+ A
A -
الدوحة - قنا - تمكّن برنامج قطر لنقل حديثي الولادة، وهو البرنامج الأول من نوعه الذي يعنى بنقل الحالات الطبية الطارئة في الشرق الأوسط، من نقل ما يزيد على 950 من الأطفال حديثي الولادة من مختلف مرافق الرعاية الصحية في القطاعين العام والخاص في قطر والدول المجاورة بنجاح، إلى مركز صحة المرأة والأبحاث التابع لمؤسسة حمد الطبية وإلى مرافق طبية متخصصة خارج دولة قطر، وذلك منذ إطلاق البرنامج في 2005.
ويهدف هذا البرنامج، الذي تمّ تأسيسه بغرض تحسين مستوى الرعاية الصحية المقدّمة لحديثي الولادة في دولة قطر، إلى تأمين النقل الآمن للأطفال الخدّج من مختلف مرافق الرعاية الصحية العامة والخاصة لتلقّي العناية الطبية التخصصية والعاجلة في مركز صحة المرأة والأبحاث.
وقالت الدكتورة مي القبيسي، رئيس قسم العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة بالوكالة في مركز صحة المرأة والأبحاث، إنه في غضون ست سنوات تم نقل 956 من الأطفال حديثي الولادة (الخدّج) بين مختلف مستشفيات النساء والولادة في دولة قطر، وهذا يعني نقل 150 إلى 180 من هؤلاء المواليد سنوياً وأن أعدادهم ستشهد تزايداً خلال السنوات القليلة القادمة.
ويعود برنامج قطر لنقل حديثي الولادة الذي يتمتع بمستوى عالٍ من التنظيم بالنفع على المواليد الخدّج من حيث إنه يسهم في زيادة فرص النجاة والتقليل من المضاعفات الصحية التي يمكن أن يتعرضوا لها.
وأوضحت الدكتورة مي القبيسي أن البيانات الإحصائية التي تمّ جمعها وتصنيفها خلال السنوات الست الماضية تشير إلى أن نسبة الوفيات بين المواليد الخدّج خلال السبعة أيام اللاحقة لعملية نقلهم قد انخفضت من (3.82 %) إلى (1.84 %)، وأن نسبة الوفيات بين المواليد الخدّج خلال الثلاثة أيام اللاحقة لعملية نقلهم قد انخفضت من (2.39 %) إلى (1.23 %). وبالنظر إلى البيانات الإحصائية للعام 2019 على وجه الخصوص، بلغ عدد المواليد في مختلف أنحاء الدولة 26,244 مولودا من بينهم 17,000 ولدوا في مركز صحة المرأة والأبحاث، وهو المركز الوحيد المتخصص في أمراض النساء والتوليد في دولة قطر، أما العدد المتبقي من المواليد والبالغ (9,244) فقد ولدوا في مرافق صحية تابعة للقطاع الصحي الخاص في الدولة.
وأشارت إلى أن الهدف الرئيسي لبرنامج قطر لنقل حديثي الولادة هو تقديم الدعم لكافة الأطفال المولودين في مختلف مرافق الرعاية الصحية في دولة قطر، العامة منها والخاصة، والتأسيس لخدمات مركزية لنقل الأطفال حديثي الولادة في الدولة.
من جانبه، قال الدكتور هلال أمين الرفاعي، الرئيس التنفيذي بالوكالة والمدير الطبي لمركز صحة المرأة والأبحاث، إن لدى مؤسسة حمد الطبية مركزا واحدا متخصصا في أمراض النساء والتوليد في دولة قطر وهو مركز صحة المرأة والأبحاث، بالإضافة إلى أقسام أمراض النساء والتوليد في كلّ من مستشفى الخور، ومستشفى الوكرة، والمستشفى الكوبي، ويقوم المركز والأقسام المشار إليها باستقبال السيدات الحوامل والعناية بهنّ بما يضمن وضعهن لمواليدهن بصورة آمنة.
