+ A
A -
الدوحة - قنا - شاركت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة في المؤتمر الدولي السادس عشر لتكنولوجيا الإقناع، الذي استضافته جامعة «بورنموث» بالمملكة المتحدة عبر الإنترنت، وتمحور المؤتمر حول تصميم تكنولوجيا مقنعة يمكن أن تؤثر على البشر لتغيير السلوك، بالإضافة إلى أخلاقيات هذا التأثير.
وشملت مساهمات كلية العلوم والهندسة، وفق بيان صادر عن جامعة حمد بن خليفة، المشاركة في رئاسة المؤتمر ممثلة في الدكتور ريان علي، الأستاذ في قسم تكنولوجيا المعلومات والحوسبة بكلية العلوم والهندسة، بصفته رئيس البرنامج، وسعادة الشيخة الدكتورة دينا آل ثاني، الأستاذة المساعدة في نفس القسم، التي ترأست مسار «الإقناع والتعليم». كما شارك الدكتور ريان علي، في تقديم ورقة سلط فيها الضوء على «الخط الفاصل بين الإقناع والإدمان الرقمي».. كما قدم برنامجا تعليميا حول «الإدمان الرقمي والصحة الرقمية»، من خلال أحدث الأبحاث حول تحليل الإدمان الرقمي، ودور التكنولوجيا في إطلاقه وتنظيمه، والمساهمة في تعزيز الصحة الرقمية.
وكذلك أدارت الدكتورة دينا آل ثاني، الأستاذ المساعد في قسم تكنولوجيا المعلومات والحوسبة بالكلية، حلقة نقاش بعنوان «تدريس مقرر تكنولوجيا الإقناع» شارك فيها متحدثون من جامعة «أولو» في فنلندا، وجامعة قبرص للتكنولوجيا، وجامعة «تفينتي» بهولندا.
وبهذه المناسبة، أكد الدكتور منير حمدي العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة، أن مشاركة جامعة حمد بن خليفة في المؤتمر الدولي السادس عشر لتكنولوجيا الإقناع 2021 تتماشى مع الجهود التي تبذلها كلية العلوم والهندسة لكي تحظى بموقع ريادي في طليعة الأبحاث المبتكرة في مجال العلوم والتكنولوجيا.
وأضاف أنه في حين ركز المؤتمر على الثورة الإبداعية لتكنولوجيا الإقناع كأداة يمكن أن تحقق الفائدة للمجتمعات العالمية التي تعاني من تحديات متعددة في القرن الحادي والعشرين، أدت المناقشات أيضا إلى إبراز مسألة أهداف التصميم.. وكان من الواضح أنه ليس من السهل طرح تكنولوجيا الإقناع، سواء في شكل تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي أو الألعاب أو المواقع الإلكترونية، دون معرفة نظرية السلوك والإقناع. وأكد هذا على أهمية المؤتمر باعتباره منتدى يجمع بين الخبراء من مجالات متعددة التخصصات.
وخلال المؤتمر، الذي استمر ثلاثة أيام، قدم أكثر من 197 مؤلفا من 34 دولة أعمالهم، كما سجل أكثر من 170 باحثا وعضو هيئة تدريس من جامعات دولية رائدة ومبدعين وممارسين لحضور المؤتمر، بهدف إثرائه وتقديم المناقشات متعددة الأوجه. واستعرض برنامج المؤتمر الدور الذي تؤديه التكنولوجيا في حل المشكلات الاجتماعية أو الشخصية عبر التأثير على السلوك البشري والمواقف من خلال الإقناع المستنير. وتشمل هذه التأثيرات الاستجابات لجائحة (كوفيد 19)، لا سيما وأن السلوك الصحي مثل ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي، سوف يساعد في تحديد مسار التعافي المجتمعي.
وشمل برنامج المؤتمر أربع جلسات لعرض الأوراق البحثية بما في ذلك 25 محاضرة حول الأوراق البحثية، وورشتي عمل، وكلمتين رئيسيتين، وحلقة نقاشية، ومناقشة حول ملصق علمي، بالإضافة إلى تسعة عروض قصيرة ودورتين تعليميتين على مدار ثلاثة أيام.
وسلطت الجلسات الضوء على المفاهيم والنماذج المبتكرة وميزات التصميم لدراسة التأثيرات المقنعة لتكنولوجيا التدخل في خدمات الرعاية الصحية والرفاهية والتعليم والتسويق والتجارة الإلكترونية.. وركزت الأوراق البحثية على موضوعات مثل ردود الفعل العاطفية للتخفيف من القيادة المتهورة، واستخدام المعلمين الآليين المتكيفين في الجامعات، وأوامر التخطيط اليومية باستخدام أداة أليكسا، واستخدام الاستراتيجيات المقنعة في تطبيقات التجارة الإلكترونية المحمولة، والتدخلات الخاصة بصحة الطفل، واستخدام الهاتف اللوحي لزيادة التزام كبار السن بالتمارين الرياضية.
copy short url   نسخ
18/04/2021
462