+ A
A -
حاوره - وحيد بوسيوف
عودة تاريخية لنادي الشمال لدوري نجوم QNB بعد غياب لمدة ستة مواسم، حيث كان موسم 2014/‏2015 الموسم الأخير للفريق في دوري النجوم. فبعد أن أطلق الحكم صافرة نهاية مباراة الشمال والشحانية أمس الأول الأحد توالت التبريكات على نادي الشمال، الذي عاد من جديد لدوري النجوم بما أن الحديث عن هذا النادي جعل الجميع يستعيد ذكريات الزمن الجميل لهذا الفريق الذي غاب طويلا عن الأضواء.
وعندما يتعلق الأمر بنادي الشمال لا يمكن الحديث عنه دون العودة للأب الروحي والرئيس الشرفي للنادي وهو محمد بدر السادة، الذي كان قد صرح في حوار لـ الوطن الرياضي قبل موسمين عن الوضعية الكارثية التي كان يعيشها الفريق، لكن هذه المرة يفتح قلبه لـ الوطن الرياضي للحديث عن صعود نادي الشمال لدوري النجوم الذي قال عنها إنه «عودة لمكانه الطبيعي»، ففرحته الكبيرة بصعود الفريق الذي تعب وسهر من أجل أن يضعه بين الفرق الكبيرة جعلت الوصول لوصف هذا الشعور صعبا.
فقد أكد في هذا الحوار أنه ظل قريبا من النادي ووضع كل خبرته تحت تصرفه الإدارة الحالية، التي نجحت في وقت قصير لتحقيق هذا الهدف، حيث تطرق للبداية التي كانت صعبة والمنافسة القوية في الدرجة.. ونقاط أخرى نستكشفها خلال الحوار التالي:
{ أولا ما شعورك بعودة الفريق لدوري النجوم بعد غياب لمدة 6 مواسم ؟
- شعور لا يوصف، بما أن هذا النادي يعز علي كثيرا لأنني من مؤسسيه، وقمت بتربية أبنائي على حب هذا الكيان وتعبنا مع أهل الشمال من أجل الوصول لما نحن عليه الآن، والحمد لله كأبناء الشمال نتمنى دائما أن يكون في مراتب أولى خلال كل المسابقات التي يشارك فيها بمختلف المسابقات، ولا شك أن الفرحة كبيرة خاصة أن آخر ظهور للفريق في دوري النجوم كان خلال موسم 2014/‏2015، ليتحقق الصعود هذا الموسم عن جدارة واستحقاق في موسم يمكن القول عنه أنه استثنائي ساهمت فيه بشكل كبيرة الإدارة الحالية للفريق والجهازان الإداري والفني واللاعبون الذين كانوا على قدر المسؤولية، لينتهي الموسم بجني ثمار هذا المجهود الذي بذله الجميع في وقت وجيز، فهذا الصعود أعادني للزمن الجميل وإن شاء الله القادم أفضل.
{ هل كنت تنتظر نجاح الإدارة الحالية في هذا التحدي ؟
- لم تكن الإدارة الحالية لديها الكثير من الوقت، فنحن نتحدث عن أربعة أشهر فقط وفي ظل الظروف الحالية التي يمر بها العالم بسبب فيروس كورونا، إلا أنهم تمكنوا من ترميم الفريق كما قلت في البداية خلال وقت وجيز، لهذا فهم يشكرون على هذا المجهود الذي بذلوه، فقد كان هدف الإدارة الحالية منذ البداية إعادة كرة القدم في النادي لطريقها الصحيح من خلال تحقيق العودة لدوري الأضواء بعد غياب طويل، فلا يجب التفكير في الرياضات الأخرى السلة أو اليد على حساب الرياضة الأكبر شعبية في العالم وهي كرة القدم.
{ بما أنك من مؤسسي النادي.. ما النصائح التي قدمتها للإدارة الحالية ؟
- حتى أكون صريحا معك نادي الشمال مع الإدارة الحالية مفتوح لكل أبناء وأهل الشمال، لهذا بالنسبة لي كنت قريبا جدا من النادي وقدمت لهم توجيهات خاصة، بسبب الخبرة التي أمتلكها، في تسيير هذا النادي العريق، فالإدارة الحالية هم من مجموعة من الشباب يستحقون منا كل الدعم.
{ نعود لمنافسات دوري الدرجة الثانية كيف كانت المنافسة هذا الموسم ؟
- المنافسة كانت قوية بين الفرق، وبشهادة الجميع العروض التي قدمتها فرق دوري الدرجة الثانية في هذا الموسم كانت جيدة، واستمتع الجميع بالمستويات الرائعة التي قدمتها كل الفرق، والدليل أن بطاقة الصعود المباشرة لدوري النجوم حسمت في الجولة الأخيرة، وهذا دليل على قوة المنافسة، فأكيد الشمال وجد صعوبة للوصول لهذا الهدف، لكن يمكن القول إننا قدمنا نسخة استثنائية في الدوري، تفوقنا على منافسنا المباشر نادي الشحانية في مباراتين وتعادلنا في مباراة، كما أن الفريق تفوق على باقي الفرق في الدفاع حيث استقبل الشمال 14 هدفاً أي الأقوى في الدوري، كل هذه الأرقام تدل على المنافسة الكبيرة، ولا ننسى أيضا أننا وجدنا صعوبات في الجولة ما قبل الأخيرة أمام مسيمير التي انتهت بالتعادل في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة.
