+ A
A -
أفصح بنك الخليج التجاري (الخليجي) عن بياناته المالية المرحلية المختصرة الموحدة لفترة الربع الأول المنتهية في 31 مارس 2021، حيث سجّل صافي أرباح بلغت 185 مليون ريال.
وبهذه المناسبة، قال سعادة الشيخ حمد بن فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب: «حقق الخليجي نتائج قوية وراسخة في الربع الأول من العام 2021، وهذا دليل على استمرار فريق عملنا بالتركيز على الأعمال والإنجاز على الرغم من الاضرابات الاقتصادية التي نمر بها في هذه المرحلة مع استمرار جائحة كورونا وتداعياتها، وفي 7 يناير 2021 قمنا بالإعلان عن اتفاقية الاندماج مع مصرف الريان. يجري العمل حالياً على الموافقات الرقابية وتخطيط الدمج الفعلي لإنجاز هذه العملية بنجاح، وما النتائج الجيّدة التي حققناها في الربع الأول من العام سوى تأكيد على أننا نسير في السكة الصحيحة نحو إنشاء أحد أكبر البنوك الإسلامية في دولة قطر عند استكمال الاندماج».
من جهته، علّق فهد آل خليفة، الرئيس التنفيذي للمجموعة، على الأداء المالي للبنك في الربع الأول قائلاً: «لقد أنهينا الربع الأول من العام 2021 بنمو في الميزانية العمومية وإيرادات الشغيل مع إحكام السيطرة على المصاريف التشغيلية التي تضمنت بنوداً مدرجة لمرة واحدة فقط، مما أدى إلى تسجيل معدل كفاءة عال بنسبة 23,8 %، كما بقينا في الوقت نفسه حذرين نظراً لاستمرار التحديات التي تفرضها الأوضاع الحالية بسبب جائحة كورونا فاتخذنا الخطوات اللازمة والضرورية بما في ذلك تعزيز المخصصات.
ومع كل هذه العوامل، تمكن البنك من تحقيق ربح صافي بقيمة 185 مليون ريال بزيادة بنسبة 4,6 % عن الربع الأول من العام الماضي.. تبقى الميزانية العمومية للبنك راسخة وقوية وقاعدة رأسماله صلبة والسيولة لدينا جيدة وكذلك تغطية المخصصات المكونة لدينا، وسوف يكون تركيزنا في الأشهر المقبلة على مواصلة هذا الزخم الإيجابي».
وقد بلغ صافي الدخل التشغيلي 379 مليون ريال في زيادة بنسبة 20 % مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، وسجلت مصاريف التشغيل 90 مليون ريال، مما أدى إلى تسجيل معـــدل التكلفة إلى الدخل بنسبة 23.8 %، وبلغ صافي الربح 185 مليون ريال بارتفاع بنسبة 4,6 % عن الفترة ذاتها من العام 2020، وارتفعت القروض والودائع بنسبة 11 % و10 % على التوالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وسجل معدل كفاية رأس المال مستويات صحية بنهاية الفترة بنسبة 19,5 %.
copy short url   نسخ
23/04/2021
420