+ A
A -
أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات عن وصول عدد الرسائل النصية للجهات الحكومية 35,382,543 رسالة نصية عبر بوابة الرسائل النصية القصيرة خلال الربع الأول من 2021.
وتتيح هذه الخدمة للجهات الحكومية إرسال إشعاراتها إلى عملائها ومستخدميها عن طريق الرسائل النصية القصيرة، مما يوفر تجربة ثرية للعملاء، كما يعزز كفاءة الخدمات الإلكترونية، حيث ستكون الجهات الحكومية قادرة على التفاعل والتواصل بصورة أفضل مع عملائها من خلال استخدام بوابة الرسائل النصية القصيرة المشتركة.
وتتمتع بوابة الرسائل النصية القصيرة بالمزايا التالية: إرسال واستقبال الرسائل النصية القصيرة وإرسال مجموعات من الرسائل النصية القصيرة، وإنشاء قائمة انتظار الرسائل، وإعطاء أولوية للرسائل النصية.
وتحقق بوابة الرسائل النصية القصيرة الفوائد التالية زيادة كفاءة الخدمات الحكومية، ومنهجية تكامل سهلة وسريعة من خلال اتباع بروتوكولات قياسية، وتقليل التكاليف والجهود التي تتحملها الجهات الحكومية من خلال تزويدها بمنصة لبوابة الرسائل القصيرة جاهزة للاستخدام.
وتظهر الاحصائية زيادة عدد الرسائل الحكومية خلال الربع الأول من العام حيث وصلت عدد الرسائل التي تم ارسالها خلال تلك الفترة ما يقرب من 35 مليون رسالة وهو ما يعادل اجمالى ما تم ارساله من رسائل نصية خلال النصف الأول من العام الماضى.
ووصلت عدد الرسائل التي تم ارسالها خلال يناير الماضي اكثر من 10 ملايين رسالة وفى فبراير اكثر من 11 مليون رسالة، وفى شهر مارس اكثر من 13 مليون رسالة.
هذا وطورت استراتيجية الحكومة الرقمية العديد من الخدمات الحكومية الالكترونية ومنها نظام المراسلات الإلكترونية الحكومي ليوفر لكافة الجهات الحكومية نظامًا آمنًا ومتينًا لإرسال ونقل المراسلات (المخاطبات الرسمية) بين كافة الجهات الحكومية عن طريق الشبكة الحكومية.
ويمكن للجهات الحكومية الدخول إلى النظام لإرسال المراسلات الصادرة مباشرةً إلى الجهات المعنية بطريقة سهلة وآمنة، ويتيح النظام للجهات إمكانية متابعة المراسلات المرسلة ومعرفة اسم المستلم مع الوقت والتاريخ. ويوفر نظام «مراسلات» الميزات التالية: أتمتة المراسلات الحكومية فيما بين الجهات الحكومية، وتحسين عملية التواصل بين الجهات الحكومية، كما أن نظام مراسلات آمن ومتاح بشكل كبير.
وتتمثل فوائد هذا النظام في: توفير الوقت والجهد في تبادل المراسلات فيما بين الجهات الحكومية، وتخفيض المصاريف الإدارية من خلال توفير الوقت والجهد والمصادر البشرية والمالية، وتفعيل مفهوم مؤسسة بلا ورق.
هذا وتعد أبرز الجهات التي انتهت بالفعل من تطبيق نظام المراسلات الالكترونية الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة الداخلية، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، ووزارة العدل، ووزارة المواصلات والاتصالات وهيئة متاحف قطر، ومركز إحسان، ووزارة المالية، ووزارة الطاقة ووزارة التجارة والصناعة وهيــــــئة أشغال واللجنة الاولمبية القطرية، والنافذة الواحدة وهيئة تنظيم الاتصالات ووزارة الثقافة والرياضة والهيئة العامة للتـــــــــقاعد ومؤسسة كهرماء ووزارات التنمية الادارية والعمل والخارجية والصحة والمجلس الأعلى للقضاء ووزارة البلدية والبيئة وديوان المحاسبة ومجلس الشـــورى والهيئة العامة للجمارك والهيئة العامة لشؤون القاصرين والهيئة العامة للطـــــيران المدني، وبنك قطر الوطني، ومركز قطر للمال، والهلال الأحمر، وقطر للبترول، ودوري نجوم قطر، ومناطق، ووكالة الأنباء القطرية، وهيئة تنظيم الاعمال الخيرية، وكلية المجتمع.محمد ابوحجر
copy short url   نسخ
23/04/2021
1015