+ A
A -
أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات أن مجموع الاتصالات التي تلقاها مركز الاتصال الحكومي خلال الربع الأول من 2021 وصلت إلى 3,354,729 اتصالا من المواطنين والمقيمين عن الخدمات الحكومية عبر الرقم 109، وعن فيروس كورونا عبر الرقم 16000، وخدمات قطاع التعليم عبر الرقم 155 والخدمات الخاصة بتصريح العودة الاستثنائي.
ويقدم مركز الاتصال الحكومي خدمات الدعم الفني لـ 35 هيئة وجهة حكومية في الدولة، ويقدم 70 خدمة مختلفة على مدار الساعة بـ 6 لغات منها لغة الإشارة.
هذا ويعمل مركز الاتصال الحكومي على مدار الساعة، ولسبعة أيام في الأسبوع ويقوم بتزويد المواطنين والمقيمين في قطر بمصدر موحد للرد على جميع الشكاوى والاستفسارات المتعلقة بالخدمات الحكومية الإلكترونية. كما يقدم الدعم للخدمات الإلكترونية المتوفرة عبر حكومي - بوابة دولة قطر على الإنترنت والخدمات الإلكترونية الحكومية الأخرى.
ويتبع مركز الاتصال الحكومي في دولة قطر أعلى المعايير الدولية المتعارف عليها بما يتعلق بمراكز الاتصال، من أهمها أن يتم الرد على 90 % من الاتصالات الواردة، كما يتم حل مشكلة العميل من الاتصال الأول بنسبة 90 % من الاتصالات التي يتم الرد عليها، بالإضافة إلى العمل على مدار الساعة والأسبوع، كما تم تحديد مدة 4 دقائق كأقصى مدة زمنية للمكالمة والتي يتوجب على الموظف أن يقوم بالرد على المتصل وحل المشكلة أو الاستفسار خلال هذه المدة، وألا ينتظر المتصل أكثر من 20 ثانية ليتم الرد عليها، كما يتم الرد على المكالمات من خلال 8 لغات حية.
كما يعد مركز الاتصال الحكومي رابطاً مهماً وحلقة وصل بين حكومة قطر والجمهور الذي تخدمه من الأفراد والمؤسسات، كما يقدم مركز الاتصال الحكومي خدماته كمصدر للرد والمعلومات الموثوقة والقيّمة، مساهماً بذلك في الاستفادة من حكومة إلكترونية متكاملة.
ومن منطلق تقديم أعلى مستوى من الخدمات للأفراد، يحرص مركز الاتصال الحكومي أيضا على تقديم نفس المستوى من الخدمات للمؤسسات والأعمال، حيث يقدم نماذج مختلفة من الخدمات المتاحة للمؤسسات، منها النموذج المتكامل للخدمة، ونموذج الرد على المكالمات الزائدة عن القدرة الاستيعابية للجهة، ونموذج الاستضافة، ونموذج البنية التحتية، وتختلف خصائص كل نموذج عن الآخر.
جدير بالذكر أن وزارة المواصلات والاتصالات قامت بتطوير مركز الاتصال الحكومي وفقًا لأعلى مستويات التكنولوجيا والخدمة فضلاً عن أعلى معايير الجودة لكي يناسب متطلبات كافة الجهات الحكومية وخدماتها ويقدم أكبر قدر من التنوع في الخدمات للجمهور.
وطوّرت الوزارة مركز الاتصال الحكومي ليُصبح مركز دعم تقني للعديد من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة المُواصلات والاتصالات وغيرها من الجهات الحكومية، بالإضافة إلى كونه أول خط دعم حكومي للرد على استفسارات الجمهور وشكواهم. وأصبح مركز الاتصال أيضًا بمثابة حلقة الوصل بين كافة الجهات الحكومية المُشاركة فيه والجمهور.
وتهدف مُبادرات حكومة قطر الرقمية إلى دعم الجهات الحكومية لتفعيل التحول الرقمي، وذلك تماشيًا مع استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020. وتمكّن هذه المُبادرات حكومة قطر لتكون أكثر كفاءة وفعالية، بالإضافة إلى سهولة الوصول والتمحور حول العملاء. وإلى جانب ذلك، فهي تسمح للجمهور بالتفاعل مع الحكومة بشكل أفضل، وتسمح للمُسؤولين التنفيذيين بالوصول إلى المعلومات والأدوات التي تعزّز عملية صنع القرار على نحو أفضل.
وامتثالاً للرؤية المُحدّدة في استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020 وسعيًا منها لإثراء الجمهور في قطر بتجربة الخدمات الإلكترونية الحكومية.
copy short url   نسخ
20/04/2021
556