الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «التجارة» تبدأ تلقي تصاريح المستفيد الحقيقي

«التجارة» تبدأ تلقي تصاريح المستفيد الحقيقي

«التجارة» تبدأ تلقي تصاريح المستفيد الحقيقي

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن بدء تلقي التصاريح المتعلقة بالمستفيد الحقيقي، عند طلب القيد بالسجل التجاري أو تعديله أو تجديده بالنسبة للشركات التجارية، وذلك اعتبارًا من أمس الموافق 18 أبريل 2021. ويأتي هذا الإجراء في إطار تنفيذ مقتضيات القانون رقم (1) لسنة 2020 بشأن السجل الاقتصادي الموحد ولائحته التنفيذية الصادرة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 2020.
وأوضحت الوزارة أنه اعتباراً من التاريخ المُشار إليه، فإنه لن يتم قبول أي طلب للقيد بالسجل التجاري أو تعديله أو تجديده، ما لم يكن مرفقاً به التصريح بالمستفيد الحقيقي، أو في حال كان التصريح المُقدم متضمناً معلومات غير كاملة.
ونوهت الوزارة بضرورة التزام الشركات التجارية بالسجل الخاص بالمعلومات المطلوبة عن المستفيدين الحقيقيين، وتقديمه إلى إدارة التسجيل والتراخيص التجارية في مدة لا تجاوز عشرة أيام من تاريخ التصريح بالمستفيد الحقيقي، إلى جانب الالتزام بتحديث المعلومات المطلوبة في حال طرأ عليها أي تغيير وفق ما يقتضيه التشريع الجاري به العمل.
وأكدت وزارة التجارة والصناعة على ضرورة الالتزام بالأحكام المنصوص عليها في القانون رقم (1) لسنة 2020 بشأن السجل الاقتصادي الموحد ولائحته التنفيذية، تجنباً للتعرض للمساءلة القانونية وإيقاع الجزاءات الإدارية والمالية.
ومن ناحية أخرى، عززت مبادرة وزارة التجارة والصناعة لتخفيض السلع في رمضان من إقبال المستهلكين على السلع الاستهلاكية، حيث يزداد الإنفاق على شراء السلع الغذائية في الشهر الفضيل.
وطرحت وزارة التجارة والصناعة قائمة بالسلع الاستهلاكية المخفضة لشهر رمضان المبارك لعام 2021، والتي تشمل أكثر من 650 سلعة، وتستمر هذه التخفيضات حتى نهاية شهر رمضان المبارك، وذلك بالتنسيق مع المجمعات الاستهلاكية الكبرى. وتشمل قائمة السلع الاستهلاكية المخفضة جميع السلع الأساسية التي يحتاجها المستهلك خلال الشهر الفضيل، مثل: الطحين، والسكر، والأرز، والمعكرونة، والدجاج، والزيت، والحليب، وغيرها من السلع الغذائية، بالإضافة إلى السلع غير الغذائية، مثل المناديل الورقية بأنواعها، وورق القصدير ومواد حفظ الأطعمة، والمنظفات بأنواعها، ومساحيق الغسيل بأنواعها وغيرها من السلع ذات الأهمية النسبية للمستهلك والتي يكثر استهلاكها خلال الشهر المبارك.
وأكدت الوزارة أنه تم تعميم قائمة السلع الاستهلاكية المخفضة على جميع المجمعات الاستهلاكية الكبرى في الدولة، وأنه يمكن للمستهلكين الاطلاع على قائمة السلع الاستهلاكية المخفضة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة وكافة منصات التواصل الاجتماعي التابعة لها.
كما أشارت الوزارة إلى أنه في إطار التسهيل على المستهلكين للوصول إلى السلع المخفضة، فقد تم تصميم ملصقات لوضعها على الأرفف، بحيث تُوضح أسعار المنتجات القطرية والمستوردة والمنتجات الأخرى المخفضة. وتنوه الوزارة إلى ضرورة الالتزام بالأسعار المحددة حتى نهاية شهر رمضان المبارك، مؤكدة أنها ستكثف حملاتها التفتيشية لضبط المخالفين، وإحالتهم إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة، وذلك حماية لحقوق المستهلكين.
وشددت الوزارة على ضرورة المشاركة المجتمعية في الإبلاغ عن أية حالات خاصة بمخالفة الأسعار المحددة من قبل الوزارة، حيث سيتم استقبال الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل الاجتماعي.

الصفحات