+ A
A -
الدوحة- الوطن
نظّمت حديقة القرآن النباتية، أول حديقة في العالم تُعني بزراعة جميع النباتات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والحديث الشريف والسنة النبوية، ندوة تفاعلية عبر الإنترنت تحت عنوان: «أهمية المبادرات المحلية لصون النباتات والأمن الغذائي».
واستضافت الندوة، التي أدارتها الإعلامية القديرة بثينة عبد الجليل وإحدى رائدات الإذاعة في قطر، عددًا من خبراء البيئة والزراعة في قطر، وهم أحمد الدسوقي الغريب، الباحث في حديقة القرآن النباتية، والدكتور محمد السر أحمد عواض، الخبير في الشؤون الزراعية، والناشطة البيئية مريم مبارك الدوسري، مؤسس ومدير مبادرة «غرسة» للزراعة المنزلية، والكاتبة والباحثة في علم النبات شعاع عبد الله السادة، مؤلفة كتاب «الحدائق العربية والنباتات المثمرة في قطر ودول الخليج».
سلّطت الندوة الضوء على المبادرات القطرية المحلية والرواد المحليين الذين لهم باع في نشر الثقافة البيئية والزراعية في قطر بهدف زيادة الوعي في المجتمع، وإلهام الشباب للاقتداء بهم في مبادراتهم من أجل الارتقاء بالبيئية والاستدامة. وناقشت الندوة موضوعات عديدة منها حفظ النباتات الفطرية وإكثارها، والزراعة المنزلية وطرق الزراعة وأهمية مبادرات الأمن الغذائي.
خلال الندوة، استعرضت حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر، برنامجها ودورها في إعادة تأهيل الروضات في برّ قطر، حيث قام الباحث أحمد الدسوقي الغريب، الخبير في البيئة والتصنيف النباتي، بعرض تجربة الحديقة في إحياء روضة الفرس وإعادة النباتات الفطرية الصحراوية إلى موائلها الطبيعية، وأثر ذلك على التنوع البيولوجي في المنطقة ودور المجتمع المحلي في صون الموارد والنُظم البيئية.
كما عرضت الكاتبة والباحثة في علم النبات شعاع عبد الله السادة تجربتها في الاعتناء بالأشجار خاصة أشجار الزينة والنباتات الدائمة المعمّرة، والنباتات الطبية التي تجود زراعتها في المنازل وغيرها من النباتات التي تتحمّل درجات الحرارة والرطوبة العالية مع ذكر طرق إكثارها والعناية بها.
أما الناشطة البيئية مريم مبارك الدوسري التي تُعد من رواد البيئة في قطر، فقد نقلت تجربتها في تأسيس حملة غرسة وهي مبادرة تطوعية تعنى بالزراعة المنزلية، وتهدف إلى نشر الثقافة الزراعية بين الأوساط النسائية التي شاركت في العديد من الحملات البيئية والزراعية في قطر ومنها حملة المليون شجرة.
كما تطرقت إلى موضوعات مثل الإنتاج الزراعي المنزلي وحفظ الأطعمة لفترات طويلة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في كل منزل على حدة. وقد سلطت حملة «غرسة» الضوء على هذه الموضوعات من خلال برامج تدريبية واجتماعات وتبادل البذور والشتلات ومواد الزراعة وأدواتها من أجل تمكين النساء في مجال الزراعة. وقد حققت المشاركات في الحملة معدلات مرتفعة من الاكتفاء الذاتي من التمر والليمون والخضراوات الموسمية.
ضمن الشراكة المجتمعية بين المؤسسات العاملة في قطر، شارك في الندوة الدكتور محمد السر أحمد عواض، الخبير في إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة، الذي سلط الضوء على تطور الإنتاج الزراعي وأنواع المحاصيل وطبيعة إنتاجها في دولة قطر.
وقال أثناء مشاركته بالندوة: «نود أن نتقدم بالشكر لحديقة القرآن النباتية على تنظيم هذه الفعالية المثمرة وأتمنى إقامة المزيد من هذه الندوات في المستقبل. وبالإضافة إلى ذلك، فإننا نود أن نشيد بجهود كل أصحاب المزارع القطرية الذين كان لهم دور جوهري في زيادة إنتاج الخضروات لسد الاحتياجات المحلية، حيث تجاوزت نسبة الاكتفاء الذاتي للخضروات المحلية مثل الطماطم والخيار نسبة مائة في المائة. ونأمل أن نتمكن في المستقبل القريب من زيادة هذه النسبة خاصة في موسم الصيف».
وفي تعليقها على الندوة، صرّحت السيدة فاطمة الخليفي، مدير حديقة القرآن النباتية، قائلةً: «نحن سعداء في حديقة القرآن النباتية بإقامة هذه الندوة التي ضمّت نخبة متميزة من الخبراء والرواد والمتخصصين في مجال الزراعة والبيئة والاستدامة الغذائية في قطر لمناقشة هذه الموضوعات البيئية بالغة الأهمية. وتحرص الحديقة ضمن التزامها بدعم التنمية المستدامة في قطر وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة على إقامة الفعاليات والندوات والورش العملية والمعارض التي تُمكّن الجمهور من التفاعل مع خبراء مرموقين في مجالي البيئة والزراعة. وفي ضوء ذلك، فقد وجهنا الدعوة لهؤلاء الخبراء من قطر للمشاركة في الندوة وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم، والمجتمع، بما يسهم في تعزيز الوعي بالحاجة الملحة إلى حماية البيئة من خلال حفظ النباتات والزراعة المنزلية ومبادرات الأمن الغذائي».
وفي محاولة لدعم ركيزة التنمية البيئية في رؤية قطر الوطنية 2030، وحماية النظم البيئية وتمكين أفراد المجتمع من القيام بدور فعال ونشط في جهودنا أطلقت حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر، خدمة الخط الهاتفي المجانية للمساعدة في الزراعة المنزلية، وهي خدمة هدفها مساعدة الجمهور على طرح أي استفسارات أو أسئلة تتعلق بالزراعة والبستنة مباشرة إلى خبراء حديقة القرآن النباتية من خلال التواصل مع الرقم 8519 3091 974+ كل يوم اثنين من الساعة 9 صباحًا إلى 12:30 ظهرًا وكل يوم أربعاء من 12:30 حتى الساعة 2:30 ظهرًا.
copy short url   نسخ
10/05/2021
352