+ A
A -
نظمت وزارة الصحة العامة ندوة افتراضية مؤخراً بعنوان: «توقع الأزمات والاستعداد والاستجابة لها - استثمر الآن في أنظمة مرنة للسلامة والصحة المهنية»، وذلك ضمن أنشطة أولوية «عاملون بصحة وأمان» بالاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022.
جاءت الندوة في إطار الاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية الذي وافق يوم 28 أبريل الماضي، وهدفت إلى إلقاء الضوء على صحة وسلامة العاملين في دولة قطر خلال أزمة (كوفيد - 19).
ولدى افتتاحها الندوة، أكدت الدكتورة أسماء النعيمي، قائد أولوية «عاملون بصحة وأمان» بالاستراتيجية الوطنية للصحة في وزارة الصحة العامة، أهمية مناقشة جوانب الصحة والسلامة المهنية في أزمة (كوفيد - 19)، مشيرة إلى أن الموظفين الأصحاء والآمنين يعتبرون أساساً مهماً لضمان الإنتاجية المجتمعية والتنمية الاقتصادية.
وقالت الدكتورة أسماء النعيمي: علينا التأكد من أننا نقدم للعاملين الخدمات التي يحتاجون إليها للحفاظ على صحتهم البدنية والعقلية والرفاهية خاصة خلال هذا الوقت الصعب، مشيرة إلى محورين أساسيين وهما: الأبحاث الإكلينيكية التي أجرتها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية حول حالات (كوفيد - 19) في أماكن العمل في دولة قطر، إضافة إلى المبادرة المتعلقة بتنفيذ قاعدة بيانات مركزية للصحة والسلامة المهنية المتضمنة ضمن أولوية «عاملون بصحة وأمان» في الاستراتيجية الوطنية للصحة. وأكدت أن ضمان السلامة والصحة المهنية في جميع أماكن العمل أثناء الأزمات الطارئة يعد أولوية لدولة قطر، مشيرة إلى أهمية جمع بيانات دقيقة، ومشاركة البيانات الخاصة بالصحة والسلامة المهنية التي يمكن أن تساعد صانعي السياسات الصحية على تطوير استجابة الصحة العامة أثناء الأزمات الطارئة، بالإضافة إلى مواصلة العمل معًا من أجل السلامة والصحة المهنية للمساهمة في رفاهية العمال في قطر.
وخلال الندوة استعرض الدكتور محمد الحجاج رئيس قسم الصحة المهنية بوزارة الصحة العامة أبرز إنجازات الوزارة خلال أزمة فيروس كورونا (كوفيد - 19) في مجال الصحة والسلامة المهنية، وقدمت الدكتورة مريم المسلماني مدير إدارة الصحة والسلامة المهنية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عرضاً عن دور إدارة الصحة والسلامة المهنية في مرافق ومنشآت الرعاية الصحية. من جهتها، تحدثت الدكتورة سهى البيات رئيس قسم التطعيمات في وزارة الصحة العامة عن الاستراتيجية الوطنية لتتبع المخالطين لمرضى (كوفيد - 19) ودورها في إدارة تفشي المرض في دولة قطر. كما تحدث الدكتور محمد نور، أخصائي الصحة العامة بوزارة الصحة العامة، عن كيفية إدارة تفشي مرض (كوفيد - 19) في المنطقة الصناعية في دولة قطر.
كما تحدث في الندوة السيد جابر المري، أخصائي الصحة المهنية في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، عن تنفيذ الوزارة لتدابير الصحة والسلامة للسيطرة على (كوفيد - 19) من خلال أصحاب العمل والموظفين في دولة قطر، وعرض السيد محمد المراغي مدير إدارة الصحة والسلامة بوزارة التعليم والتعليم العالي دور الوزارة في حماية موظفيها والقطاع التعليمي والطلاب من جائحة (كوفيد - 19).
كما شاركت في الندوة الدكتورة يوكا أوجيتا من منظمة العمل الدولية وتحدثت عن أهمية نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية لتعزيز صحة وسلامة جميع العمال، وسلط السيد إيان توللي قائد أولوية الصحة والعافية النفسية في الاستراتيجية الوطنية للصحة الضوء على أهمية الصحة العقلية في مكان العمل والخدمات المتاحة عبر قطاع الرعاية الصحية لدعم أي فرد يحتاج إليها وفي أي وقت. يذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية ركز هذا العام على نهج الأنظمة في الوقاية من الحوادث في مكان العمل وعلى إدارة السلامة والصحة المهنية من خلال استخدام أداة منطقية وناجعة في الترويج للتحسين الدائم في أداء الصحة والسلامة المهنية.
copy short url   نسخ
05/05/2021
328