قطر (بصفتها مدير الاستثمار) بالذكرى السنوية الثالثة لإطلاق صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة، وهو أول صندوق متداول تقليدي في قطر وأحد أكبر صناديق الاستثمار المتداولة في دول مجلس التعاون الخليجي، ويتزامن هذا الاحتفال مع التحضيرات النهائية لمونديال كأس العالم 2022 في قطر والتغيرات الأخيرة التي اصدرها مجلس الوزراء بخصوص اقتراح رفع نسب تملك الأجانب في الشركات المدرجة في سوق قطر المالي إلى 100 %.
وقد حقق صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة عائدًا إجماليًا بنسبة 39.25 % منذ تأسيسه في 12 فيراير 2018. ويحتفظ الصندوق بأصول قيد الإدارة بحوالي 428.5 مليون ريال قطري (117.7 مليون دولار أميركي) كما في إغلاق يوم 29 ابريل 2021. ويتتبع «صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة» أداء مؤشر الأسعار لبورصة قطر بما يُمكنه من التقليد التلقائي لأداء أسهم أكبر 20 شركة ذات رسملة وسيولة عالية في قطر ليكون بذلك المنتج الوحيد المدرج على البورصة بهذه الإمكانية. كما أن الصندوق هو منتج استثماري مدرج على البورصة يتسم بالشفافية والسيولة الكبيرة والتكلفة المنخفضة أطلق عام 2018 في إطار مبادرة بورصة قطر الرامية لتزويد المستثمرين المحليين والأجانب بوسيلة ذات كفاءة تمكنهم من الاستثمار بالشركات القطرية الأقوى والأعلى سيولة. وكان السيد راشد المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، قد صرح وقت إدراج الصندوق بأن أهداف الصندوق تتماشى مع الرؤية الرشيدة للحكومة القطرية الهادفة إلى تعزيز المنتجات الاستثمارية المدرجة في بورصة قطر في إطار رؤية قطر الوطنية لعام 2030.
وفي تعليقه بمناسبة الذكرى الثالثة لتأسيس الصندوق، صرح الدكتور ر. سيتارامان الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة قائلا: «يبحث العملاء عن مزيد من الدخل وبأقل قدر من المخاطر في الوقت الذي تتدنى فيها الأسعار والعائدات، وفي الوقت نفسه تجاوزت قيمة الأصول قيد الإدارة لصناديق الاستثمار المتداولة 8.3 تريليون دولار أميركي على مستوى العالم»، ويُقدّم المؤشر حالياً عائدًا بحوالي 2.70 % أي ما يوزعه الصندوق سنوياً، وقام الصندوق بدفع أرباح في كل من السنوات الثلاث الأولى من عملياته. وفي العام الماضي قام الصندوق بتوزيع أرباح على قسطين وهي أول مرة منذ تأسيس بورصة قطر توزّع فيها شركة مدرجة أو صندوق استثمار أرباحًا عدة مرات. ومن جانبه، قال سيد محسن مجتبى، مدير إدارة المنتجات وتطوير السوق في بورصة قطر إن السوق القطري وفّر متوسط عائد أرباح بنسبة 4 % على مدى السنوات العشر الماضية مقارنة بـ 2 % في الأسواق الأميركية.
ومن جهته قال فهمي الغصين، الرئيس التنفيذي لشركة أفينتيكوم كابيتال مانجمنت قطر: لقد عزز الأداء القوي لصندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة على مدار السنوات الثلاث الماضية سمعتنا كمدير استثمار رائد في المنطقة سواء في استراتيجيات الاستثمار السلبي أو النشط، وسيمكن هذا الإنجاز عددًا أكبر من المستثمرين من الوصول إلى فرص استثمارية رائعة في قطر.
ويفخر صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة بأن نسبة إجمالي النفقات (TER) للصندوق تعد واحدة من أدنى النسب بين صناديق المؤشرات المتداولة في الأسواق الناشئة عند 0.50 %. كما أن الصندوق حافظ على مستوى متدن من أخطاء التتبع بحوالي 0.28 % مقارنةً بالمؤشر الذي يتتبعه.

الصفحات