+ A
A -
تواصل الإدارة العامة للمرور ممثلة في قسم الدوريات والتحقيق المروري، حملتها التفتيشية لضبط المخالفات المرورية الجسيمة، وذلك في إطار خطتها الرمضانية الرامية إلى الحد من الحوادث، والسلوكيات المرورية الخاطئة. وتعزيز اشتراطات السلامة على الطريق، بهدف الحفاظ على الأرواح والممتلكات.
وأسفرت الحملة منذ انطلاقها عن حجز ما يقارب ألف مركبة، وقد تم تحويل قائدي هذه المركبات إلى الجهات ذات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.
وفي هذا الصدد أوضح النقيب محمد سفر الكواري ضابط التحريات، أن الحملة انطلقت في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك وتستمر حتى نهايته، وتستهدف الحد من المخالفات الجسيمة الأكثر خطورة على مستخدمي الطريق، ومنها: الاستعراض والتفحيص والتلاعب، والقيادة برعونة وتهور، وإقامة السباقات، والمخفي الكامل، والصوت، وغيرها من المخالفات.
وقال إن الحملة تشمل جميع مناطق الدولة، وتشارك فيها دوريات مدنية وعسكرية تقوم برصد هذه المخالفات، واستقبال البلاغات على مدار الساعة.. كما تقوم إلى جانب عملها الروتيني في تنظيم حركة السير، بالتأكد من تطبيق مستخدمي الطريق كافة الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الجهات المعنية في الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، ومنها الالتزام بعدد الركاب المسموح به داخل المركبة، وتحميل تطبيق (احتراز).
ودعا جميع مستخدمي الطريق إلى توخي الحيطة والحذر، والتقيد بإرشادات القيادة الآمنة، لا سيما داخل المناطق السكنية ومحيط المجمعات التجارية، والالتزام بقواعد المرور، والتبليغ الفوري عن أي سلوكيات مرورية خاطئة.
وفى سياق آخر تواصل إدارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور سلسلة لقاءاتها الرمضانية مع أعضاء المجلس البلدي المركزي، وذلك ضمن برنامج الشراكة المجتمعية الذي تنفذه في إطار خطتها التشغيلية السنوية. حيث عقدت، عبر تقنية الاتصال المرئي، لقاء مع السيدة شيخة الجفيري عضو المجلس البلدي المركزي عن الدائرة الثامنة.
حضر اللقاء العقيد الدكتور محمد راضي الهاجري، مدير إدارة التوعية المرورية، والشيخ الدكتور حسن آل ثاني مدير مركز حمد لإصابات الحوادث بمؤسسة حمد الطبية.
كما حضره الرائد الدكتور محمد سليمان الحمادي رئيس قسم التوعية المرورية، والنقيب عبد العزيز الشعيبي ضابط الدوريات والتحقيق المروري، والملازم أول خالد ناصر الملا، ضابط السلامة المرورية، وعدد من أبناء الدائرة (8).
في بداية اللقاء أوضح العقيد محمد راضي الهاجري، أن هذا اللقاء هو اللقاء الثالث الذي تنظمه الإدارة منذ بداية شهر رمضان، حيث ألقت خلال اللقاءات السابقة مع 3 من أعضاء المجلس البدلي المركزي، وذلك في إطار سعيها المستمر لبحث الأوضاع المرورية في جميع مناطق الدولة، عبر الاستماع إلى أراء أبناء هذه المناطق، وإثارة جملة من المواضيع المرورية، ومنها: خطط التوعوية المرورية، والنواحي الهندسية للطرق، وعمليات الضبط المروري، وغيرها من المواضيع، مؤكدا على أن الإدارة ومن خلال هذه الآراء يمكنها اتخاذ بعض الإجراءات التي تساهم في تحسين السلامة المرورية في المنطقة.
وأشاد بالمؤشرات والإحصاءات المرورية في دولة قطر، حيث تراجعت معدلات الوفيات بنسبة كبيرة خلال السنوات الوجيزة الماضية، نتيجة تضافر جهود كافة الجهات المعنية بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية.
