+ A
A -
نيويورك - الأناضول ــ أكد منسق أممي، أمس، على ضرورة حماية حق الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، وكذلك قطاع غزة بالمشاركة في الانتخابات.
جاء ذلك في كلمة منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند خلال الجلسة الدورية لمجلس الأمن الدولي المنعقدة افتراضيا حول الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية.
وقال وينسلاند: «يجب حماية حق الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية للمشاركة في انتخابات شاملة وذات مصداقية، فضلاً عن الترشح دون التعرض للترهيب» دون تفاصيل.
وحث المنسق الأممي جميع الأطراف «على الامتناع عن أي اعتقالات أو احتجاز أو استجواب على أساس حرية الرأي أو حرية التعبير أو حرية تكوين الجمعيات».
وفي أبريل الجاري، اعتقلت إسرائيل 7 مرشحين لانتخابات المجلس التشريعي في الضفة الغربية والقدس وفق تقرير لمركز القدس للدراسات (مستقل مقره رام الله).
وأردف وينسلاند: «يُعد الاستكمال الناجح للانتخابات الفلسطينية الشاملة خطوة حاسمة نحو تجديد الشرعية الديمقراطية للحكومة الفلسطينية، ويجب أن تمهد الانتخابات الطريق لتوحيد غزة والضفة الغربية تحت سلطة وطنية شرعية واحدة (..)».
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الفلسطينية على 3 مراحل هذا العام، وهي: تشريعية في 22 مايو، ورئاسية في 31 يوليو، والمجلس الوطني (برلمان منظمة التحرير) في 31 أغسطس.
copy short url   نسخ
23/04/2021
163