+ A
A -
نيويورك - أ. ف. ب - فكرة رفع براءات الاختراع عن اللقاحات المضادة لـ «كوفيد - 19» مرفوضة بشكل عام من قبل شركات الأدوية. فحتى وإن لم تكن أرباحها مهددة حاليا، تخشى هذه الشركات من أن يشكل مثل هذا الاقتراح سابقة تكبح الابتكار.
تؤكد شركات إنتاج الأدوية أن حماية براءات الاختراع ليست العامل الذي يمنع إنتاج اللقاح.
وقالت ميشال ماككوري-هيث، مديرة لوبي شركات التكنولوجيا الحيوية العضوية: «إعطاء البلدان المحتاجة وصفات بدون المكونات والضمانات والعمالة المتخصصة لن يساعد الأشخاص الذين ينتظرون اللقاح».
والخميس أعلن سيتفان بانسيل رئيس مجلس إدارة موديرنا أن إتقان تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال التي تقوم عليها لقاحات فايزر-بايونتيك وموديرنا، وشراء الآلات وإجراء التجارب السريرية وبدء التصنيع على نطاق واسع، «لا تحدث في 6 أو 12 أو 18 شهرًا».
وتعهدت شركته في أكتوبر بعدم مقاضاة الشركات الأخرى التي قد تستخدم براءات اختراعها لإنتاج لقاحات ضد «كوفيد - 19» بدورها.
كما يعوق الإنتاج العقبات الجمركية أو نقص بعض المكونات.
وبالنسبة للشركات التي تستفيد حاليًا من اللقاح -تعهدت جونسون أند جونسون وأسترازينيكا ببيعه بسعر التكلفة- لن يؤثر رفع براءات الاختراع عليها «خصوصا في الأشهر المقبلة»، كما يقول إيان جيندلر من شركة «فاليو لاين» للأبحاث.
هل يمكن أن يكون للاقتراح تأثير إيجابي على سمعة المختبرات التي غالبًا ما يتم انتقادها بسبب أسعار الأدوية المرتفعة؟ من غير المؤكد، وفقًا لفرسات بخاري الخبير الاقتصادي المتخصص في قضايا المنافسة والصحة في جامعة إيست أنغليا البريطانية. «ففي هذه المرحلة سيكون ذلك تحت ضغط الحكومات وستظهر هذه الشركات بمظهر غير المتعاون».
copy short url   نسخ
08/05/2021
1307