+ A
A -
عقد بنك الدوحة اجتماعا مع وفد سريلانكي برئاسة أجيث نيفارد كابراال، عضو البرلمان السريلانكي ووزير الدولة لسوق النقد ورأس المال، وإن دبليو جي آر دي ناناياكارا، نائب محافظ البنك المركزي السريلانكي وذلك بتاريخ 10 أبريل 2021. وقد شرف الاجتماع بالحضور كل من سعادة السيد محمد مفاز محيي الدين، سفير جمهورية سريلانكا في قطر، والدكتور محمد عظيم، المشرف بإدارة الدين العام في البنك المركزي السريلانكي، والدكتور تشاندراناث أماراسيكارا، مدير إدارة البحوث الاقتصادية في البنك المركزي السريلانكي.
وسلط الدكتور ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، الضوء على التطورات الاقتصادية الرئيسية التي تشهدها دولة قطر والتي تشمل خطط التوسع الأخيرة لحقول الغاز الطبيعي المسال. ووفقًا لتقرير صندوق النقد الدولي الصادر في أبريل 2021، من المتوقع أن ينمو الاقتصاد القطري بنسبة 2.4 % في عام 2021. و تحدث د.ر. سيتارامان عن العلاقات القطرية- السريلانكية قائلا: تتمتع سريلانكا بعلاقات وثيقة ومتينة مع دولة قطر فهناك أكثر من 120,000 سريلانكي مقيم على أرضيها كما أن هناك أكثر من 200 شركة سريلانكية تم تأسيسها بالشراكة مع الجانب القطري. وقد أبرم بنك الدوحة اتفاقيات مع أكبر أربعة بنوك سريلانكية لتسهيل التحويلات المالية من قطر إلى سريلانكا. ويلعب بنك الدوحة دورًا هاما في تسهيل فرص التمويل التجاري بين قطر وسيريلانكا والتي شهدت نموًا كبيرًا في الأشهر القليلة الماضية. وفي المقابل يتعين على رجال الأعمال القطريين استكشاف الفرص الاستثمارية الضخمة في سريلانكا وإقامة شراكات تجارية وتحالفات مع نظرائهم السريلانكيين. وتتطلع العديد من الشركات السريلانكية إلى المشاركة في المشاريع القطرية وإقامة مشاريع مشتركة في جميع القطاعات. وقد أعلنت الخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية السريلانكية عن توسع كبير في تبادل الرموز بينهما في ديسمبر 2019
ومن جانبه تحدث أجيث نيفارد كابراال، عضو البرلمان السريلانكي ووزير الدولة عن فرص الاستثمار في سيريلانكا قائلا: هناك العديد من المجالات التي توفر فرص استثمارية حقيقية والمتمثلة في بناء محطات جديدة، ومشاريع دعم المؤسسات اللوجستية، وبناء السفن وورش الإصلاح، وتطوير الموانئ الصغيرة، وتوسعة الأنشطة والصناعات البحرية المساندة.
ومن جهته قال إن دبليو جي آر دي ناناياكارا، نائب محافظ البنك المركزي السريلانكي، أن الجولات العديدة من المباحثات والمناقشات التي أجريت مع الجهات المعنية في قطر كانت مثمرة ومفيدة للغاية وفتحت العديد من الفرص الاستثمارية للمستثمرين في سريلانكا كما أفضت اللقاءات والاجتماعات التي عقدت مع الدكتور ر. سيتارامان إلى نتائج مبشرة للغاية.
copy short url   نسخ
18/04/2021
607