+ A
A -
قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا» إنها أجلت مرة أخرى أول رحلة تجريبية لمروحية إنجينيويتي في جو المريخ في إطار سعيها لإصلاح مشكلات تقنية بها.
وذكرت ناسا أنه جرى إعادة تحديد موعد أول رحلة للمروحية التي وصلت إلى المريخ على متن المسبار بيرسيفيرانس لتكون اليوم الاثنين الساعة 04:30 بتوقيت غرينتش، ولكن هناك دائمًا احتمال أن يتم تأجيلها مرة أخرى. وكان الموعد المحدد سابقًا لتحليق المروحية الصغيرة هو يوم الأحد 11 أبريل الحالي، وتم تعديل الموعد ليكون 14 من ذات الشهر.
وقالت ناسا إن اختبار الدوران عالي السرعة للمروحية والذي جرى يوم 9 أبريل انتهى مبكرا عندما ظهرت مشاكل أثناء الانتقال من وضع ما قبل الطيران إلى وضع الطيران، مضيفة أنه منذ ذلك الحين، أكملت المروحية اختبار الدوران السريع بنجاح.
وستشهد الرحلة التجريبية محاولة المروحية، التي تزن حوالي 1.8 كيلورام، التحليق على ارتفاع حوالي 3 أمتار، وتبقى في مكان واحد لمدة 30 ثانية تقريبًا ثم تعود إلى سطح المريخ.
وتعمل المروحية ببطاريات الليثيوم ولديها القدرة على القيام بالعديد من محاولات التحليق الأخرى لمدة شهر تقريبا، وهي تواجه ظروفًا قاسية على سطح المريخ، حيث تصل درجات الحرارة إلى 90 درجة مئوية تحت الصفر، وجاذبية منخفضة وغلاف جوي رقيق.
جدير بالذكر أن إنجينيويتي وصلت إلى المريخ، يوم 18 فبراير2021، برفقة المسبار بيرسيفيرانس حيث كانت مثبتة في بطنها.
وستكون مهمتها البحث عن علامات حياة سابقة على سطح المريخ، وستدرس مناخه، وستجمع عينات سيتم إرسالها إلى الأرض بحلول عام 2030.
copy short url   نسخ
19/04/2021
307