+ A
A -
كشفت وزارة الداخلية عن 4 خطوات لتقديم بلاغات الشيكات الكترونيا عبر موقع الوزارة أو عبر مطراش 2، حيث أكدت الوزارة أن الخطوات تبدأ بتحديد نوع المشتكي في حقه «سواء كان شخصا أو منشأة»، ومن ثم اختيار تقديم البلاغ في أقرب مركز أمني من البنك الذي تمت فيه إعادة الشيك «مرتجع»، ثم تسجيل بيانات المشتكي في حقهم وتسجيل بيانات الشيك.
هذا وتأتي إتاحة خدمة إلكترونية للمراجعين تتعلق بتلقي بلاغات الشيكات الكترونيا في إطار التسهيل على المراجعين وتعزيز الخدمات الإلكترونية التي تتطور باستمرار، وساعد اطلاق الخدمة الكترونيا في تسهيل سير إجراءات بلاغات الشيكات بالنسبة للشركات والبنوك والأفراد.
ويمكن للشركات والبنوك العاملة في الدولة والأفراد تقديم بلاغات الشيكات عبر الخدمة المخصصة لهذا النوع من البلاغات بموقع وزارة الداخلية، بدلًا من حضور الشخص (الشاكي) أو المندوب إلى الإدارة الأمنــية المعنية لتقديم بلاغ يــــدوي، مما يسهل على الأفراد وتـــــلك المؤسسات ويوفر عليهم الجهد والوقت، كما يساعد الإدارات على سرعة إنجاز المعاملات.
وذكرت الوزارة أن الخدمة تتيح للشاكي، سواء كان فردًا أو شخصًا معنيًا في تلك المؤسسات، الدخول على الخدمة وتقديم بلاغ مع إرفاق كافة المستندات المطلوبة، لتقوم الإدارة المعنية بعد ذلك بمراجعة تلك البيانات والمستندات، والتأكد من صحتها، ثم إبلاغ الشاكي في رسالة نصية عبر (مطراش) تفيد باستقبال البلاغ ورقمه.
كما ذكرت أنه يتم التواصل مع مقدم البلاغ عبر رسالة نصية في حالة وجود نقص في المستندات وإبلاغه بالمستندات المطلوبة حتى يتسنى استكمال الإجراءات وإحالة البلاغ إلى النيابة العامة وفقًا للقانون.
وأفادت وزارة الداخلية كذلك أنه يمكن الاستعلام عن حالة البلاغ عبر خدمة متابعة البلاغات إلكترونيًا، حيث يكون الاستعلام من خلال بيانات البلاغ، أو بيانات الشيك، أو بيانات مقدم البلاغ.محمد أبوحجر
copy short url   نسخ
09/05/2021
1085