ويقدّم برنامج قطر لنقل حديثي الولادة لكافة المستشفيات التي لديها أقسام لأمراض النساء والتوليد، بما فيها سدرة للطب ومستشفيات القطاع الصحي الخاص، خدمة تعدّ على قدر كبير من الأهمية تتمثل في النقل السريع لذوي الحالات الحرجة من الأطفال حديثي الولادة لتلقّي الرعاية الصحية العاجلة التي يحتاجونها في مركز صحة المرأة والأبحاث.
وأفاد الدكتور هلال الرفاعي أن لدى مركز صحة المرأة والأبحاث ما يزيد على 100 سرير مخصصة لتقديم الرعاية الصحية التخصصية لذوي الحالات الحرجة من حديثي الولادة، كما أن لدى المركز قسما كبيرا خاصا بالطوارئ يشتمل على 7 غرف للعمليات، و26 غرفة للمخاض والولادة، و240 غرفة للمرضى الداخليين، وعدد من العيادات الخارجية الخاصة بأمراض النساء والتوليد، إضافة إلى منطقة فسيحة لانتظار الزوار. وأشار إلى أن معدلات النقل الناجح مشجعة للغاية أثناء الفترة التجريبية للبرنامج والتي استمرت 12 شهراً قبل إطلاق البرنامج بشكل رسمي في الرابع والعشرين من نوفمبر2015 وتؤكد الإنجازات التي تمّ تسجيلها خلال الأعوام الستة الماضية على التزام كافة مرافق أمراض النساء والتوليد في مؤسسة حمد الطبية بتزويد النساء والأطفال حديثي الولادة برعاية صحية عالية الجودة بصورة فورية وفي جميع الأوقات.
من جهته، ثمن الدكتور فؤاد أبو ناهية، مدير برنامج قطر لنقل حديثي الولادة بمؤسسة حمد الطبية، دور أعضاء فريق قسم العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة في مركز صحة المرأة والأبحاث الذين يعملون على مدار الساعة وعلى أهبّة الاستعداد لتفعيل وتشغيل أحدث الأجهزة الطبية التي تمّ تزويد المركز بها خلال 45 دقيقة للمباشرة في تقديم العناية الطبية اللازمة لهؤلاء الأطفال.
وأوضح أن لدى بعض الأطفال حديثي الولادة، سواء الخدّج منهم أو الذين يولدون في أوانهم، مشاكل صحية وراثية أو خلقية وأخرى تنفسية تتطلّب التدخل الجراحي العاجل.
وأشار إلى أن البرنامج والخدمات المركزية لنقل الأطفال حديثي الولادة في الدولة تتيح تقديم الرعاية الصحية التخصصية لهؤلاء الأطفال في أسرع وقت ممكن وتحسين عملية النقل الداخلي لهم والارتقاء بمستوى النتائج العلاجية لذوي الحالات الحرجة منهم، ويقوم فريق النقل، حال تلقّي إشعار من المرفق الطبي الذي يتمّ تحويل الطفل عن طريقه، بالمباشرة في عملية النقل الفوري لهذا الطفل إلى مركز صحة المرأة والأبحاث.
كما بيّن أن نطاق عمل برنامج قطر لنقل حديثي الولادة يتجاوز حدود دولة قطر إلى الدول المجاورة بحيث ينقل الأطفال حديثي الولادة المرحّب بهم إلى مركز صحة المرأة والأبحاث فضلاً عن نقل بعض الحالات الخاصة إلى خارج الدولة لتلقّي العلاج، ويشرف على هذا البرنامج مجموعة من الأطباء المتخصصين من ذوي الكفاءة إضافة إلى الكوادر التمريضية وأخصائيي العلاج التنفسي، وذلك بالتعاون مع فرق خدمة الإسعاف التي تستخدم أحدث سيارات الإسعاف وأكثرها تطورا.
copy short url   نسخ
21/04/2021
744