الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «بلدنا» تستهدف «20 %» نموا سنويا

«بلدنا» تستهدف «20 %» نموا سنويا

«بلدنا» تستهدف «20 %» نموا سنويا

وكالات - الوطن - نقلت وكالة رويترز العالمية عن مالكوم جوردان، الرئيس التنفيذي لشركة بلدنا للصناعات الغذائية، قوله إن الشركة تستهدف نمو مبيعاتها بمستويات بين 15 % و20 % سنويا على مدار الأعوام الخمسة المقبلة، وتتوقع زيادة حصتها بالسوق المحلية والتوسع عالميا.
وأضاف جوردان: نواصل تطوير أعمالنا، ونتوقع نموا قويا في خانة العشرات، ونرغب أن نكون مثلي حجمنا الحالي في غضون السنوات الخمس المقبلة.
وأوضح أن الفرصة سانحة لزيادات كبيرة بالحصة السوقية في قطر، وأن الشركة تتفقد فرصا جديدة للتصدير، تشمل الأجبان في إفريقيا وجنوب شرق آسيا.
وكشف جوردان أن الشركة تصدرمنتجاتها بالفعل إلى الجابون والعراق وليبيا وموريتانيا وسلطنة عمان والصومال، كما أنها تتعاون مع شركات في ماليزيا لتصنيع المنتجات الطازجة محليا، وهو نموذج قال جوردان إنه قد يتكرر في بعض الأسواق الإفريقية.
وقد حققت شركة بلدنا نموا في أرباحها بواقع 11 % لتصل إلى 44.01 مليون ريال بالربع الأول من 2021 مقابل 39.66 مليون ريال خلال الفترة ذاتها من العام الماضي كما بلغت ربحية السهم 0.023 ريال في للربع الأول من عام ‏2021، مقابل ربحية السهم 0.023 ريال قطري للفترة من 2 ديسمبر 2019 (تاريخ التأسيس) وحتى 31 مارس 2020.
وكانت الشركة أعلنت عن تحقيق أرباح صافية بقيمة 152.13 مليون ريال في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، بعائد على السهم بلغ 0.082 ريال، وأقرت عمومية الشركة، توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن عام 2020 بنسبة 5.3 % من القيمة الاسمية للسهم بواقع 0.053 ريال لكل سهم.
وكان تقديم منتجات مبتكرة ذات جودة عالية هدفاً استراتيجياً رئيسياً لشركة بلدنا منذ إنشائها، كما سمح نجاح إدارة الشركة لمحفظة منتجاتها أن تتبوأ مكانة قيادية رائدة في السوق عبر جميع قطاعاتها الأساسية في الربع الأول من عام 2021، كما أطلقت بلدنا بنجاح 13 منتجا جديدا.
وقد استمر تركيز الشركة على تعزيز الكفاءة التشغيلية في تحقيق نتائج إيجابية في الربع الأول من عام 2021 وأدى تحسين إدارة القطيع إلى زيادة إنتاجية الحليب لكل بقرة لتصل إلى 38.4 لتر في اليوم كما تعززت الكفاءة وارتفعت الإنتاجية في عملية التصنيع، بالإضافة إلى تقليل هدر المبيعات من خلال الضوابط والأنظمة المحسّنة كما تم التحكم في ضبط النفقات العامة وجميع هذه الإجراءات عملت على المساهمة في تعزيز الربحية. وتخطط بلدنا لمواصلة نموها في المستقبل. وقد وافق مجلس إدارة الشركة على خطط لإنشاء مصنع لمعالجة وإنتاج الحليب المبخر بالإضافة إلى توسيع المرافق الحالية لمنشأة تصنيع الزبدة كما قامت الإدارة جنباً إلى جنب مع مجلس الإدارة بتقييم جدوى المشروع وآفاق العوائد المحتملة وقررا المضي قدماً في الاستفادة من فرصة النمو هذه. وبالإضافة إلى تقديرات الإيرادات القوية المتوقعة ومساهمة الأرباح الصافية، فإن الشركة توفر لعملائها وجميع المقيمين في دولة قطر الفرصة لشراء سلع منتجة محلياً ذات جودة عالية في هذه القطاعات، مما يساهم بشكل أكبر في الاكتفاء الذاتي وبرنامج دولة قطر للأمن الغذائي. ولا يزال التركيز الاستراتيجي لبلدنا على خلق قيمة للمساهمين والمزيد من تعزيز الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي في دولة قطر، من خلال تقديم منتجات فائقة الجودة، وتوسيع محفظة المنتجات الحالية، والتركيز على مكاسب الكفاءة عبر سلسلة القيمة بأكملها.

الصفحات