+ A
A -
أعلنت مجموعة بروة العقارية، الرائدة في قطر والمنطقة، عن نتائجها المالية عن فترة الربع الأول من العام الجاري (الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس 2021).وقد أظهرت النتائج تحقيق أرباح صافية عائدة على مساهمي الشركة الأم قدرها 190 مليون ريال وبزيادة قدرها 7 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وقد بلغ إجمالي الموجودات للمجموعة قيمة الـ34 مليار ريال، كما بلغ إجمالي حقوق ملكية مساهمي الشركة الأم قيمة 20 مليار ريال.
ونتيجة لنجاح المجموعة في تنمية محفظة عقارية متوازنة تساعد على مواجهة تقلبات السوق، وعلى الرغم من تأثيرات جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي، إلا أن المجموعة قد نجحت في تدعيم إيرادات الإيجارات وزيادتها بنسبة 45 %، وهي نسبة كبيرة تعكس حجم التخطيط والمجهود المبذول على كافة المستويات داخل المجموعة لتعزيز النمو المستدام للإيرادات التشغيلية، كما نجحت الشركة في ترشيد نفقاتها المختلفة، وهو ما أدى إلى انخفاض المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 21 % وأيضاً انخفاض صافي تكاليف التمويل بنسبة 9 %، مما أسهم في زيادة صافي الدخل النقدي للمجموعة عن الفترة.
وعلى الرغم من التحديات التي تواجه سوق العقارات نتيجة لجائحة كورونا، إلا أن الشركة ماضية بعزم نحو تنمية محفظة عقارية متوازنة تساعد على مواجهة تقلبات السوق وتدعم الإيرادات التشغيلية المستمرة، حيث تستمر أعمال التطوير في العديد من المشاريع الجديدة والتي سوف تسهم في نمو حجم الإيرادات التشغيلية للشركة وتعزيز النمو المُستدام لعائدات المساهمين بها، ومنها: المرحلة الثالثة من مشروع مدينة مواتر والذي بدأ تنفيذها في أغسطس 2019 على أرض بمساحة 418 ألف متر مربع، وتتضمن 118 معرضا وهايبر ماركت ومراكز لخدمات السيارات ومركزا لبيع قطع غيار السيارات وصالة عرض لإحدى وكالات السيارات. وتعتبر هذه المرحلة امتداداً للمرحلتين الأولى والثانية في المشروع، كما أنه وخلال العام 2020، تم توقيع اتفاقية تطوير مشروع مدارس قطر - الحزمة الأولى كأول مشروع يتم تنفيذه بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص والذي من المتوقع الانتهاء من تطويره خلال العام 2022.
وتشير مجموعة بروة العقارية إلى أنها قامت خلال عام 2020 بإطلاق أعمال الإنشاء في كل من مشروع مدينتنا والمخصصة كمدينة سكنية للعائلات، وكذلك في مشروع براحة الجنوب وهي مدينة سكنية للعمال، ويقع كل من المشروعين ضمن النطاق الجغرافي لبلدية الوكرة وتتجاوز تكلفة تطوير المشروعين قيمة الخمسة مليارات ريال قطري. وسوف يعزز المشروعان من مستويات دعم الشراكة مع دولة قطر، حيث سيتم الاستفادة من المشروعين ضمن الخطط التنظيمية لفعاليات كأس العالم. ومن المتوقع الانتهاء من أعمال تطوير المشروعين في منتصف العام 2022. كما تعمل المجموعة أيضاً على دراسة الجدوى الاقتصادية للعديد من المشاريع التطويرية المطروحة من قبل هيئة الأشغال العامة بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وسيتوقف مشاركة المجموعة في أي من هذه المناقصات على الجدوى الاقتصادية لها، وبما يتناسب مع استراتيجية المجموعة التنموية، وكذلك ستواصل بروة دراسة مخزون الأراضي الفضاء المتاح لديها لتحديد الاستخدام الأمثل لها بما يساعد على دعم المركز المالي للمجموعة ويسهم في تنمية العائدات المستدامة.
وأكدت مجموعة بروة العقارية حرصها الدائم على تعزيز مبدأ الشراكة مع حكومة دولة قطر لتطوير المزيد من المشروعات العقارية التي تستهدف تلبية احتياجات السوق العقاري وبما يتسق مع رؤية قطر الوطنية 2030، وتدعم استراتيجية النمو المستدام للشركة، وترسخ مكانتها كشركة وطنية رائدة في مجال التطوير العقاري.
يذكر أن مجموعة بروة العقارية هي إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في قطر ومنطقة الشرق الأوسط حيث تتمتع المجموعة بمحفظة عقارية متنوعة. وكمساهم أساسي في تنمية دولة قطر، تركز المجموعة على تطوير المشاريع التي تلبي الاحتياجات العقارية للسوق المحلي وتتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030. وتتمتع المجموعة بمحفظة عقارية تشغيلية جيدة ذات عائد متميز من مشاريع متنوعة متضمنة عقارات سكنية وتجارية ومتعددة الاستخدامات وكذلك في قطاع الضيافة. وتمتلك المجموعة أكثر من 3.6 مليون متر مربع كمساحات بناء في مشاريع تشغيلية، كما تمتلك المجموعة مخزون أراضي محلية يزيد عن 5.2 مليون متر مربع. وتتمثل استراتيجة المجموعة في استخدام مهارات التطوير المتوفرة لديها في خلق بيئة معيشة متميزة، حيث تم تصميم جميع المشاريع لجذب فئة واسعة من العملاء، مما يخلق طلبًا مستدامًا ويعزز الأداء على المدى الطويل، كما تهتم المجموعة دائما بالتركيز على التميز التشغيلي وتحسين الحوكمة وتحقيق وتعظيم القيمة.
copy short url   نسخ
21/04/2021
863