+ A
A -
الدوحة الوطن
أقرت الجمعية العامة العادية لشركة مزايا قطر للتطوير العقاري توزيع %3 نقدا عن عام 2020، فيما تم تأجيل الجمعية العامة غير العادية، وقال سعادة الشيخ سلمان بن حسن آل ثاني في تقرير مجلس الإدارة: تسعى شركة مزايا للتطوير العقاري إلى تبني نهج ثابت في التطوير والاستثمار العقاري، وقد لوحظ خلال السنوات الماضية أن القطاع العقاري مر بفترات متأزمة بسبب عدة عوامل، منها عوامل سياسية اقتصادية وصحية. وفي ضوء ما تملكه الشركة من خبرة في تطوير مشاريع بعيدة عن المخاطرة وبنفس الوقت مدرة للدخل على سبيل المثال لا الحصر (مشروع مجمع قرية سدرة ومجمع تالا)، ارتأت الشركة التوسع والانفتاح على قطاعات أخرى كتطوير المشاريع ذات طابع سياحي وترفيهي وصحي وتعليمي.
وتابع سعادته قائلا: في ضوء هذا النشاط المستمر، واجهت شركة مزايا للتطوير العقاري العديد من التحديات التي فرضتها الظروف العقارية المتأثرة بأزمة كورونا (كوفيد - 19) على مستوى العالم، إلا أننا استطعنا تجاوزها بفضل من الله وبسبب طبيعة مشاريعنا التي تعتمد على العقود طويلة الأجل، وقد ظهر ذلك على ارتفاع أدائها السنوي العام بشكل متميز، ومستوى دعم وثقة مجلس الإدارة والمساهمين والأداء الجيد سبباً في تنفيذ استراتيجياتها بفعالية ونجاح، وقدرة مبنية على المنافسة والنجاح.
واستعرض سعادته أبرز المحطات في مسيرة الشركة خلال عام (2020)، وأولى تلك المحطات هو الإعلان عن مشروع مارينا بلازا بتصميمه الجديد واستخداماته المتنوعة، وهو أول مشروع لشركة مزايا يخدم الجمهور بشكل عام، ويتميز المشروع من حيث التصميم والموقع الذي يقع في أحدث مدينة في دولة قطر، وتتنوع خدماته بين ترفيهية، إدارية وسكنية، وقد تم البدء بالعمل في المشروع وسينتهي في النصف الثاني من العام 2023. أما ثاني المحطات المهمة لعام 2020، فيتمثل في النجاح في إبرام عقد الاستحواذ على عدد 4 مباني في (مدينة اريان) في منطقة مسيمير، إذ أن الشركة المطورة ضمنت عائدا إيجاريا لمدة 5 سنوات من انتهاء البناء. وتعود ملكيتها كاملة لشركة مزايا للتطوير العقاري، وفي محطة أخرى مميزة لعام 2020 نجحت شركة مزايا في الاستحواذ على عدد 4 مبان سكنية في منطقة السد بضمان عقد إيجار مجزي مع جهة حكومية يمتد لـ 5 سنوات قابلة للتمديد، فيما ارتأى مجلس إدارة شركة مزايا للتطوير العقاري شراء أسهم الخزينة من أجل دعم سعر السهم، وبالفعل تم الحصول على الموافقات من الجهات المختصة، وتم شراء أسهم الخزينة التي تضاعفت قيمتها منذ شرائها إلى الضعف، وهذه النتيجة تعكس مدى اهتمام مجلس الإدارة بتقديم الأفكار والمشاريع التي تعود بالنفع على الشركة ومساهميها.
وأضاف سعادته: بالرغم من انخفاض أسعار العقارات وتأثر السوق العالمي بجائحة كورونا وما ترتب عليها من فرض قيود على كافة الأنشطة، حافظت شركة مزايا للتطوير العقاري على أرباح جيدة، حيث سجلت الشركة أرباحا تفوق 31 مليون ريال بربحية توازي العام الذي سبقه، بينما حافظت أصول الشركة على 2.3 مليار ريال، فيما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 1.25 مليار ريال، وسيبدأ الأثر المالي لمحفظة مشاريع الشركة في الظهور خلال النصف الثاني من العام 2021.
من جانبه، قال سعادة الشيخ حمد بن محمد آل ثاني، العضو المنتدب لشركة مزايا قطر للتطوير العقاري: كان العام 2020 هو عام التحدي والإصرار، فبالرغم من التحديات الكبيرة التي واجهها الاقتصاد العالمي بصفة عامة والقطاع المحلي بصفة خاصة بسبب تذبذب أسعار النفط وانتشار جائحة كورونا، إلا أننا في شركة مزايا للتطوير العقاري نجحنا في اجتياز هذه العقبات بخطى ثابتة، كما استطعنا أن نواصل العمل على تنفيذ الخطط الموضوعة وتحقيق أهداف الشركة.
وتابع قائلا: لقد شهدت شركة مزايا للتطوير العقاري خلال العام 2020 المزيد من الأداء الإيجابي، من خلال تنفيذ خطتها الاستراتيجية وتحقيق رؤيتها، وذلك بفضل إعادة ترتيب الأولويات والتي تتمحور في عدة ركائز رئيسية، وهي تحسين العائد على حقوق المساهمين من خلال الاستثمار الأمثل في تطوير العقارات، ويتمثل ذلك في الصفقات الاستراتيجية للاستحواذ على الأصول المدرة للدخل، وسينعكس أثر ذلك على أداء الشركة خلال نهاية عام 2021، حيث تم إبرام عقود إيجار طويلة الأمد مع عدة جهات حكومية وخاصة، كما قامت الشركة بدراسة آلية التصرف في الأصول غير المدرة للدخل لبحث كيفية تطوير أدائها وتعظيم المستوى الربحي لها. وقد ساهمت تلك الخطوات في ارتفاع سعر السهم، حيث تجاوز ضعف قيمته مقارنة ببداية العام 2020، وهذا يعود لثقة المساهمين في أداء الشركة.
وأضاف سعادته: إن اهتمام الدولة بنهضة الاقتصاد وتنوعه ساهم في تطوير القطاع العقاري، وهو ما أفضى إلى صدور قرار مجلس الوزراء رقم 28 لسنة 2020، والذي يسمح لغير القطريين بتملك العقارات والانتفاع وما يلحقها من امتيازات، مما ساهم في النهوض بالسوق العقاري القطري ودفع عجلة التنمية الاقتصادية. وتعتبر هذه القوانين محفزة ومشجعة للاستثمار العقاري، كما أنها تدعم الخطط التي وضعتها شركة مزايا للتطوير العقاري في عين الاعتبار من ضمن استراتيجيتها ومشاريعها المستقبلية.
وأردف: وإيماناً منا بسلامة موظفينا والمجتمع، وتطبيقاً للتعليمات الصادرة من مجلس الوزراء فيما يخص الحد من انتشار فيروس (كوفيد - 19)، فقد قمنا بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية التي أصدرتها الدولة لخلق بيئة عمل صحية وآمنة، وكذلك قامت شركة مزايا للتطوير العقاري على استقطاب عدد من الكفاءات الوطنية ممن يملكون الخبرات الكافية والمؤهلات العالية، وتوظيفها حسب احتياجات واستراتيجيات الشركة، ويأتي ذلك تطبيقاً لتوجيهات الدولة.
copy short url   نسخ
21/04/2021
381