+ A
A -
قال الدكتور يوسف المسلماني، المدير الطبي لمستشفى حمد العام، إنه لأمر مشجع للغاية أن نرى دليلاً واضحاً على أن اللقاحات تحمي الناس من ظهور أعراض «كوفيد - 19» الشديدة والإصابة بالمرض، منبهاً إلى أن العودة إلى الحياة الطبيعية ربما تتطلب تطعيم نسبة 80 إلى 90 % من السكان في قطر.
وأشار الدكتور المسلماني، وفق تصريحات نشرها حساب وزارة الصحة في «تويتر»، إلى أن البيانات التي نشرت الأسبوع الماضي تبين أنه تم إدخال حوالي 1800 مريض إلى وحدات العناية المركزة، بينهم فقط 19 شخصاً ممن تلقوا التطعيم، وهذا يعني أن 1 % فقط من هؤلاء المرضى مُطعمين، بينما 99 % ممن إدخلوا العناية المركزة هم ممن لم يتلقوا التطعيم أو غير المطعمين بالكامل.
وأضاف: هذه الإحصائية واعدة للغاية وتعطي سبباً للتفاؤل، وحتى تعود الحياة الطبيعية يجب أن نصل نسبة 80 إلى 90 % من السكان في قطر ثم بعدها ربما نستطيع أن نعود إلى حياتنا الطبيعية.
وتابع: إلى الآن غير معروف إذا ما كنا استطعنا التغلب على حالات الإصابة في هذه الفترة، ونتوقع أن تستمر الإجراءات في فترة العيد حتى يتم تخفيض الحالات إلى أقل مما هي عليه الآن وبعدها ربما يتم تغيير بعض القيود.
وأشار المدير الطبي لمستشفى حمد العام إلى انخفاض حالات الإصابة اليومية الجدية بـ «كوفيد - 19» بشكل مطرد، وقال: قبل أسبوعين كنا نشاهد تسجيل 900 حالة يوميا، أما اليوم فانخفضت الحالت إلى أقل من 700 حالة، وهذا الانخفاض بسبب القيود المعمول بها حالياً وأيضا التنفيذ السريع لبرنامج التطعيم.
ووجه الدكتور المسلماني الشكر إلى الجمهور لالتزامه بالتعليمات التي أدت إلى تخفيض الإصابات بفيروس كورونا، وقال: أدى ذلك أيضا إلى انخفاض حالات الأشخاص المصابين الذين يدخلون إلى المستشفى وعدد الحالات التي تدخل العناية المركزة.
copy short url   نسخ
08/05/2021
306