الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تشكيل لجنتي شؤون وموظفي المدارس

تشكيل لجنتي شؤون وموظفي المدارس

تشكيل لجنتي شؤون وموظفي المدارس

كتب - محمد أبوحجر
أصدر سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي قراراً وزاريا رقم 14 لسنة 2021 بتشكيل لجنة شؤون المدارس، وتحديد اختصاصاتها ونظام عملها.
وينص القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية على تشكيل لجنة شؤون المدارس بالوزارة على النحو التالي:
سعادة وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي رئيساً، وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية نائباً للرئيس، مدير إدارة شؤون المدارس عضواً، مدير إدارة التوجيه التربوي عضواً، مدير الموارد البشرية عضواً، ممثل عن إدارة الشؤون القانونية عضواً، وممثل عن إدارة تقييم المدارس عضوا للجنة، ويتولى أمانة سر اللجنة موظف أو أكثر من موظفي الوزارة يختارهم رئيس اللجنة.
وتختص هذه اللجنة بمباشرة الاختصاصات المنصوص عليها في النظام الوظيفي لموظفي المدارس الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم «32» لسنة 2019، ومن بين اختصاصاتها الأخرى اختصاصها بكافة الأمور المتعلقة باختيار مديري المدارس، واقتراح تخصيص المدارس وتحديد مسمياتها، وفقا لمتطلبات التوزيع الجغرافي والكثافة السكانية والاحتياجات التعليمية، واقتراح الخطط اللازمة لتطوير التعليم التخصصي والفني والمدارس المتخصصة وتحديث مناهجها الدراسية، ومتابعة تنفيذها، ودراسة الهيكل التنظيمي والوظيفي للمدارس وإبداء الرأي بشأنه.
وتكون عضوية اللجنة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، وتجتمع بدعوة من رئيسها مرة كل أسبوع، وكلما دعت الحاجة، وتكون اجتماعتها في غير مواعيد العمل الرسمية، ويجوز عقد بعض الاجتماعات في أوقات العمل الرسمية إذا اقتضت الضرورة ذلك، ولا تكون اجتماعاتها صحيحة إلا بحضور أغلب أعضائها على أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه.
ويجوز للجنة أن تشكل من بين أعضائها أو من غيرهم من الفنيين في مجال اختصاصتها لجانا فرعية أو مجموعات عمل لدراسة ما يعرض عليها من موضوعات، أو أن تكلف أحد أعضائها بدراسة أي من الموضوعات الداخلة في اختصاصاتها.
وفي نفس السياق أصدر وزير التعليم والتعليم العالي القرار رقم 13 بتشكيل لجنة موظفي المدارس وتحديد اختصاصتها ونظام عملها.
وينص القرار على تشكيل لجنة موظفي المدارس على النحو التالي: سعادة وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي رئيسا، مدير إدارة الشؤون القانونية نائبا، مدير إدارة شؤون المعلمين عضوا، استشاري بمكتب الوزير عضوا، ممثل عن إدارة الشؤون القانونية عضوا، ممثل عن إدارة الموارد البشرية عضوا، استشاري بإدارة شؤون المدارس عضوا، ويتولى أمانة سر اللجنة موظف أو أكثر من موظفي الوزارة يختارهم رئيس اللجنة.
وتختص هذه اللجنة بمباشرة الاختصاصات المنصوص عليها في النظام الوظيفي لموظفي المدارس الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم «32» لسنة 2019، ومن بين اختصاصاتها الأخرى اقتراح الخطط التي تكفل رفع كفاءة وفعالية أداء الموظفين، والنظر في الطلبات المقدمة من موظفي الوزارة المتعلقة بشؤونهم الوظيفية ودراستها وإبداء الرأي بشأنها.
وتتولى أمانة سر اللجنة قيد الطلبات والتظلمات الواردة إليها من الموظفين، ويعطى مقدم الطلب أو التظلم بيانا يحدد فيه تاريخ الاستلام والمرفقات المقدمة مع الطلب، على أن تعرض الطلبات على رئيس اللجنة لاتخاذ ما يلزم بشأنها.
هذا وتجتمع بدعوة من رئيسها مرة كل أسبوع، وكلما دعت الحاجة وتكون اجتماعاتها في غير مواعيد العمل الرسمية، ويجوز عقد بعض الاجتماعات في اوقات العمل الرسمية، إذا اقتضت الضرورة ذلك ولا تكون اجتماعاتها صحيحة إلا بحضور أغلب أعضائها على أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه.
ويجوز للجنة أن تشكل من بين أعضائها أو من غيرهم من الفنيين في مجال اختصاصاتها لجانا فرعية أو مجموعات عمل لدراسة ما يعرض عليها من موضوعات، أو أن تكلف أحد أعضائها بدراسة أي من الموضوعات الداخلة في اختصاصاتها.

الصفحات