+ A
A -
الدوحة - قنا- أعلنت وزارة الصحة العامة عن تعديل الحد الأدنى للفئة العمرية المؤهلة للحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا (كوفيد 19) ليشمل الأشخاص الذين بلغوا أو تجاوزوا 35 عاما من العمر.
وتأتي هذه الخطوة ضمن إطار تطبيق الاستراتيجية الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد 19) في دولة قطر والتي تشهد وتيرتها تسارعا ملحوظا، حيث بلغ عدد الجرعات التي تم إعطاؤها للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات المرض مليون ومائتي ألف جرعة حتى الآن.
وقال عبد اللطيف الخال رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية الصحية للتصدي لوباء كوفيد 19 ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية إن تعديل الحد الأدنى للفئة العمرية المؤهلة للحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا (كوفيد 19) إلى 35 عاماً فما فوق يأتي ضمن مساعي الوزارة الرامية إلى توسيع نطاق فئات المجتمع التي يتمّ تطعيمها وتحصينها ضد فيروس (كوفيد 19).
وأكد أنه تم منذ بداية شهر مارس الماضي مضاعفة عدد الجرعات الأسبوعية التي يتمّ إعطاؤها للجمهور أسبوعيا حيث بلغ عدد الجرعات التي تمّ إعطاؤها على مدار الأيام السبعة الماضية أكثر من 160 ألف جرعة وذلك من خلال ما يزيد على 35 مركزا للتطعيم.
وأشار الدكتور الخال إلى أن دولة قطر تحتل المرتبة التاسعة عالميا من حيث إجمالي جرعات اللقاح المعطاة لكل 100 شخص، بين الدول التي لا يقل عدد سكانها عن مليون نسمة، حيث حصل شخص واحد من بين كل ثلاثة أشخاص بالغين على جرعة واحدة من اللقاح على الأقلّ، ولم يكن هذا الإنجاز الرائع ليتحقق لولا الإقبال الكبير للجمهور واستجابته لبرنامج التطعيم.
كما أوضح أن تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا (كوفيد 19) خلال أيام شهر رمضان لا يتعارض مع الصيام ولا يتسبب في إفطار الصائم لأن اللقاح يتمّ إعطاؤه في العضل ولا يعتبر من المواد المغذية التي يتم إدخالها في جسم المتلقي للقاح، وأكّد على ضرورة عدم التأخّر في الحضور لتلقي اللقاح خلال شهر رمضان لا سيما أن ساعات الدوام الرسمي لمراكز التطعيم خلال الشهر الفضيل قد تمّ تعديلها بحيث تناسب أوقات الجميع.
من جانبها قالت الدكتورة مريم عبد الملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إن الفضل في تخفيض الحد الأدنى للفئة العمرية المؤهلة للحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا (كوفيد 19) يعود إلى ارتفاع معدلات التطعيم في أوساط كبار السن والفئات الأكثر عرضة لمضاعفات المرض، مشيرة إلى أن العمر يعد من أهمّ عناصر المخاطر التي تزيد من فرص المعاناة من المضاعفات الخطيرة المرتبطة بالإصابة بالفيروس.
وأوضحت أن حصول نسبة 82.6 % من كبار السن الذين تجاوزوا الستين عاماً و73 % من الأشخاص الذين تجاوزوا الخمسين عاماً على جرعة واحدة من اللقاح على الأقلّ يعني أن الغالبية العظمى من الفئات الأكثر عرضة لهذه المضاعفات الخطيرة في مجتمعنا، باتوا قاب قوسين أو أدنى من الحصانة ضد هذا الفيروس.
ولفتت إلى أنه على الرغم من تعديل الفئات العمرية المؤهلة للحصول على اللقاح إلا أن مواعيد التطعيم بقيت كما هي دون تغيير، وسوف تستمرّ الفرق المختصة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في تواصلها المباشر مع الفئات المستهدفة باللقاح من الجمهور من خلال الرسائل النصية القصيرة والمكالمات الهاتفية من أجل حجز المواعيد الخاصة بتطعيمهم ضد الفيروس، وسوف يتمّ إعطاء الأولوية في تلقّي اللقاح خلال الأسابيع القليلة القادمة للفئة العمرية الجديدة وهم البالغين 35 عاما فما فوق، ممن تتوافر لديهم شروط التطعيم والذين كانوا قد قاموا بالتسجيل للحصول على اللقاح عبر خدمة التسجيل المخصصة لهذه الغاية على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة.
ويمكن للراغبين في الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا (كوفيد 19) التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة على الرابط التالي: https://app-covid19.moph.gov.qa/en/instructions.html
copy short url   نسخ
18/04/2021
1858