{ من خلال ما قدمه الفريق هذا الموسم.. هل تعتقد أن الشمال قادر على تحقيق البقاء في دوري النجوم ؟
- أكيد بإمكان الفريق تحقيق البقاء، فكما قلت سابقا مستوى دوري الدرجة الثانية كان قويا هذا الموسم، ففريق مثل الشحانية نزل من دوري نجوم QNB في الموسم الماضي فقط وميزانيته مثل ميزانية أندية دوري النجوم، فهم يمتلكون لاعبين على مستوى عالٍ وأسماء قادرة على أن تصنع الفارق وسبق لهم أن قادوا الفريق في الدرجة الأولى، ويجب ألا ننسى أيضا أن الشمال أقصى نادي قطر في بطولة كأس الأمير خلال الدور السادس عشر، وكما تعلم نادي قطر يعتبر من أفضل الفرق في الدوري خلال الموسم الحالي، في مباراة قدّم الفريق فيها مستويات رائعة، وفي الدور الربع النهائي أقصينا من الدحيل بهدفين في مباراة تحدى فيها الشمال وصيف الدوري في هذا الموسم، لهذا فأنا أقول إن مستوانا أفضل من أندية كثيرة تنشط في دوري النجوم.
{ حسم بطاقة الصعود كان في ختام الدوري.. هل يمكن القول إن الجولة الأخيرة أنصفت الفريق ؟
- نعم.. لأن كرة القدم دائماً ما تنصف الفريق الأفضل، فالفريق حقق الفوز على منافسه المباشر الشحانية بثلاثية نظيفة، في لقاء كان أشبه بالنهائي حيث أكد فيه الشمال تفوقه على الشحانية هذا الموسم بعد أن فزنا عليهم مرتين وتعادلنا مرة واحدة، وكما أن الشمال كان لديه شخصية قوية ساعدته على تحقيق الصعود، فقد كنا في مباراة ما قبل الأخيرة قاب قوسين أو أدنى من أن نهدي الشحانية بطاقة الصعود، لكن عودتنا القوية في مباراة مسيمير دليل على تفوق الفريق هذا الموسم.
{ الآن وبعد صعود الفريق، هل سوف يستعيد النادي جزءا من زمنه الجميل ؟
- أكيد سنعود للزمن الجميل من خلال العمل والتخطيط المبكر للموسم المقبل الذي سيبدأ بعد تحقيق الصعود مباشرة لدوري الأضواء، وأنا واثق من قدرة الإدارة الحالية للنادي على تحقيق هذا الهدف، فقط على الجميع أن يبذل مجهودا أكبر ونحن كمؤسسي للنادي سنضع خبرتنا تحت تصرفهم ونتمنى لهم الحظ الموفق.
{ هل تعتقد أن الفريق سيحتاج لتغييرات على مستوى الجهاز الفني واللاعبين؟
- الأمور الفنية تخص إدارة النادي التي سوف تقيم المرحلة السابقة، ممكن بعد نهاية بطولة كأس الاتحاد التي سوف يشارك فيها الفريق، لكن على العموم الجهاز الفني للفريق ساهم بشكل كبير في النتائج الرائعة التي قدمها الشمال هذا الموسم، وكذلك بالنسبة لكل اللاعبين ومستعدون لتقديم أي دعم للنادي الذي سوف يقوم بانتدابات خلال الميركاتو الصيفي استعدادا للموسم المقبل.
{ ماذا عن بهاء فيصل هداف دوري الدرجة الثانية؟
- أعتقد أن ما قدمه بهاء فيصل طيلة الموسم يجعله من ركائز الفريق خلال الموسم المقبل أيضا، فهو لاعب جيد وهداف من طراز عالٍ أنهى الموسم هدافا للدوري، وأعاد الروح للفريق بعد الهدف الذي سجله في مباراة مسيمير خلال اللحظات الأخيرة، وهذا ينطبق على كل اللاعبين الذين قدموا مستويات رائعة رغم الظروف الصعبة التي ظهرت خلال بداية الموسم بسبب تعرض الكثير من اللاعبين لإصابات أثرت على مستواهم، لكن تواجد بديل لكل لاعب أعاد الثقة للفريق وعاد بقوة بعدها.
{ كيف هي علاقة نادي الشمال مع أندية دوري النجوم، التي يمكن لها دعمهم بلاعبين المواطنين ؟
- علاقتنا جيدة مع كل الأندية سواء السد والدحيل والعربي ونادي قطر، فكل الأندية أبدت استعدادها لدعم الفريق من خلال لاعبين مواطنين، وهذا ما حدث هذا الموسم حيث ضم الفريق لاعبين شبابا ينشطون مع أندية عريقة في دوري النجوم، وعلاقتنا الجيدة مع كل الأندية كانت منذ تأسيسي للنادي.
{ كلمة أخيرة؟
- أريد أن أهدي الصعود لدوري النجوم ولقب الدرجة الثانية لروح الكابتن إبراهيم الشيخ ومشجع الفريق وقبيلي الشمالي.
copy short url   نسخ
13/04/2021
1162