+ A
A -
الدوحة - قنا - أعلنت وزارة الصحة العامة، أمس، تسجيل 885 حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد 19)، بواقع 716 حالة من أفراد المجتمع و169 حالة بين المسافرين العائدين من الخارج. وسجلت الوزارة شفاء 733 مصابا بالفيروس، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي عدد حالات الشفاء في دولة قطر إلى 175431 حالة.
كما تم تسجيل خمس حالات وفاة جديدة تبلغ أعمارهم «42 و45 و61 و77 و87» عاما، أربع منها كانت من أصحاب الأمراض المزمنة، وقد تلقت الرعاية الطبية اللازمة.
وأصدرت وزارة الصحة العامة بيانا حول مستجدات فيروس (كوفيد 19) في دولة قطر تضمن التالي:
الإصابات الجديدة وحالات الشفاء
سجلت وزارة الصحة العامة أمس 885 حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد 19)، بواقع 716 حالة من أفراد المجتمع و169 حالة بين المسافرين العائدين من الخارج. كما أعلنت الوزارة عن شفاء 733 مصاباً في الـ24 ساعة الماضية ليصل إجمالي حالات الشفاء في دولة قطر إلى 175431. تسجيل خمس حالات وفاة جديدة تبلغ أعمارهم 42 و45 و61 و77 و87 عاماً، أربع منها كانت من أصحاب الأمراض المزمنة، وكانت قد تلقت الرعاية الطبية اللازمة.
بيانات البرنامج الوطني للتطعيم ضد كوفيد 19
تم إعطاء 1296520 جرعة من لقاحات كوفيد 19 لأفراد المجتمع منذ بداية برنامج التطعيم.
تم إعطاء 25042 جرعة من لقاحات كوفيد-19 خلال ال24 ساعة الماضية.
تلقّى 36.9 % من المؤهلين للحصول على لقاح (كوفيد 19) في دولة قطر جرعة واحدة من هذا اللقاح على الأقلّ.
تلقّى 83.4 % من كبار السن الذين تجاوزوا الستين عاماً (الذين يعتبرون من الفئات الأكثر عرضة للمضاعفات الشديدة الناجمة عن العدوى بفيروس كوفيد 19، جرعة واحدة من اللقاح على الأقلّ، في حين تلقّى 68.8 % منهم كلتا الجرعتين من اللقاح.
الموقف الحالي لجائحة كوفيد 19
يتعرض مئات الأشخاص كل يوم للمرض نتيجة الإصابة بكوفيد 19 وتتطلب حالات الكثير منهم الدخول للمستشفى لتلقي العلاج.
شهدنا منذ الأول من فبراير تضاعف أعداد مرضى كوفيد 19 الذين يتم إدخالهم للمستشفى.
مكنتنا سياسة الحجر الصحي الصارمة التي يتم تطبيقها في دولة قطر للمسافرين العائدين من الخارج من تأخير وصول السلالات الجديدة من الفيروس إلى دولة قطر لعدة أشهر، إلا أننا نشهد حالياً في دول المنطقة ودولة قطر تسجيل حالات إصابة بالسلالات الجديدة من الفيروس القادمة من جنوب أفريقيا.
تعتبر السلالة الجديدة مُعدية بصورة أكبر بكثير وتنتشر بين الأشخاص بشكل أسهل بالمقارنة مع السلالة الحالية، وقد تكون السلالة الجديدة مرتبطة بزيادة حدة المرض.
ولحسن الحظ فإن لقاحات «فايزر وبيونتيك» و«موديرنا» المستخدمة في برنامج التطعيم بدولة قطر فعالة ضد هذه السلالات الجديدة.
إن سرعة سير برنامج التطعيم تعني أن هناك أمل أخيراً بالعودة التدريجية إلى الوضع الطبيعي بالنسبة لنا في دولة قطر وجميع أنحاء العالم، ولكن هذا لن يحدث في الأسابيع أو الأشهر القليلة القادمة.
سيستمر فيروس كورونا (كوفيد 19) في تشكيل خطر على صحتنا طوال معظم شهور عام 2021، وإلى أن يتم تطعيم جميع الأفراد المؤهلين للحصول على التطعيم بلقاح كوفيد 19 فإنه يجب علينا أن نواصل اتباع التدابير الوقائية.
ما يجب عليك عمله
مع الزيادة الأخيرة في عدد الإصابات في قطر، من المهم أن يقوم الجميع بدورهم في مكافحة الفيروس من خلال اتخاذ التدابير الوقائية التالية:
- الالتزام بقواعد التباعد الجسدي.
- تجنب الاتصال الوثيق مع الآخرين، وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة والمساحات المغلقة المكتظة.
- ارتداء الكمامة
- غسل اليدين بالماء والصابون بانتظام.
من المهم للغاية الاتصال بخط المساعدة 16000 على الفور عند الشعور بأي من أعراض كوفيد 19 وذلك لأن الكشف المبكر عن المرض يسهل الحصول على العلاج المناسب ويزيد فرص الشفاء منه. للحصول على آخر المستجدات والمعلومات، تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة.
copy short url   نسخ
21/04/2021
517