+ A
A -
محمد الجعبري
قال سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي، وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي، إن الوزارة قررت عدم خصم أي بدلات من المعلم المصاب بـ «كوفيد - 19»، وذلك وفقاً للتعميم الأخير الصادر من وزارة الصحة، مشيراً إلى أن مدة الحجر سواء كانت 7 أيام أو 14 يوما بالنسبة للمصابين بفيروس «كوفيد - 19» سوف تعتبر إجازة مرضية استثنائية لا تدخل ضمن الإجازات المرضية الخاصة بالموظف، مما يعني أنه لن يتم خصم من علاوات أو بدلات من راتب الموظف المصاب خلال فترة غيابه.
وأضاف د. النعيمي، خلال لقاء على تليفزيون قطر عبر برنامج المسافة الاجتماعية، أنه بالنسبة إلى المعلمين المخالطين فقد أوضح تعميم وزارة الصحة الأخير أن المخالط الذي سبق وأن أصيب بـ «كوفيد - 19» أو تلقى التطعيم يعفى من تطبيق الحجر الصحي عليه، ويحجر نفسه ذاتياً لمدة يوم واحد فقط، وفي هذا اليوم قد تكلف المدرسة الموظف بمهام عمل يقوم بأدائها من المنزل وفقاً لنسبة الدوام 59 %. أما المخالطون الذين لم يصابوا من قبل ولم يتلقوا اللقاح، فقال د. النعيمي إنهم سوف يخضعون لحجر صحي لمدة 14 يوما، وعندما تنتهي فترة الحجر ستعتبر إجازته فترة حجر صحي وليست إجازة مرضية، وبالتالي يحق للمدرسة تكليف الموظف خلال هذه الفترة بمهام وظيفية، وفي تلك الحالة لن يخصم من راتبه، أما قبل هذا التعميم فكان يحسب للموظف الذي يخضع للحجر الصحي إجازة مرضية لمدة 10 أيام، وخصم العلاوات من الـ4 أيام الأخرى، ولكن إذا تم تكليفهم بمهام وظيفية أثناء فترة الحجر على الإدارة المدرسية أن تخاطب إدارة الموارد البشرية وتقدم ما يثبت تكليف هؤلاء الموظفين بمهام عملة، وسوف تعاد العلاوات التي تم خصمها لهم. وتحدث وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي عن الأسباب التي جعلت الوزارة تتخذ قراراً بحضور المعلمين إلى المدارس بنسبة 100 %، مؤكداً أن المدرسة توفر البيئة المناسبة لإيصال المحتوى للطلبة، وتابع: «المعلم لديه رسالة إنسانية مهمة جدا في بناء المجتمعات ووجوده مهم جدا في المدرسة، ونظام الـ 50 % مطبق في الوزارة على الكثير من الموظفين الذين طبيعة عملهم لا تقتضي التواجد في مقر العمل، أما المعلم فوجوده هام جدا لأن لديه الإمكانيات اللازمة في الصف، مثل اللوحة الذكية والصوت النقي للتواصل مع الطلاب وإيجاد البيئة المناسبة له لينجز مواده التفاعلية». وشدد على أن التعليم التفاعلي الذي تطبقه الوزارة الآن لا يمكن أن يقوم به المعلم من المنزل بدون الأدوات التفاعلية والتكنولوجية للازمة، إضافة إلى أن الوزارة قامت بتخفيف المهام الوظيفية للمعلم خلال الفترة المتبقية من العام الدراسي، وأصبحت ساعات العمل لا تتجاوز 3 ساعات يومياً، بالإضافة إلى تقليص نصاب الحصص الأسبوعي، كما أن المعلم تواجده في المدرسة هام ليقوم المنسق بمتابعة عمله والتأكد من إتمام المهام بالشكل الأمثل وكذلك ليقوم موجهو الوزارة بزيارات دورية إلى المدارس للتحقق من سير العمل.
واستطرد قائلاً: «مجلس الوزراء أعطى وزارة التعليم والوزارات الأخرى التي لها طبيعة عمل خاصة الحق في زيادة نسبة الدوام عن 50 % عند الحاجة، كما أن الوزارة تقوم بتوفير بيئة آمنة للمعلم، والقيام بعمله في أجواء آمنة ومريحة»، لافتاً إلى أن 80 % من الهيئة التدريسية الآن تم تطعيمها، في إطار جهود وزارتي التعليم والصحة لتوفير الجوانب الاحترازية والتطعيم لفئة المعلمين لحمايتهم، مؤكداً أن ما تبقى من العام الدراسي قليل ولكن مردوده سيكون كبيرا على الطالب. كما تحدث د. إبراهيم النعيمي عن خطة الوزارة لاستقطاب معلمين من الداخل والخارج للعام الدراسي 2021-2022، موضحاً أن أعداد الطلاب تزيد سنوياً في المدارس، كما يتم افتتاح مدارس جديدة سنوياً، لذلك تحتاج تلك المدارس إلى عدد من المعلمين الجدد في جميع التخصصات، موضحاً أن الوزارة تركز على استقطاب المعلمين القطريين وخريجي الجامعات القطرية، وهناك رافد رئيسي للمعلمين من داخل الدولة متمثل في خريجي برنامج طموح، حيث سينضم إلى الوزارة 500 من خريجي البرنامج وخريجي كلية التربية إلى المدارس العام المقبل، لافتاً إلأى إرتفاع نسبة القطريين من هؤلاء الخريجيين .
وأضاف: «بجانب برنامج طموح نستقطب أيضاً معلمين قطريين من منظمة علم لأجل قطر، وبرنامج تمهين لتدريب خريجي الكليات التخصصية، ولكن بالرغم من ذلك نحتاج إلى توظيف معلمين من الخارج في تخصصات ليست موجودة حتى الآن في كلية التربية أو جامعة قطر مثل التربية الخاصة، بالإضافة إلى أن أغلب خريجي كلية التربية من الإناث، ونحن نحتاج إلى الذكور لمدارس البنين، ولذلك ندعو إلى انضمام الذكور إلى كلية التربية». واختتم بقوله: «هذه المهنة سامية وجليلة وتخدم المجتمع، ومكون أساسي لبناء المجتمع، وندعو المجتمع للتكاتف ودعم المعلم، كما ندعو أبنائنا أن يبذلوا مزيداً من الجهد قبل الاختبارات»، مؤكداً أن قطر تم الإشهار لها بالبنان على مستوى العالم، لأنها من ضمن الدول القليلة التي نجحت في إكمال العملية التعليمية في ظل تفشي وباء كورونا دون توقف.
copy short url   نسخ
23/04/2021
1059