الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  جورج فلويد.. رمز النضال ضد العنصرية

جورج فلويد.. رمز النضال ضد العنصرية

جورج فلويد.. رمز النضال ضد العنصرية

مينيابوليس (الولايات المتحدة)- أ. ف. ب- تعاقبت ردود الفعل في الولايات المتحدة وحول العالم بعد إدانة الشرطي ديريك شوفين بقتل الأميركي من أصل إفريقي جورج فلويد، فوصف الحكم بأنه «منعطف في التاريخ» واعتبر اسم فلويد «مرادفا للعدالة»، فقد دعا جو بايدن في خطاب أميركا للتصدي للعنصرية التي «تلطخ» سمعتها، وأضاف «آن الأوان لتتحد البلاد».
وتابع «الإدانة لن تعيد جورج» لكن هذا القرار قد يكون اللحظة «لتغيير جذري».
وأعربت كامالا هاريس عن «ارتياحها»، وقالت «لكن ذلك لا يخفف من الألم، مؤكدة إن اليوم يوم عدالة في أميركا» مؤكدة «علينا اصلاح النظام أكثر»، وبعد صدور القرار اتصل كلاهما باسرة فلويد. وقال بايدن «نشعر جميعا بارتياح كبير، كنت أود أن أعانقكم». وقالت كامالا هاريس «ستسجل هذه اللحظة في تاريخ الولايات المتحدة». واعلن بين كرامب محامي أسرة فلويد «مذنب! تم إحقاق العدالة وسط الألم لعائلة جورج فلويد». وأضاف «هذه الإدانة منعطف في التاريخ». وكتب باراك اوباما «اليوم قامت هيئة محلفين في مينيابوليس بما عليها القيام به».
وأضاف أول رئيس أميركي أسود «لكن إن كنّا صادقين، نحن نعلم أن العدالة الحقيقية تذهب أبعد من حكم واحد في محاكمة واحدة». ودعا إلى مواصلة «المعركة» لمكافحة العنصرية وعنف الشرطة.
وتابع «لا يمكننا الوقوف عند هذا الحد».
وقال بيل كلينتون «لا يزال لون البشرة يحدد كيفية معاملة شخص في جميع مجالات الحياة تقريبا في أميركا». وتابع «لن يعيد الحكم جورج فلويد لكنه قد يساعدنا في منع سقوط المزيد من الضحايا عبثا ويقربنا من اليوم الذي سنعامل جميعا بالطريقة نفسها».