+ A
A -
كتب - محمد أبوحجر
أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات أن عدد الحسابات الجديدة التي تم تدشينها عبر نظام التوثيق الوطني «توثيق»، خلال الربع الأول من 2021، يصل إلى أكثر من 426 ألف حساب، حيث تم خلال يناير الماضي إضافة 125 ألف حساب جديد، وفي فبراير 122 ألف حساب جديد، وفي مارس 178 ألف حساب.
ووصلت عدد الجهات الحكومية التي تشارك في تطبيق نظام التوثيق الوطني «توثيق»، الذي يتوافق مع أهداف استراتيجية حكومة قطر، الرقمية إلى 17 جهة، وذلك للارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية للأفراد والشركات.
يقوم نظام التوثيق الوطني «توثيق» بمهمة التحقق من الهوية الرقمية على النطاق الوطني لجميع الخدمات الحكومية على الإنترنت، ويوفر توثيقًا آمنًا، فضلاً عن خدمة التوقيع الرقمي، وخدمة تسجيل الدخول الموحّد للخدمات الإلكترونية، كما يشكل عنصرًا أساسيًا في تطوير وتأمين الخدمات الإلكترونية، ويعمل على زيادة مستوى الأمن وسهولة الاستخدام والكفاءة للخدمات الحكومية الإلكترونية المقدمة للمستخدمين النهائيين.
ويتمتع النظام بالعديد من المزايا، وأبرزها: التوثيق متعدد المستويات باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور والبطاقات الشخصية الذكية، والتوقيع الإلكتروني الذي يتيح توقيع المعاملات على الإنترنت لأغراض الإثبات وتسجيل الدخول الموحد الذي يتيح للمستخدمين تسجيل الدخول مرة واحدة، واستخدام كافة الخدمات الحكومية الإلكترونية، وتبسيط ربط الجهات الحكومية بالخدمة من خلال بروتوكولات قياسية.
ويحقق النظام الفوائد التالية: تسهيل استخدام وزيادة كفاءة الخدمات عن طريق بيانات الاعتماد، وتسجيل الدخول لمرة واحدة واستخدام كافة الخدمات الحكومية، وتسريع عملية تطوير الخدمات الإلكترونية من خلال استخدام الجمهور لنظام التسجيل الموحد.
وتتصدر قائمة الجهات المشاركة: وزارات الداخلية، والعدل، والمواصلات والاتصالات، والتنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، والبلدية والبيئة، والتجارة والصناعة، والصحة العامة، وجهاز التخطيط والإحصاء، والمجلس الأعلى للقضاء، والهيئة العامة للضرائب، والمجلس الوطني للسياحة، وهيئة تنظيم الاتصالات، والنافذة الواحدة، ومناطق، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، والهيئة العامة للضرائب.
ونوهت الوزارة إلى إمكانية استخدام نظام التوثيق الوطني من قبل المواطنين والمقيمين، وذلك من خلال تفعيل الخدمة عبر الاشتراك بالبطاقة الشخصية ورقم الجوال في قطر، وللزوار والمستخدمين من خارج دولة قطر، من خلال تفعيل الخدمة عبر الاشتراك بالبريد الإلكتروني، ورقم الجوال الدولي، حيث يتم التفعيل تلقائياً.
وكانت الوزارة أطلقت نظام التوثيق الوطني «توثيق» خلال مؤتمر كيتكوم الماضي، حيث يهدف إلى إدارة وحوكمة الهوية الرقمية لمستخدمي المواقع والتطبيقات الإلكترونية من الأفراد والشركات، بغية توفير طرق متعددة تمكنهم من الدخول الموحّد إلى جميع الخدمات الإلكترونية الحكومية بشكل سلس وسريع وآمن.
ويقدم النظام العديد من المزايا للمؤسسات التي تقدم الخدمات الرقمية والمستخدمين لها على حد سواء، مثل التسجيل الذاتي للمستخدمين، والتحقق من المستخدمين، والدخول الموحد بنفس اسم المستخدم/‏‏كلمة السر لجميع الخدمات الحكومية، وتوفير مستويات مختلفة من التحقق، وآليات متعددة للدخول إما باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور، أو باستخدام البطاقات الشخصية الذكية، وخدمة التوقيع الإلكتروني التي تتيح توقيع المعاملات على الإنترنت لأغراض الإثبات، فضلاً عن تبسيط ربط الجهات الحكومية بالخدمة من خلال بروتوكولات قياسية.
copy short url   نسخ
21/04/2021
1484