الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تجنب مرض السكري

تجنب مرض السكري

تجنب مرض السكري

لطالما كانت الصحة مصدر قلق لمعظم الناس، لكننا لا نوليها أهمية كافية في حياتنا اليومية. وإهمال الصحة في الصغر قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات. ومن ثم، فمن المهم الانتباه إلى المشكلات الصحية البسيطة قبل أن تتحول إلى مشكلات كبيرة، ومرض السكري على وجه الخصوص يثير قلق كثير من الناس، على أنه توجد عدة طرق تُمكّنك من تجنب الإصابة به. ورغم أن له علاقة كبيرة بالوراثة، فيمكنك الوقاية منه باتباع أسلوب حياة صحي وإجراء بعض التغييرات الطفيفة، وإليكم بعض الخطوات البسيطة التي تساهم في الوقاية من مرض السكري بطرق طبيعية.
1 - تناول كمية كافية من المياه
قد يبدو مقترح شرب الماء مملاً ومكرراً ولكن لا يوجد ما هو أفضل من المياه لتفادي المشكلات الصحية الضارة. إذ إن أجسامنا تتكون من الماء وبعض العناصر الصحية الأخرى. وشرب كمية كافية من المياه كل يوم يحافظ على سلامة مستويات السكر في الدم. وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون كميات وفيرة من المياه أو يحرصون على ترطيب أجسادهم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري. وهي نصيحة سهلة يمكنك إضافتها إلى نمط حياتك للوقاية من مرض السكري.
2 - تناول كمية أكبر من الألياف
لا بد أنك سمعت بمدى أهمية صحة الأمعاء، وضرورة التركيز بصفة دائمة على تعزيز وظيفتها. والألياف هي المكون الرئيسي في تقوية صحة أمعائك. وتؤدي الألياف أيضاً دوراً مهماً في تثبيت عملية التمثيل الغذائي، وتعزز امتصاص السكر في الدم وتبطئ هضم الكربوهيدرات. وبالتالي، فهي تقلل الشعور بالخمول وتزيد من الشعور بالحيوية والامتلاء لفترة أطول من المعتاد.
والفواكه والخضراوات من المصادر الطبيعية الغنية بالألياف، وعليك أن تحرص على تناول الفاكهة النيئة لأنها غنية بالألياف والفيتامينات المتعددة.
3 - قلل طعامك.. واحرص على ممارسة التمارين الرياضية
ربما سمعت أسلافك يقولون إن تناول كميات صغيرة من الطعام هو المفتاح للحفاظ على الصحة. ولكن لا أحد يتبع هذه النصيحة في يومنا هذا، وإنما نحشو أنفسنا بالطعام غير الصحي. فإذا كنت ترغب في علاج مرض السكري بشكل طبيعي، فمن الضروري أن تقلل كمية الطعام الذي تتناوله.
ولا بأس في أن تتناول وجبات دسمة من حين لآخر، ولكن لا تجعل من تناول الأكل غير الصحي عادة أبداً. ومن الضروري أيضاً أن تجعل من ممارسة الرياضة جزءاً مهماً من حياتك.
4 - توقف عن التدخين
أقلع عن التدخين إذا كنت من مستخدمي التبغ الحاليين. يمكن أن يساهم التدخين في مقاومة الإنسولين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2. لقد ثبت أن الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بمرور الوقت.
5 - اشرب القهوة أو الشاي
قد يسعدك معرفة أن القهوة والشاي عوامل مهمة في الوقاية من مرض السكري. تشير الأبحاث إلى أن عادة تناول القهوة أو الشاي يوميًا يمكن أن يكون لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك المساعدة في إدارة مرض السكري.
اختر القهوة العادية أو الشاي مع قليل من حليب الشوفان أو حليب اللوز بدلاً من اللاتيه عالي السعرات الحرارية. أو جرب ماتشا لاتيه.