+ A
A -
الدوحة – الوطن
أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن أسماء الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى في جائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الرابعة 2021، وفاز بالمركز الأول المقرئ عبد الله داود محمد من تنزانيا، فيما حل في المركز الثاني المقرئ علاء الدين حمزة مغازي حنطور من مصر، واحتل المركز الثالث المقرئ حمزة وراش من المغرب، والمركز الرابع كان من نصيب محمد هاشم محمد بلير من تركيا، وحل في المركز الخامس المقرئ عمر أقسقوس من المغرب.
وتبلغ قيمة الجوائز للمراكز الخمسة الأولى مليوناً ونصف مليون ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال، والثالث ينال 300 ألف ريال، فيما يحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على 100 ألف ريال قطري. وحظيت تصفيات جائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الرابعة بنسب مشاهدة عالية عبر 26 حلقة بثها تليفزيون قطر وصولاً للمرحلة النهائية من الجائزة والتي بثت يوم السبت الموافق 8 مايو الجاري وتم خلالها اعلان المراكز الخمسة الأولى.
ووصل عدد المشاركين في الدورة الرابعة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن إلى نحو 2004 مشاركين من 18 دولة عربية و44 دولة غير عربية، تحت شعار «زينوا القرآن بأصواتكم» وبرعاية رسمية من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتزامنت هذه الدورة من الجائزة مع انطلاق فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021.
وقال سعادة أ.د خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، إن الدورة الرابعة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن نظمت في ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، التي فرضت اتخاذ إجراءات احترازية حالت دون حضور المتسابقين في مراحل التصفيات المختلفة إلى الدوحة كما جرت العادة في الدورات السابقة.
وأكد سعادته أن تنظيم الجائزة عن بعد شكل تحديا كبيرا للمؤسسة العامة للحي الثقافي، وبحمد الله اكتملت جميع مراحل الجائزة بنجاح كبير بفضل الدعم المستمر من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الراعي الرسمي للجائزة، وتليفزيون قطر الذي أشرف على بث حلقات التنافس في مراحلها المختلفة وصولاً لإعلان الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى، معرباً عن أمله في أن تنجلي جائحة كورونا في القريب العاجل، ليعطر المقرئين من كل مكان بالعالم سماء الدوحة بتلاوة القرآن الكريم في الدورة الخامسة القادمة 2022.
وتقدم سعادة مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالتهنئة الحارة للفائزين بالمراكز الخمسة الأولى لجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الخامسة، كما عبر عن خالص شكره لوزراة الأوقاف والشؤون الإسلامية الراعي الرسمي للجائزة، وتليفزيون قطر الشريك الإعلامي لنقل مراحل تصفيات الجائزة، كما عبر عن شكره الخاص للجنة التحكيم، التي حملت على عاتقها تقييم أداء المشاركين، المائة الذين وقع عليهم الاختيار في التصفيات نصف النهائية من اصل 2004 مشاركين في هذه الدورة.
تجدر الإشارة إلى ان جائزة كتارا لتلاوة القرآن، الأشهر على مستوى العالم العربي، تستقطب محكمين مشهودا لهم بالكفاءة والخبرة في مجال التجويد وعذوبة الصوت، وتضم لجنة التحكيم لجنتين فرعيتين الأولى تختص بالتجويد وتضم المشايخ:
الشيخ أحمد المعصراوي، الشيخ عبد الرشيد صوفي، والشيخ بلال البارودي، وتضم لجنة لجنة عذوبة الصوت: الاستاذ محمد عاصم البني، الشيخ محمد أمين مشالي، والشيخ بهلول أبو عرقوب.
وكان باب الترشح للجائزة في دورتها الرابعة قد فُتح ما بين 1 أكتوبر 2019 و31 يناير 2020، حسب شروط المشاركة، وتتضمن الشروط تعبئة استمارة الترشح المعدة من قبل لجنة الجائزة، وإرسال فيديو للمشارك وهو يتلو مقطعين من القرآن الكريم، وألا تزيد مدة كل مقطع على ست دقائق، على أن يكون المقطعان بالمصحف المجود (المقامات المعروفة).
يشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا أطلقت جائزة كتارا لتلاوة القرآن، التزاماً بدورها الثقافي ـ الديني الرائد في الوطن العربي والإسلامي، ولتشجيع واكتشاف المواهب المتميزة في قراءة وتلاوة كتاب الله عز وجل، وتقديمها للعالم قراءً متميزين في تلاوة القرآن الكريم وفق قواعد علم التجويد والمقامات، للوصول إلى أجمل وأعذب الأصوات.
copy short url   نسخ
09/05/2021
1311