الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «ستاندرد آند بورز»: إطار السندات الخضراء لـ «QNB» يتماشى مع القواعد الإرشادية

«ستاندرد آند بورز»: إطار السندات الخضراء لـ «QNB» يتماشى مع القواعد الإرشادية

«ستاندرد آند بورز»: إطار السندات الخضراء 
لـ «QNB» يتماشى مع القواعد الإرشادية

قالت وكالة التصنيف الائتماني العالمية ستاندرد آند بورز «S&P» إن إطار السندات الخضراء والاجتماعية وسندات الاستدامة لمجموعة بنك قطر الوطني QNB يتماشى تماماً مع المكونات الأربعة لمبادئ السندات الخضراء والمكونات الأربعة لمبادئ السندات الاجتماعية، المشار إليها مجتمعةً بالقواعد الإرشادية لسندات الاستدامة.
وقال مايكل بولي، مسؤول الاتصال الأساسي في «S&P» للتصنيفات العالمية: «يعكس تقييم التطابق الكامل التزام البنك بالتنمية المستدامة، والاستفادة من قدراته في تمويل المشاريع التي يمكن أن تحدث تأثيراً ملموساً في أماكن تواجده».
ويحدد إطار عمل السندات عملية تقييم المشاريع واختيارها في QNB، ويقدم تفاصيل حول كيفية موافقة لجنة السندات الخضراء والاجتماعية وسندات الاستدامة التابعة للبنك على محفظة المشاريع المؤهلة والإشراف عليها.
وأضاف بولي: «فيما يتعلق بإدارة العائدات، يلتزم المُصدر بتتبع صافي العائدات وإزالة أي قرض من المحفظة يتوقف عن تلبية معايير الأهلية». وتابع: «يعتزم QNB إصدار تقارير عن تخصيص العائدات وتأثير الفئات المؤهلة بناءً على مؤشرات الأداء الرئيسية ذات الصلة».
وقد أصدر QNB تقرير الاستدامة الأول في عام 2018، وأنشأ إطار عمل للسندات المستدامة في فبراير 2020، وأصدر أول سندات خضراء في 22 سبتمبر 2020. ومنذ ذلك الحين، دأب على تحديث إطار العمل الخاص به لتوسيع استخدام العائدات (كل من قائمة الاستثناءات ومعايير الأهلية) لمعالجة قضايا مثل جائحة كورونا فيما تبلغ قيمة إجمالي محفظة QNB الخضراء المؤهلة التي تم التحقق منها أكثر من 1 مليار دولار أميركي (أقل من 1 % من إجمالي محفظة القروض الخاصة به)، مع حصول المشاريع الموجودة في المملكة المتحدة على أكبر قدر من التمويل. ونتوقع أن تزداد محفظة القروض الخضراء والاجتماعية كنسبة من قروض QNB، نظراً لكون الاستدامة ركيزة أساسية في استراتيجية البنك.

الصفحات