بدوره تقدم الشيخ الدكتور حسن آل ثاني بالشكر لجميع الحضور، وقال إن هذه اللقاءات تمثل سانحة طيبة للتفاعل مع أعضاء المجلس البلدي، وتمليكهم المؤشرات الخاصة بإصابات الحوادث المرورية، وتقديم لمحة عن هذه الإصابات في مناطقهم، والتطرق إلى أبرز مسبباتها، والخطط التي يعمل عليها مركز حمد لإصابات الحوادث للتقليل من آثار إصابات الحوادث المرورية على المجتمع.
من جانبها أعربت السيدة شيخة الجفيري عضو المجلس البلدي المركزي عن شكرها للإدارة العامة للمرور ممثلة في إدارة التوعية المرورية على اتاحة الفرصة للتفاعل والنقاش، فيما يخص الشأن المروري في الدائرة 8، مشيرة إلى ان اللقاء يؤكد على حرص الإدارة على تعزيز مستوى السلامة المرورية في الدولة، مؤكدة على ثقتها في أن اللقاء سوف ينعكس بصورة إيجابية على مستخدمي الطريق في الدائرة.
وأبدت السيدة شيخة الجفيري، إلى جانب المشاركين من أبناء الدائرة، عددا من الملاحظات والمقترحات بشأن مواقف المركبات، والسيارات المهملة، ووقوف الشاحنات داخل المناطق السكنية، والسلوكيات المرورية الخاطئة التي يقوم بها بعض سائقي دراجات توصيل الطلبات، كما تم التركيز على أمثل الطرق لنشر الوعي المروري بين فئة الشباب.
وفي هذا الصدد قال الرائد الدكتور محمد سليمان الحمادي رئيس قسم التوعوية المرورية، إن الإدارة العامة للمرور تستحدث برامجها التوعية باستمرار، إزاء المستجدات التي يشهدها الطريق، حيث إنها ومع بداية ظهور دراجات توصيل الطلبات، تواصلت مع الشركات المشغلة لهذه الدراجات، بهدف تعزيز اشتراطات القيادة الآمنة بين السائقين، عبر تقديم محاضرات توعوية مكثفة، لثقيفهم بقانون المرور، واستعراض أبرز المخالفات المرورية الشائعة، وأهمية تجنبها، وقد أفردت الإدارة ضمن خطتها التشغيلية السنوية مساحة كبيرة لهذه المحاضرات، بحيث تشمل جميع الشركات المشغلة لهذه الدراجات. وردا على مقترحات أبناء الدائرة، أكد النقيب عبد العزيز الشعيبي، أنه بالنسبة للسيارات المهملة فقد تشكلت لجنة تضم جهات الاختصاص بالإدارة العامة للمرور ووزارة البلدية، وتعمل هذه اللجنة على إزالة السيارات المهملة في جميع مناطق الدولة، وبإمكان الجميع التواصل معها عبر الخط الساخن المخصص لشكاوى الجمهور، وتلقى البلاغات بشأن السيارات المهملة.
وفيما يخص عمليات الضبط المروري للمخالفات الجسيمة، أشار إلى ان الحملة التفتيشية التي تقوم بها الإدارة منذ بداية الشهر الفضيل وتشمل جميع مناطق الدولة.
بدوره قال الملازم أول خالد ناصر الملا إن الجهات المعنية تعمل على توفير مواقف للشاحنات في جميع مناطق الدولة، للحد من وقوف هذه المركبات داخل المناطق السكنية، مشيرا إلى ان المواقف التي تم الانتهاء من إنشائها على طريق المجد، وأكد على أن الإدارة العامة للمرور في تواصل مستمر مع الجهات المعنية بتنفيذ مشاريع البنية التحتية لإيجاد أفضل الحلول الهندسية لضمان عدم التأثير على سير حركة المركبات، مع مراعاة كافة معايير السلامة.
copy short url   نسخ
06/05/2021
663