+ A
A -
حرصا من المدارس ورياض الأطفال الخاصة في وزارة التعليم والتعليم العالي بقطر على إقامة أنشطتها السنوية رغم الظروف التي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا، وبمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، احتفلت مجموعة من المدارس ورياض الأطفال الخاصة بإقامة أنشطة وبرامج متنوعة افتراضية إلكترونية عن بُعد.
وتسابقت هذه المدارس على تهنئة طلابها وهيئاتها الإدارية والأكاديمية بشهر رمضان المبارك من خلال ابتكار وتصميم بطاقات تهنئة مكتوب عليها «مبارك عليكم الشهر» أو «رمضان مبارك»، ونشرتها على مواقعها الإلكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي، حيث توجد أكثر من 325 مدرسة وروضة أطفال خاصة تقدم 30 منهجا تعليمياً مختلفاً. وعلى الصعيد الآخر، ومع تطبيق سياسة المتابعة الأكاديمية بالمدارس الخاصة للمواد الإلزامية الثلاثة (التربية الإسلامية، اللغة العربية، التاريخ القطري) منذ العام 2012، يحظى رمضان وفريضة الصوم كأحد أركان الإسلام الرئيسية بجزء هام من المنهج الدراسي، وتحديداً في مادة التربية الإسلامية، وينتهز معلمو هذه المادة مناسبة الشهر الفضيل بالتركيز أكثر على الموضوعات المتعلقة به. ودشنت الأكاديمية الأميركية بالدوحة عبر رابطة الأمّهات العربيّات احتفالها بشهر الصيام من خلال حملة تعليمية عبر النت تحت عنوان «فوازير رمضان» وتضم مسابقات وألغاز أسبوعية ومعلومات متنوعة عن ماهية رمضان والعادات والتقاليد الثقافية والمحلية فيه، وتستخدم المدرسة، التي تضم طلاباً يمثلون أكثر من 80 جنسية، منصاتها الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر والانستغرام في مسابقاتها التي تشهد تفاعلا طيبا من الطلاب وأولياء الأمور. من جهتها ألهمت مدرسة الخور الدولية الخاصة طلابها الصغار الاحتفاء بشهر رمضان المبارك بأعمال فنية متنوعة شملت رسومات وتصميم بطاقات مختلفة. ونشرت المدرسة إنتاج أطفالها الفني على حسابها الرسمي للتواصل الاجتماعي «الفيس بوك»، أما مدرسة شيربورن قطر فأعلنت عن إطلاق مسابقتها السنوية في تلاوة القرآن الكريم للعام الثاني على التوالي، وفي كل أسبوع يتم اختيار سورة معينة من الذكر الحكيم ويقوم الطلاب بتلاوتها وإرسال تسجيل صوتي أو فيديو المشرف على المسابقة لتحديد الفائزين لاحقا، وفي الأسبوع الأول تم اختيار سورة «الرحمن».
بدورها تطلق أكاديمية الأرقم الخاصة سنويا «فعاليات الأرقم الرمضانية»، وضمن فعالياتها الموجهة لأولياء الأمور والكادر التربوي، نظمت الأكاديمية الأسبوع الماضي محاضرة افتراضية بعنوان «أسس التربية السليمة للأبناء في الإسلام» قدمها الدكتور محمد راتب النابلسي. واستعرض الدكتور في محاضرته عبر تطبيق زووم، أهم القواعد الأساسية في تربية البناء من خلال سرد القصص، والنصح بالمعروف، والبعد عن التعنيف، وتقديم القدوة، ومرافقة الأبناء وقضاء أوقات نوعية معهم، والرقابة المستمرة لاستخدامهم الأجهزة الحديثة ومواقع التواصل. كما أكد على أهمية تعليمهم أسس اختيار الصحبة الصالحة.
copy short url   نسخ
22/04/2021
309